نشاطات القيادة

تسليح الجيش: اجتماع في اليرزة وآخر في روما
إعداد: نينا عقل خليل

في إطار تجهيز الجيش بأسلحة حديثة تلائم المهمات الجسام التي يقوم بها عقدت خلال الآونة الأخيرة اجتماعات تمهيدية للمؤتمر الذي تعقده المجموعة الدولية لدعم لبنان في حزيران المقبل في روما.

ففي وزارة الدفاع الوطني، اجتمع قائد الجيش العماد جان قهوجي، بالسفير البريطاني السيد Tom Fletcher وأعضاء لجنة الإشراف العليا على برنامج المساعدات البريطانية المقرّرة للجيش اللبناني، إلى عدد من كبار ضباط القيادة. وعرض المجتمعون المراحل المنجزة من البرامج، وتلك التي ستكتمل في الفترات المقبلة بناء على الحاجات والأولويات والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين.
وقد أشاد قائد الجيش بجهود السفير Fletcher وأعضاء اللجنة في متابعة تنفيذ البرنامج. كما عبّر السفير البريطاني عن تقديره للمؤسسة العسكرية اللبنانية، وعزم سلطات بلاده على مواصلة تقديم الدعم لها في مختلف المجالات.
وفي روما، عقد مؤتمر دعم الجيش في مبنى وزارة الخارجية الإيطالية على مستوى الخبراء، تمهيدًا للمؤتمر الذي يعقد على مستوى وزراء الخارجية والدفاع في شهر حزيران المقبل، وذلك بمشاركة دولية واسعة من الولايات المتحدة الأميركية، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا، الإتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة، السعودية وعدد من المنظمات.
ترأس الوفد العسكري اللبناني رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان، الذي ألقى كلمة أشار فيها إلى «التحديات التي تواجه الجيش اللبناني، من مكافحة الإرهاب إلى ضبط الحدود ومهمات الأمن في الداخل والتعاون مع الـ«يونيفيل» في الجنوب». وأكد أن هذه التحديات تتمثل خصوصًا في مواجهة الإرهاب الذي عانى منه لبنان، وبات يشكل خطرًا عالميًا شاملًا، كما تتمثل في الحفاظ على استقرار حدود لبنان الجنوبية وفي حماية السلم الأهلي فيه، وصون وحدته وسيادته واستقلاله.
بدوره، اعتبر الأمين العام للخارجية الإيطالية ميشال فالنسيزي، أن «الجيش اللبناني يشكل عنصرًا أساسيًا في الإستقرار اللبناني الذي لا يخدم فقط الشعب اللبناني بل المنطقة بأسرها والدول الصديقة بما فيها إيطاليا».