في سجل الخلود

تسليم رفات عسكريين شهيدين في احتفال امام المستشفى العسكري

ممثل العماد قائد الجيش لبيتما نداء الواجب بإرادة لا تنكسر وعزيمة لا تكل

نعت قيادة الجيش الرقيب الأول يوسف مخايل الحاصباني والجندي خالد عفيف النبوت، اللذين استشهدا العام 1990. وقد تمّ التعرّف إلى هويتيهما بناءً على الفحوصات المخبرية (DNA) التي أُجريت على عينات من رفاتيهما الموجودين في المدافن الخاصة بالعسكريين الشهداء في اليرزة، من قبل اللجنة العسكرية المختصة، وصنّفا من شهداء ساحة الشرف.

وقد تم تسليم رفاتيهما إلى ذويهما بتاريخ 21/4/2007 وذلك في احتفال أقيم أمام مبنى المستشفى العسكري المركزي - بدارو.

حضر الاحتفال وفد من قيادة الجيش برئاسة نائب رئيس الأركان للعديد العميد الركن حسين الحجار ممثلاً قائد الجيش العماد ميشال سليمان وذوو الشهيدين، ووفود من مختلف القوى الأمنية. وقد أدّت ثلة من العسكريين تحية التكريم، وعزفت موسيقى الجيش نشيد الشهداء ولحن الموتى. كما جرى تقليدهما أوسمة الحرب والجرحى، والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية. ثم ألقى ممثل العماد قائد الجيش كلمة جاء فيها:

«لم تكن الشهادة في مبادئنا وقيمنا العسكرية يوماً، إلا طريقاً للمجد والخلود، يسلكه الرجال الأبطال المؤمنون كل الإيمان برسالتهم، والأوفياء كل الوفاء لقسمهم، والمستعدون دائماً كلما دعا الواجب العسكري إلى دفع ضريبة الدم المقدسة، من أجل أن يصان الوطن، وتحفظ الكرامات، وتستمر شعلة التضحية مضاءة جيلاً بعد جيل، فتزدهي الهامات كبراً وعنفواناً، وتشمخ الرايات بحامليها.

وعلى هذا الطريق مضى الشهيدان الغاليان يوسف وخالد، ملبيين نداء الواجب بإرادة لا تنكسر وعزيمة لا تكل. فكان قدرهما الاستشهاد، مسطّرين بدمائهما الزكية ملاحم بطولية في الشجاعة والتضحية والفداء ستبقى خالدة في تاريخ الجيش والوطن.

نودعكما اليوم أيها الشهيدين البطلين، وقد شاءت الظروف أن تلتحفا تراب عرين الجيش الذي ضمّكما لسنوات طويلة، لتنتقلا من الوطن إلى الوطن، وتعودا عزيزين كريمين إلى أحضان الارض التي أنبتتكما صغاراً، وإلى جوار الأهل الذين نهلتما من معينهم، مكارم الأخلاق ومحبة لبنان.

تحية إكبار وإجلال لأرواح شهدائنا الأبرار، ولتبق مآثرهم النبيلة منارة هدي في مسيرة الشرف والتضحية والوفاء».

 

الرقيب الأول الشهيد يوسف مخايل الحاصباني

- من مواليد 25/3/1959 الماري - حاصبيا.

- تطوّع في الجيش بتاريخ 21/5/1980.

- حائز أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

- عازب.

• أقيمت الصلاة لراحة نفسه في كنيسة مار جرجس للروم الأرثوذكس في بلدة أبو قمحة - حاصبيا. وبعد الصلاة ألقى ممثل العماد قائد الجيش كلمة أشاد فيها بمناقبية الشهيد.

 

الجندي الشهيد خالد عفيف النبوت

- من مواليد 15/12/1972 عدبل - عكار.

- تطوع في الجيش في 5/6/1990.

- حائز عدة أوسمة وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته.

- عازب.

• أقيمت الصلاة لراحة نفسه في كنيسة بلدة عدبل - عكار. وقد ألقى ممثل العماد قائد الجيش كلمة للمناسبة.