خدمات دوت كوم

تصفح الإنترنت فوق السحاب
إعداد: ريما سليم ضوميط

كانت الطائرات من الأماكن التي يحظر فيها استعمال الإنترنت عن طريق الهواتف الذكية أو أجهزة «اللاب توب» لفترة طويلة؛ نظرًا الى ما لذلك من خطورة على الأنظمة الإلكترونية في الطائرة. لكن هذا الوضع تغيّر أخيرًا، حيث تتسابق شركات الطيران العالمية لتجهيز طائراتها بشبكة WLAN اللاسلكية، كي تبقي المسافرين على اتصال دائم بعالم الإنترنت مقابل رسوم معينة.
فالخطوط الجوية الفرنسية «إير فرانس كيه إل إم» تعتزم تجهيز اثنتين من طائرات البوينغ 777-300 بشبكة WLAN  اللاسلكية على سبيل التجربة خلال شهر شباط 2013، غير أنها لم تكشف عن أي معلومات بشأن الخطوط الجوية التي ستعمل عليها هذه الطائرات أو الرسوم المقررة لخدمة الإنترنت في الطائرة.
أما شركة «دلتا إيرلاينز» الأميركية فقد جهّزت حوالى 800 طائرة بشبكة WLAN اللاسلكية، وتبلغ رسوم هذه الخدمة 95ر9 دولارًا أميركيًا في الرحلات التي تستغرق أقل من ثلاث ساعات، مقابل 12.95 دولارًا أميركيًا في الرحلات التي تستغرق أكثر من ذلك. وتبلغ قيمة الاشتراك السنوي 399.95 دولارًا أميركيًا. بيد أن هذه الخدمة تقتصر حاليًا على الرحلات الجوية داخل الولايات المتحدة الأميركية، وستتوافر على الخطوط الجوية الدولية مع مطلع العام 2013.
في السياق نفسه، تعتزم شركة الطيران الأميركية «يونايتد إيرلاينز» إدخال خدمة الإنترنت اللاسلكي على متن طائراتها خلال الخريف القادم. ومن المقرر أن يتم تجهيز 8 طائرات من الأسطول العامل على الخطوط الجوية الدولية بهذه الخدمة، إضافة إلى 19 طائرة ضمن الخطوط الجوية الداخلية.
بدورها، جهّزت شركة الطيران الألمانية «لوفتهانزا» 66 من طائراتها العاملة على الخطوط الجوية الطويلة بنظام لوفتهانزاFlyNet . وتتوجه رحلات الطائرات المذكورة إلى أميركا الوسطى والجنوبية والشرق الأوسط وشمال المحيط الأطلنطي وكوريا واليابان ودول أخرى. أما رسوم الخدمة فترتبط بمدة الاستخدام، حيث تبلغ تكلفة الساعة الواحدة 10.95 دولارًا أميركيًا، في حين تبلغ تكلفة تصفح الإنترنت لمدة 24 ساعة 19.95 دولارًا أميركيًا. كما يمكن استخدام الإنترنت أيضاً في الرحلات غير المباشرة، التي يضطر فيها الراكب إلى تغيير الطائرة في منتصف الرحلة.
أما شركة الطيران الإماراتية، فتقدّم خدمة الإنترنت اللاسلكي على جميع طائراتها من طراز A380 التي تتوجّه إلى العديد من المدن حول العالم، من بينها لندن وباريس وأمستردام وميونيخ ومانشستر.
وتقدم الشركة المذكورة أربعة خيارات لتصفّح الشبكة العالمية على متن طائراتها؛ حيث توفّر سعة 5 ميغابايت للهاتف الذكي مقابل 2.75 دولارًا أميركيًا أو سعة 30 ميغابايت بتكلفة 15 دولارًا أميركيًا. وعند استعمال الراكب أجهزة «اللاب توب» فإنها تقدم سعة 30 ميغابايت نظير 5 دولارات أميركية أما سعة 100 ميغابايت فتتوافر مقابل 20 دولارًا أميركيًا.
كذلك، أدخلت شركة الطيران اليابانية JAL خدمة الإنترنت اللاسلكي على متن طائراتها العاملة على الخط الجوي نيويورك/طوكيو خلال شهر تموز الماضي. ومن المقرر أن يتم إدخال هذه الخدمة على الخطوط الجوية الأخرى بحلول فصل الربيع من العام 2013. وتبلغ تكلفة الساعة الأولى لاستخدام الإنترنت 11.95 دولارًا أميركيًا في حين تبلغ تكلفة التصفّح ليوم كامل 21.95 دولارًا أميركيًا. وتتم عمليات الدفع بالبطاقات الائتمانية.