مؤسسات وخدمات

تعاونية الإقتصاد في صربا خرجت من الثكنة
إعداد: باسكال معوض بو مارون


المواقف مؤمنة والعروض دائمة وكذلك الأسعار المنافسة
عضو جديد ينضم إلى المؤسسات الفاعلة التابعة لوزارة الدفاع: تعاونية اقتصادية في صربا فتحت أبوابها لاستقبال المدنيين والعسكريين لتؤمّن حاجاتهم بأسعار منافسة ولتقدّم لهم عروضًا لا تقاوم.
الملازم الإداري جورج عون مدير فرع صربا حدّثنا بشغف عن هذا المولود الجديد لمؤسسة الإقتصاد والذي يسعى بديناميكية لتطويره يومًا بعد يوم.

 

خارج الثكنة
«في السابق كانت التعاونية صغيرة داخل الثكنة في صربا ومبيعاتها محدودة ولا يؤمّها سوى عسكريو الموقع؛ كما أن الظروف الأمنية التي ضيّقت الخناق على تحركات العسكريين والمدنيين حالت دون دخول الجميع إلى هذه التعاونية؛ لذا كان من الضروري استحداث فرع أكبر للمنطقة كلها، وهكذا استقرّ الرأي على إخراج التعاونية من داخل موقع صربا، والأمر تحقق مع إقامة مبنى المستوصف الجديد قرب الثكنة، حيث تمّ تخصيص الطابقين الأرضي والسفلي للتعاونية.

 

نظام العمل
يوضّح الملازم عون في سياق حديثه أن التعاونية تعمل وفق نظام جديد؛ فالدوام يمتد من الثامنة صباحًا وحتى الثامنة مساءً وهي تستقبل المدنيين والعسكريين، أما المواقف فمؤمنة للجميع أمام المبنى. ويشير إلى أن حوالى 20 موظفًا تابعين إداريًا للمديرية العامة للإدارة يعملون في التعاونية، علمًا أن النظام مؤلل بأكمله (في السوبرماركت والمستودعات) ويمكن مراقبة دخول البضاعة الموجودة وخروجها بكل سهولة.
الإقبال يبدو جيدًا، ويلفت الملازم عون إلى أنه تمّ قبل الافتتاح توزيع نشرات دعائية للتعاونية في المنطقة والمحيط للتسويق لها. أما الأسعار فهي بغالبيتها أقل من أسعار السوق لأن هامش الربح متدنٍ جدًا في التعاونيات العسكرية بشكل عام. وقد وُضع صندوق للإقتراحات على مدخل التعاونية يتواصل من خلاله الزبائن مع القيّمين، هدفه تحسين مستوى الخدمات ومعرفة السلع التي ينبغي توافرها في التعاونية.

 

الأجنحة
يضمّ الطابق الأرضي أجنحة تعرض ألبسة مدنية وأخرى عسكرية مع لوازمها؛ كما يوجد جناح لبيع النظارات الطبيّة والشمسية، وآخر للهواتف الخلوية وأكسسواراتها، وثالث للذهب البرازيلي حيث تصنّع مختلف الموديلات حسب الطلب.
أما الطابق السفلي فيحتوي مختلف السلع، من المواد الغذائية (زاوية مخصصة للألبان والأجبان)، إلى المعلّبات وأدوات التنظيف وسواها، علمًا أن السلع التي تحمل شعار مؤسسة الإقتصاد (كالزيت والمحارم) هي بأسعار منافسة جدًا.

 

قريبًا
في ختام حديثه يشير الملازم عون إلى مشاريع مستقبلية، وأولها كافيتيريا تقدم القهوة والمشروبات والسندويشات على أنواعها لرواد المستوصف بأسعار مخفّضة، (سيتم إضافة مواقف جديدة للسيارات في محيط المؤسسة)، وجناح جديد للأدوات المنزلية في الطابق الأرضي. ويشدد الملازم عون على حرص القيّمين على المؤسسة على إجراء عملية تقصٍ دائمة للأسعار في مختلف المحال الكبرى، بهدف إبقاء أسعارنا أدنى من السوق مع تأمين عروضات دائمة.