دورة تدريبية

تقنيات ومعدات حديثة لإطفاء حرائق الغابات البعيدة
إعداد: باسكال معوض بو مارون

في إطار النشاطات التي ينفّذها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أقيمت دورة تدريبية حول «نظام إدارة الحوادث لمكافحة الحرائق في الغابات البعيدة، والذي يعتمد بشكل أساسي على تنسيق جهود القوى العاملة في هذا المجال».
تولى التدريب فريق فرنسي مؤلف من 3 عناصر من الدفاع المدني الفرنسي - إختصاص إطفاء الحرائق، وتابع الدورة 30 عنصراً من الدفاع المدني تدربوا خلال عشرة أيام على تقنيات جديدة لإطفاء حرائق الغابات وتعرّفوا الى المعدات والأجهزة الحديثة في هذا المجال، كانت سبقتهم مجموعة ضباط من القوات الجوية تابعت في فرنسا دورة للتعرف على التقنية الحديثة لإطفاء حرائق الغابات ومحاولة تطبيقها على الأراضي اللبنانية.
وتعتمد الطريقة الجديدة على التنسيق بين قوات البر والجو لإطفاء الحرائق حيث تقوم طوافات القوات الجوية بنقل التجهيزات والمعدات وفريق الدفاع المدني، إضافة الى خزّان مياه مقفل سعة ألف ليتر يتم إنزاله في أقرب نقطة الى الحريق أو الى مصدر المياه. وبينما يقوم عناصر الدفاع المدني بتركيب معداتهم على الخزان الذي يضخّ بدوره المياه الى خراطيمهم، تنقل الطوافة خزاناً آخر من أقرب مصدر للمياه. وهكذا تنقل الطوافة الخزانات المقفلة جيئة وذهاباً مؤمنة لعناصر الدفاع المدني سبل السيطرة على الحريق بأفضل الوسائل المتاحة.
ختاماً للدورة أجريت مناورة ميدانية في محيط بلدة بيت مارع قرب بحيرة القرعون - البقاع، شارك فيها عناصر القوات الجوية والدفاع المدني حيث تضافرت جهودهم بتنسيق دقيق، للتوصل الى أفضل النتائج.
وفي احتفال خاص للمناسبة سلّم الفريق الفرنسي شهادات للمشاركين في الدورة، بحضور العميد الركن الطيار ماجد كرامة معاون رئيس الأركان للعديد في القوات الجوية ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وذلك في مبنى سلامة الطيران المدني في مطار بيروت الدولي.