أخبار ونشاطات

تقنية جديدة للتخلص من البدانة في المستشفى العسكري المركزي
إعداد: نينا عقل خليل

برعاية رئيس الطبابة العسكرية العميد الطبيب أسامة المعلّم، أقيمت في المستشفى العسكري المركزي (فرع التنظير) ورشة علاجية حيّة حول التخلص من السمنة المفرطة والبدانة، بواسطة بالون يدخل إلى المعدة عن طريق الناضور.
شــارك في الـورشة وفـد طبــي فرنــسي ضــم الطبيبين Jean - pierre Duterlay وBernard Grumbers، إلى جانب أطباء فرع التنظير وأطباء مدنيين (اختصاص جراحة عامة) وأخصائيات التغذية في المستشفى العسكري المركزي.
استهلت الورشة بمحاضرة سلطت الضوء على مخاطر البدانة وطرق معالجتها، تخللها حوار بين مختلف المشاركين لينتقلوا بعدها إلى فرع التنظير حيث عاينوا وشاهدوا كيفية علاج السمنة من خلال وضع البالون في المعدة.
وترمي هذه التقنية الجديدة، التي تطبق للمرة الأولى على صعيد الاستشفاء في الجيش، إلى تحفيز خلايا الشبع في المعدة، بالإضافة إلى احتلال البالون جزءًا منها (حوالى ثلث حجم المعدة)، ما يؤدي الى حالة الشبع المبكر وخفض كمية الطعام التي يتناولها المريض.
وتصل نسبة خفض الوزن مع استعمال البالون، الى ما بين 20 و30 كلغ، وعند الوصول للهدف المنشود (حوالى 6 أشهر) يتم استخراج البالون بواسطة الناضور، وعلى الشخص الذي خضع للعلاج المذكور اتباع الحمية الغذائية المناسبة.
وقد عالج رئيس فرع التنظير الرائد الطبيب صلاح عز الدين إلى جانب أطباء فرنسيين، 8 حالات ترواح بين البدانة المتوسطة وفوق المتوسطة، تكلّلت جميعها بالنجاح من دون حصول أي مضاعفات فورية أو متأخّرة.