أخبار ونشاطات

تقييم ما نفذ من برامج المساعدات الأميركية للجيش
إعداد: نينا عقل خليل

عقد في المجمع العسكري في جونية، لقاء عمل، في حضور رئيس الأركان اللواء الركن شوقي المصري ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، السفيرة الأميركية السيدة مورا كونللي، على رأس وفد من السفارة، إلى جانب الملحق الدفاعي الأميركي العقيد جوزف رانك، وعدد من ضباط الجيش. جرى خلال الإجتماع تقييم المراحل المنفّذة من برامج المساعدات الأميركية المقررة للجيش اللبناني، خصوصاً في مجالي التدريب واللوجستية.
وقد ألقت السفيرة الأميركية كلمة شكرت فيها «الضباط اللبنانيين الذين تابعوا البرامج المذكورة، وشاركوا في تنفيذها»، وأكدت في كلمتها «ثقة حكومة بلدها بدور الجيش اللبناني، وعزمها على مواصلة دعمه وتفعيل التعاون العسكري معه في مختلف المجالات».
بدوره، شكر اللــواء الركن المـصري السلطــات الأميــركية على «دعمها المستمر الجيش اللبناني»، وأشــار إلى أن «هــذا الجــيش الـذي لم يتردد للحظة واحدة في القيام بواجبــه الدفاعي والأمني، إن كان في مواجهة العــدو الاسرائيلي أم في مواجهــة الإرهــاب، لم يكــن في يــوم من الأيام في موقع الإعتداء على الغــير، بل في موقع الدفاع عن النــفس ودرء الأخطار عن وطنه، وبالتالي فإن أي مساعــدة عسكرية يتسلّمها، إنما تندرج في مكانها الصحيح وهي في منطــوق المواثيــق والشرائــع الدولية، عمل أخلاقي وإنساني يصـب في خدمة الإستقرار والسلام العالميين».