مناسبة

تكريمًا لأمهات الشهداء وزوجاتهم
إعداد: باسكال معوّض بومارون

ورود من قائد الجيش و«كلنا ولادك»

 

عيد الأمهات حلّ مميزًا في الجيش هذا العام. باقة ورد، عبارة «كلنا ولادك»، ودموع عبّرت عن التأثر باللفتة...
 

دموع الفرح والتأثر

وجّه قائد الجيش العماد جوزاف عون تحية من القلب باسم الجيش اللبناني إلى أمهات العسكريين شهداء ساحة الشرف (منذ العام 2000) وزوجاتهم. التحية حملتها وفود شكّلتها القيادة وطافت في المناطق متنقّلة بين بيوت الشهداء، حاملة باقات الورود، ومع كل باقة كتاب معايدة مرفقًا بعبارة مؤثرة: «كلنا ولادك».
المتّشحات بالحزن ابتسمن وانهمرت دموعهن تأثّرًا وفرحًا، وشعرت كلّ منهن أنّ لابنها إخوة كثر...

 

هدية صغيرة لقلوبكنّ الكبيرة
إلى ذلك، دعت السيدة زينة صرّوف نصّار أمهات عسكريي شهداء ساحة الشرف لحضور حفل غداء أقيم على شرفهنّ في المجمّع العسكري – جونيه، حضره ممثلًا قائد الجيش العماد جوزاف عون، العميد الركن مرسال حنوش كيروز رئيس جهاز الرعاية والشؤون الاجتماعية للعسكريين القدامى في أركان الجيش للعديد، وأمهات الشهداء المكرّمات.
وأشارت السيدة نصّار في كلمتها إلى أنّ لفتتها عربون شكر لأمهات الشهداء في عيدهنّ، الذي يأتي مخنوقًا بعبارات الحزن والأسى على فلذات أكبادهنّ... وإذ قالت إنّ تضحياتهنّ أثمرت أبطالًا... أشارت إلى مدى تأثّرها بدموعٍ ذرفتها أمهات أبطالٍ سقطوا في نضالهم ضد الإرهاب في معركة «فجر الجرود». وأكّدت أنه لولا الجيش لما بقي لبنان، فهو جامع اللبنانيين الأوحد، ولولا تضحياته الغالية لما صمدنا خلال العواصف التي ضربت وطننا على مرّ السنين.
بعد كلمتها قدّمت السيدة نصّار سلسلة ذهبية وحبة لؤلؤ بيضاء من نوع Mother Pearl لحوالى 100 أم شهيد «هدية صغيرة لقلوبكنّ الكبيرة»، على حدّ قولها. وبدوره قدّم العميد الركن كيروز باقة وردٍ لصاحبة الدعوة إضافة إلى كتاب شكر من قائد الجيش.

 

وتكريم في طرابلس...
دعت السيدة فاطمة بدرا رئيسة الجمعية اللبنانية الخيرية للإصلاح والتأهيل حوالى مئة من أمهات وزوجات العسكريين الشهداء التابعين لمنطقة الشمال، إلى حفل كوكتيل في غرفة التجارة والصناعة والزراعة – طرابلس، ترأسه ممثل قائد الجيش العميد الركن وليد السيد. تخلّل الحفل كلمات لصاحبة الدعوة وللمكرّمات وفقرات غنائية وراقصة.
وفي الختام قدّمت السيدة بدرا هدايا رمزية للأمهات، وتلقّت بدورها باقة من الورد وكتاب شكر على بادرتها الكريمة من قائد الجيش.
يذكر أيضًا أنّ الأمهات الموظّفات في الجيش كانت لهنّ لفتة مؤثّرة من العماد جوزاف عون، إذ ولأوّل مرة في تاريخ لبنان، منحهنّ قائد الجيش يوم عطلة في الواحد والعشرين من آذار.