إحتفالات الاستقلال

تكريم رجالات الاستقلال

إحتفل لبنان الرسمي والشعبي بالذكرى التاسعة والستين للاستقلال.
تخلل الاحتفالات تكريم رجالات الاستقلال، حيث زار أضرحتهم ممثلو رئيس الجمهورية ورئيسي مجلس النواب والوزراء، برفقة ضباط قادة، حاملين أكاليل الزهر.
وقد شاركت في مراسم التكريم فصائل كل منها بإمرة ضابط، وأدّت التشريفات مفارز من موسيقى الجيش.
شملت الاحتفالات أضرحة كل من المغفور لهم:بشارة الخوري، كميل شمعون، فؤاد شهاب، رياض الصلح، صائب سلام، رفيق الحريري، حبيب أبو شهلا، سليم تقلا، صبري حماده، مجيد ارسلان، حميد فرنجية، بيار الجميل، عادل عسيران، عبد الحميد كرامي وعدنان الحكيم.
كذلك جرت احتفالات في بيت الاستقلال في بشامون، وقلعة الاستقلال في راشيا، وفي مكان اغتيال الرئيس رينيه معوض، كما جرى احتفال أمام تمثال الأمير فخر الدين  الثاني المعني الكبير على مدخل وزارة الدفاع الوطني.

 

العماد قهوجي يكرّم شهداء الجيش
كرّم قائد الجيش العماد جان قهوجي العسكريين الشهداء عشية عيد الاستقلال، حيث قام بوضع إكليل من الزهر على مدافن شهداء الجيش في ملعب وزارة الدفاع الوطني،  يرافقه رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان ونوابه ومديرا المخابرات والتوجيه، وعدد من الضباط العامين.

 

«أمر اليوم» واحتفالات رمزية عشية الاستقلال

بمناسبة الذكرى التاسعة والستين للاستقلال، أقيم في باحة وزارة الدفاع الوطني، احتفال رمزي حضره عضو المجلس العسكري اللواء الركن نقولا مزهر ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وأركان القيادة وقادة الوحدات وضباطها، والموظفون المدنيون التابعون لها، حيث جرت مراسم رفع العلم وتلاوة «أمر اليوم» الذي وجهه قائد الجيش إلى العسكريين بالمناسبة. كما تم وضع إكليل من الزهر باسم العماد قائد الجيش على نصب الشهداء في اليرزة.
وفي الإطار نفسه، أقيمت احتفالات رمزية في قيادات المناطق العسكرية والوحدات الكبرى والقطع المستقلة، تخللتها تلاوة «أمر اليوم» ووضع أكاليل من الزهر على النصب التذكاري للشهداء.