أخبار ونشاطات

تمرين لبناني - فرنسي
إعداد: نينا عقل خليل

إرهابيون في أدما وإنزال بحري يقضي عليهم

 

في إطار التدريب المشترك بين الجيشين اللبناني والفرنسي، وتزامناً مع زيارة سفينة النقل والإنزال «TCD Foudre» التابعة للأسطول البحري الفرنسي لبنان، نفّذت وحدات من البحرية اللبنانية والبحرية الفرنسية، تمرين إنزال بحري وجوي وإغارة بالذخيرة الخلبية قبالة شاطئ المعاملتين (جونية). شاركت في التمرين السفينة الحربية «TCD Foudre»، وعدد من القطع البحرية اللبنانية، بالإضافة إلى طوافات من القوات الجوية ووحدات من أفواج: مغاوير البحر، المجوقل والمدرعات الأول.
حضر التمرين رئيس الأركان اللواء الركن شوقي المصري ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، القائم بأعمال السفارة الفرنسية السيد ديدييه شابير والملحق العسكري العقيد فيليب بيتلر، نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن رفعت شكر، قائد القوات البحرية العميد البحري نزيه البارودي، مدير العمليات العميد الركن مارون حتي، قائد فوج المدرعات الأول العميد جورج كيوان، قائد الفوج المجوقل العميد الركن جورج نادر وحشد من الضباط اللبنانيين والفرنسيين والأجانب.
تضمن التمرين عمليات إنزال قوى وآليات على الشاطئ وعمليات غطس، واستخدام متفجرات ورمايات بالذخيرة الخلبية، حيث نفّذ المشاركون إنزالاً وهاجموا مجموعة إرهابية مفترضة تمركزت في بلدة أدما ومحيطها وسيطرت على الطريق الدولية الممتدة بين بيروت وطرابلس ووصولاً إلى شاطئ البحر، بغية إرباك الوضع الأمني وزعزعة الإستقرار الداخلي.
وقد نوّه كل من اللواء الركن المصري والسيد شابير بحسن التعاون والتنسيق بين البحريتين، والأداء المميّز للمنفّذين، وأكدا مواصلة هذا التعاون في المراحل المقبلة.