أخبار ونشاطات

تمرين ميداني في إطار خطة مواجهة الكوارث والأزمات
إعداد: نينا عقل خليل

في إطار استعداد الوزارات المختصّة في الدولة لإدارة الكوارث والأزمات على أنواعها، وبرعاية وزير الاشغال والنقل الأستاذ غازي العريضي وحضور قائد القوات الجوية العميد الركن الطيّار غسان شاهين ممثلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي، الى جانب أعضاء غرفة العمليات الوطنية وغرفة إدارة الأزمات في مطار رفيق الحريري الدولي وعدد من كبار ضبّاط قيادة الجيش وممثّلين عن المنظمات المعنيّة في هذا المجال، جرى في كل من مطار رفيق الحريري الدولي وقاعدتي بيروت ورياق الجوّيتين،تنفيذ مناورة واسعة حول استجابة المطارات العسكرية خلال الكوارث والازمات على أنواعها.
شارك في المناورة القوات الجوية الى جانب وحدات من قوى الامن الداخلي والأمن العام والجمارك العامة والطيران المدني وجهاز أمن المطار والدفاع المدني والصليب الأحمر اللبناني ومراقبين وخبراء من منظّمتي UNDP و DRR ومؤسسة DHL.
ويهدف هذا التمرين الى تدريب المعنيين الاساسيين على التواصل والتنسيق المتبادل في ما بينهم وتقدير الموقف بشكل صحيح لاتخاذ القرارات المناسبة لناحية الاستجابة لخطة مواجهة الكوارث.
وقد حاكت المناورة تنفيذ جميع العمليات الإنسانية المقرّرة لمدة ثمانية أسابيع، حيث شملت في مطار رفيق الحريري الدولي فتح مسالك جديدة لدخول شاحنات المساعدات وخروجها وتأمين حماية المطار وتحويل طائرات المساعدات الخارجية الى قاعدة رياق الجوية واستخدام مرفأ الأوزاعي. أما في قاعدة رياق الجوية فشملت تأمين هبوط طائرات المساعدات الخارجية وعمليات تفريغ المؤن وتوزيع المساعدات على المتضرّرين، بالإضافة الى استطلاع أماكن الكوارث وإغاثة المنكوبين وإنقاذهم بواسطة الطوافات العسكرية، وتأمين مستشفى ميداني لهذه الغاية.
وقد ألقيت في المناسبة، كلمات تناولت خطة مواجهة الكوارث وبرنامجها، وشدّدت على ضرورة التنسيق بين مختلف الجهات المعنيّة لمواجهة الكوارث والمخاطر بأفضل الخطط وأيسرها.