ورشة عمل

تمرّس في الدفاع عن المتّهمين أمام المحكمة العسكرية
إعداد: باسكال معوض بو مارون

بالتنسيق بين قيادة الجيش ونقابة المحامين في بيروت، تمّ تنظيم دورة قضائية مقتضبة في مجال أصول الدفاع أمام المحكمة العسكرية، وذلك في معهد المحاماة التابع للنقابة. تابع الدورة عدد من ضباط الجيش وقوى الأمن الداخلي المجازين في الحقوق، والمعينين كمحامي دفاع عسكري أمام المحكمة الدائمة.
تضمّنت الدورة المواد الأساسية المتعلّقة بتمرّس الضباط المحامين على أصول الدفاع عن المتّهمين المحالين أمام المحاكم العسكرية وهي: قانون القضاء العسكري، الأوراق القضائية، خصائص المحكمة العسكرية بالإضافة إلى محاكمة صورية.
أما المحاضرون فكانوا: قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا، معاون مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي هاني الحجّار، المحامي ريمون الحلو من نقابة المحامين في بيروت، عضو الهيئة الدائمة لدى المحكمة العسكرية العقيد الياس بو رجيلي، العقيد الركن خالد حسين من الشرطة العسكرية، رئيس قلم المحكمة العسكرية المقدم زاهر صوما، ورئيس قلم النيابة العامة العسكرية الرائد مارون طنوس.
وفي الختام جرى تسليم الشهادات للمشاركين، في حضور العميد سامي الخوري رئيس قسم الشؤون القانونية في قيادة الجيش، والأستاذ أنطونيو الهاشم نقيب المحامين في بيروت.