أخبار ونشاطات

تنظيم فتح الإسلام مشروع تنظيم هُزم في لبنان
إعداد: ماري الحصري

كتاب لطوني طراد

«الى دماء شهداء لبنان الذكية التي امتزجت بتراب وطني... فازدانت بتراب أبى الرضوخ وانتفض على الإرهاب». بهذا الإهداء افتتح المؤلف طوني طراد كتابه الجديد بعنوان «تنظيم فتح الإسلام مشروع تنظيم هُزم في لبنان».
الكتاب كما يقول طراد دراسة موضوعية وعمل توثيقي هدفه مساعدة المواطنين، كما المعنيين بالتحليل، على الاجابة عن الأسئلة المبهمة حول هذا التنظيم خصوصاً بعد معركة مخيم نهر البارد. وقد استند الى معلومات وردت في الإعلام المكتوب والمسموع والمتلفز، وأخرى من مقابلات أجراها شخصياً مع عدد من السياسيين اللبنانيين. كما بحث طراد في الأحداث والأسباب التي أدت الى نشوء التنظيم، وتحدث عن بعض العمليات الارهابية التي قام بها مقاتلوه في الأراضي اللبنانية.
يقع الكتاب في قسمين رئيسين، يضم كل منهما فصلين يقسمان بدورهما الى عدة أجزاء. يتناول القسم الأول مراحل تأسيس «تنظيم فتح الإسلام»، بدءاً من وصول شاكر العبسي الى لبنان، مروراً بتسلّمه مسؤولياته العسكرية في بعض المناطق اللبنانية، وصولاً الى ظهور إرهابيي «فتح الإسلام» في مخيم نهر البارد، إضافة الى دراسة حول الفكرين الديني والعسكري للتنظيم.
القسم الثاني، يتحدث بشكل مفصّل عن معركة نهر البارد بدءاً من الأعمال المخلّة بالأمن التي قام بها «تنظيم فتح الإسلام»، مروراً بشرارة المعركة في طرابلس، وصولاً الى اندلاعها في مخيم نهر البارد. كما يتخلله وصف حسّي ليوميات المعركة حتى لحظة الانتصار الكبير في أيلول 2007.
ويحتوي هذا الكتاب على ثلاث مقابلات أجراها المؤلف مع كل من النواب مصباح الأحدب ومصطفى علوش وسمير الجسر، حول نشوء «تنظيم فتح الإسلام» ووصوله الى لبنان ودوره الإرهابي في المناطق اللبنانية.
كما يرد في الكتاب ادعاء النائب العام التمييزي لدى المجلس العدلي، القاضي سعيد ميرزا، على مقاتلي فتح الإسلام، الى جدول بأسماء قتلى التنظيم وجرحاه، فضلاً عن وثائق سياسية وقضائية حوله، وصور للمقاتلين ورئيسهم شاكر العبسي.
وقد خصص المؤلف صفحات من كتابه لصور من معركة نهر البارد وصور شهداء الجيش والصليب الأحمر الذين سقطوا على أرض الوطن دفاعاً عنه وعن شعبه.
يذكر أن المؤلف وقّع كتابه في مهرجان الكتاب في إنطلياس بحضور ممثل لقائد الجيش وحشد من الفعاليات والمهتمين والأصدقاء.