أخبار ونشاطات

توقيع إتفاقية إعداد قاعدة معلومات جغرافية بين قيادة الجيش ووزارة التربية والتعليم العالي
إعداد: نينا عقل خليل

وقّعت قيادة الجيش مع وزارة التربية والتعليم العالي، إتفاقية تعاون لإعداد قاعدة معلومات جغرافية للوزارة وذلك في احتفال أقيم في مبنى اليونيسكو برعاية وزيرة التربية والتعليم العالي السيدة بهية الحريري.
وقّع عن قيادة الجيش، مدير الشؤون الجغرافية العميد الركن باخوص باخوص، ووقّع عن الوزارة المدير العام للتربية فادي يرق، وذلك في حضور حشد من مسؤولي الإدارات في وزارة التربية.
وبعد توقيع الإتفاق، ألقت الوزيرة الحريري كلمة اعتبرت فيها أن «الإتفاق هو بمثابة نقلة نوعية لتحديد المواقع الجغرافية للمدارس علمياً وتحليل المعلومات عنها والإستفادة من المؤشرات».
وألقى العميد الركن باخوص باخوص كلمة أشار فيها الى «أهمية دور مديرية الشؤون الجغرافية في تزويد مختلف مؤسسات الدولة المعلومات الجغرافية الموثوقة وأدوات التحليل المناسبة التي تساعد صانعي القرار في هذه المؤسسات على اكتساب المعرفة اللازمة قبل اتخاذ القرارات، آملاً أن يساهم هذا المشروع في عملية الإنماء والتطوير التربوي التي هي الأساس في عملية إنماء وتطوير البلاد.
وفي الختام، شكر العميد الركن باخوص، وبإسم العماد قائد الجيش، النائب والوزيرة الحريري على «ثقتها الدائمة بالمؤسسة العسكرية، وشكر ايضاً كل من أسهم في إنجاح هذا الحفل، مؤكداً الإستمرار في التعاون المثمر البنّاء، سعياً الى تحقيق تنمية مستدامة وشاملة في البلاد، تعود بالخير والإزدهار على الجميع».
وفي كلمته أشار المدير العام للتربية فادي يرق، الى أن هذا البرنامج سيمكّن المعنيين في مجال التربية من استعمال البيانات والرسوم كل في مجاله.
كذلك، قدّم رئيس مركز الإستشعار في مديرية الشؤون الجغرافية المقدم المهندس ريشار مالك، عرضاً عن خدمات المديرية التي تشمل تيويم الخرائط والمعلومات الجغرافية والمشاريع مع البلديات وتجديد الصور الجوية.
كما أشار المقدم المهندس مالك الى الخرائط المخصّصة لتلامذة المدارس وأساتذة مادة الجغرافيا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، وعرض نموذجاً مصغّراً عن المشروع لبعض المدارس في منطقتي البترون وبيروت.