يوميّات أمنية

توقيفات ومداهمات ومهمّات مختلفة
إعداد: نينا عقل خليل

• أوقفت مديرية المخابرات كلًّا من:
- الفلسطيني المطلوب بهاء الدين محمود حجير لارتباطه بتنظيم كتائب عبد اللـه عزام الإرهابي، ولعلاقته بالانتحاريين اللذين استهدفا السفارة الإيرانية في محلّة بئر حسن، ومعرفته المسبقة بنيّة أحدهما تنفيذ عمل انتحاري في الداخل اللبناني، فضلًا عن عمله مع تنظيم «داعش» الإرهابي في الفترة الأخيرة، وتخطيطه لتنفيذ عمل أمني لمصلحته خارج المخيّم المذكور، ووجود عدّة مذكرات توقيف صادرة بحقّه بجرم الإرهاب. تمّت عملية القبض على المطلوب في 19 /9 /2018، وذلك نتيجة الرصد والمتابعة المستمرّين للعناصر الإرهابية في مخيّم عين الحلوة.
- المدعو خ.أ وبرفقته المدعو ز.ع، في محلّة جنعم- خراج بلدة شبعا، وذلك بعد عملية استدراج سيارة بيك أب نوع «هينو» يقودها، وقد ضبطت بداخلها كميّة كبيرة من الذخائر المختلفة، مهرّبة من سوريا إلى لبنان عن طريق جرد شبعا (23 /9 /2018).
- نحو 200 شخص من التابعية السورية في جرد بلدة الصويري – البقاع، في أثناء محاولتهم الدخول خلسة إلى الأراضي اللبنانية. وقد بادرت مجموعة من المهرِّبين إلى إطلاق النار باتجاه قوى الجيش والأشخاص المهرَّبين، ما أدى إلى وفاة امرأة وإصابة أربعة أشخاص بجروح (جميعهم من التابعية المذكورة)، نُقلوا على أثرها إلى أحد مستشفيات المنطقة للمعالجة. وقد ردّت قوى الجيش بالمثل على مطلقي النّار، وأوقفت عددًا كبيرًا من المجموعة المهرَّبـة (27 /9 /2018).
- المواطنين (م.س) و(م.ق) و(ع.ض) و(ح.ح.ج) و(ع.ر.د) في أماكن مختلفة، لقيامهم بأعمال نصب واحتيال، وترويج كميّة كبيرة من العملة المزوّرة، ولوجود ملاحقات قضائية صادرة بحق البعض منهم، وأبرزها جرم نقل أسلحة وذخائر حريبة (16/ 10 /2018).
- المدعو أيوب حسن الحلبي في محلّة صحراء الشويفات، بجرم الإتجار بالمخدرات وترويجها (18/ 10/ 2018).
- إلى ذلك، وفي أثناء محاولة دورية من مديرية المخابرات توقيف سيارة نوع نيسان أمام مدرسة الفرير في محلّة فرن الشباك يقودها عمر طارق سرحان وبرفقته محمد سليم جعفر، اللذان يقومان بترويج المخدرات، أقدم الأول على شهر مسدس حربي وحاول صدم عناصر الدورية الذين أطلقوا النّار باتجاههما، ما أدى إلى مقتل جعفر وإصابة سرحان. وقد ضبطت الدورية كميّة من المخدرات في السيارة ومبالغ مالية ومسدسًا حربيًا مع الذخيرة العائدة له (6/10 /2018).


• دهمت دورية من مديرية المخابرات:
- منازل مطلوبين أقدموا في منطقة الهرمل على إطلاق النّار باتجاه دورية للجيش (24 / 9 / 2018)، وأوقفت 10 مواطنين مشتبه فيهم، وضبطت 13 مخزنًا تحتوي موادَّ مخدّرة مختلفة، وكميّة كبيرة من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية وأجهزة الاتصال، بالإضافة إلى 5 آلات لتصنيع مادة حشيشة الكيف وكيلو غرامًا واحدًا من مادة الكوكايين. وفي سياق متّصل، تمّ تلف 700 دونمٍ من المزروعات الممنوعة (1 /10 /2018).

 

قذائف وذخائر قديمة
عثرت وحدات الجيش المنتشرة في مدينة صيدا (9 /10 /2018) على كميّة من القذائف والذخائر قديمة العهد، في منطقة الكورنيش البحري مقابل مدرسة المقاصد، عمل الخبير العسكري على نقلها إلى مكان آمن لتفجيرها.
وفي11 /10 /2018، عثرت وحدة من فوج الهندسة في الجيش، على قذيفة من مخلّفات العدو الإسرائيلي زنتها حوالى ألف كلغ بجانب طريق عيناتا - الأرز، حيث تمّ الكشف عليها من قبل الخبير العسكري وعمل فوج الهندسة على نقلها إلى حقل عيون السيمان وتفجيرها.

 

تعرّض مركبي صيد للغرق واعتراض آخر
في 12/10/2018، تعرض مركبا صيد للغرق في عرض البحر مقابل معمل دير عمار الحراري، وعلى متنهما 12 مواطنًا لبنانيًا. توجّهت دورية تابعة للقوات البحرية إلى المكان وعملت على انتشالهم وتسليمهم إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.
كذلك، تسلّمت القوات البحرية اللبنانية من القوات البحرية التابعة للأمم المتحدة (12/10/2018)، مركبًا على متنه 32 شخصًا من الجنسية السورية، ولبناني واحد، كانوا متوجّهين إلى قبرص بطريقة غير شرعية. وقد اعترضت القوات الدولية المركب في عرض البحر خارج المياه الإقليمية اللبنانية، مقابل مدينة طرابلس. وعملت فرق من الطبابة العسكرية بمشاركة الصليب الأحمر اللبناني على معاينة الأشخاص الذين كانوا على متنه، وبوشرت التحقيقات بإشراف القضاء المختص.

 

توقيفات ومضبوطات بتهم مختلفة
نتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر أيلول الماضي، تمّ توقيف 2135 شخصًا من جنسيات متنوّعة، لتورّط بعضهم في جرائم مختلفة، منها الإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، والتجوّل داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.
وقد شملت المضبوطات أسلحة حربية من مختلف الأنواع، وكميّات من الذخائر الخفيفة والمتوسطة والمخدرات والتبغ والذهب المهرّب، وعددًا من أجهزة الاتصالات وكاميرات المراقبة، بالإضافة إلى 66 آلية و52 درّاجة نارية ومركبَي صيد (بيان قيادة الجيش في 11/10/2018).