سينما

ثلاث جوائز لـ«الهجوم» اللبناني في مهرجان الفيلم الفرنسي
إعداد: ريما سليم ضوميط

فاز فيلم «الهجوم» اللبناني للمخرج زياد الدويري بجائزة الجمهور وجائزة النقاد الخاصة في الدورة السابعة عشرة من مهرجان كولكوا للفيلم الفرنسي الذي أقيم في هوليوود خلال الشهر الماضي.
جاءت الجائزة بعد أسبوع من الإعتداء المزدوج في بوسطن الذي أحدث صدمة في الولايات المتحدة، وقد اختار جمهور المهرجان مكافأة فيلم «الهجوم» المقتبس من رواية تحمل الإسم نفسه للكاتب الجزائري ياسمينة خضرا والتي تروي قصة طبيب من عرب إسرائيل يكتشف أن زوجته نفذت هجومًا إنتحاريًا في تل أبيب.
والفيلم الذي عرض في إطار فئة مستحدثة في المهرجان بعنوان «سينما العالم من إنتاج فرنسا»، فاز بثلاث جوائز هي جائزة الجمهور وجائزة النقاد الخاصة وجائزة «كامينغ سون» (Coming soon) التي استحدثت هذه السنة أيضًا وتكافئ فيلمًا اشتراه موزع اميركي. وكان الفيلم نفسه قد فاز بجائزة النجمة الذهبية لمهرجان مراكش الدولي في دورته الثانية عشر، كأفضل فيلم للدورة، لتكامل عناصره الفنية والتقنية والإنسانية.
يعرض فيلم «الهجوم» وهو إنتاج لبناني مصري فرنسي قطري وبلجيكي، في الصالات الفرنسية اعتبارًا من 29 ايار وفي الولايات المتحدة اعتبارًا من 21 حزيران.
الجدير بالذكر أن مهرجان كولكوا سجل عددًا قياسيًا من المشاهدين هذه السنة مع 19 ألف شخص. وقد عرض خلاله 57 فيلمًا من بينها 31 فيلمًا روائيًا طويلًا. وكانت جائزة أول فيلم من نصيب الفيلم الراوئي الطويل «بوبلير».