من هنا وهناك

جامعة الروح القدس أحيت اليوم العالمي للسلام
إعداد: جان دارك أبي ياغي

برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بالعقيد الركن زياد نصر، أحيت جامعة الروح القدس - الكسليك اليوم العالمي للسلام في مؤتمر دولي نظّمته نيابة رئاسة الجامعة للعلاقات الدولية وكلية الفلسفة والعلوم الإنسانية فيها، تحت عنوان «التضامن والسلام»، عقد في قاعة المحاضرات في حرم الجامعة. وقد حضر المؤتمر جمع من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والأكاديمية والتربوية والدينية.
بعد النشيد الوطني اللبناني، كلمة ترحيبية لمديرة مكتب العلاقات الدولية في الجامعة السيدة ريما مطر، ثم كانت كلمة عميدة كلية الفلسفة والعلوم الإنسانية البروفسورة هدى نعمه، وكلمة نائب رئيس الجامعة للعلاقات الدولية الأب البروفسور جورج حبيقة.
بعد الافتتاح، إنعقدت جلسة عامة أدارها الأب جورج حبيقة وشارك فيها عضو مجلس الشيوخ في ولاية كولورادو - الولايات المتحدة الأميركية سام زاخم، الذي ألقى مداخلة بعنوان: «فلنبن معًا سلام القرن الحادي والعشرين».
ثم تحدثت سفيرة سويسرا في لبنان روث فلينت عن سياسة السلام في سويسرا التي تتمتع بتقليد قديم في سياسة السلام، بما في ذلك أنشطتها في المساعي الحميدة، مؤكدة «أن بلدها كثّف بشكل كبير التزامه في هذا المجال في السنوات العشر الماضية»، وهو ما سيواصله خلال السنوات المقبلة.
وأشار قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان اللواء باولو سييرّا إلى «أن الأمم المتحدة تسعى منذ نحو70 عامًا إلى تحقيق أحد أهم تطلّعاتها المحدّدة في الميثاق ألا وهو «الحفاظ على السلام والأمن الدوليين» ومساعدة الدول في سبيل الانتقال الصعب من النزاع إلى السلام»، معتبرًا أن «اليوم الدولي للسلام يشكّل نداءً عالميًا لوقف إطلاق النار واللاعنف».
في الختام، قدّم الأب حبيقة باسم الجامعة هدايا تذكارية لكل من المحاضرين.
ثم انعقدث ثلاث جلسات شارك فيها جمع من الأكاديميين والكتّاب والصحافيين اللبنانيين والأجانب، الذين ألقوا مداخلات تركزت حول موضوع المؤتمر، عارضين الإشكاليات والحلول.