من هنا وهناك

جامعة سيدة اللويزة أطلقت مئوية سعيد عقل وزير الثقافة أقرّ عيدًا له
إعداد: جان دارك أبي ياغي - ندين البلعة

برعاية وزير الثقافة غابي ليون، إحتفلت جامعة سيدة اللويزة بمئوية سعيد عقل في قصر المؤتمرات – ضبيه. دخل على كرسي جرّار، فعلا التصفيق للشاعر الحامل مئة عام كمئة قصيدة مكتوبة في سكرة حياة.
بعد النشيد الوطني اللبناني، كلمة ترحيب من عرّيفة الإحتفال السيدة تاتيانا روحانا بو هدير، ثم كلمة الأديب سهيل مطر نائب رئيس الجامعة الذي قال: «أرحب بكم متطلّعاً إلى عيونكم لأرى لبنان الحقيقي، لبنان سعيد عقل: «فلبنان عهد/ ليس أرزا ولا جبالاً وماء/ وطني الحب، ليس في الحب حقد...».
ثم تحدّث وزير الثقافة غابي ليون فقال:  «قرن كامل من العطاء الأدبي وسعيد عقل يحاكي تاريخ لبنان فلسفة وشعرًا، حتى أضحت قصائده مدرسة لذوي الشعر، هو الهامة المرفوعة التي لا تحني سلطانها.  من هذا المنبر يسعدني أن أعلن  بأن يوم الأبجدية بموجب الفكرة التي طرحها النائب نعمة الله أبي نصر سيسبق يوم المعلّم بيوم واحد. عيد مزدوج للمعلّم قدموس والمعلّم سعيد عقل...».
«قصائد من دفترها» عنوان الأمسية، التي كساها إياد كنعان بموسيقاه لتغدو من حنجرة رونزا السوبرانو، وتحت أنامل دولسي لاوون القديرة، آية حب وغزل، صاغها  الشاعر للمناسبة. وقد زيّن المسرح بلوحة جميلة رسمها الفنان وجيه نحله، بدا فيها سعيد عقل متأملاً، شاعرًا عبر الزمن من دون أن تتلطخ خطواته بوحول الدروب.