جيشنا

جديد «عطاء»:إزالة الألغام من غابة أرز تنورين
إعداد: نينا عقل خليل

أطلق برنامج بطاقة «عطاء» الذي يرعاه بنك «لبنان والمهجر»، بالتعاون مع المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام ولجنة محمية غابة أرز تنورين، وجمعية المساعدات الكنسية الدانماركية (DCA)، مشروع توسيع شبكة الأمان والسلامة العامة على مسالك المشاة ودروبهم في نطاق غابات الأرز الممتدّة من تنورين إلى نيحا وكفور العربي وقنات وحدث الجبة، وذلك في احتفال أقيم في محمية أرز تنورين.

حضر الاحتفال رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام العميد الركن عماد عضيمي، قائد فوج الهندسة العقيد هنري ابراهيم، رئيس مجلس إدارة بنك لبنان والمهجر الاستاذ سعد أزهري، رئيس بلدية تنورين الدكتور منير طربية وحشد من فعاليات المنطقة وشخصيات روحية واجتماعية واقتصادية.
وبعد جولة في المحمية، رحّب المحامي نعمة حرب باسم لجنة المحمية بالحضور، مؤكدًا أن «هذا العمل الذي ينفذه فوج الهندسة والمكتب اللبناني للألغام، بالشراكة مع بنك لبنان والمهجر بشخص رئيس مجلس الإدارة الاستاذ سعد أزهري، سيكون له نتائج وأصداء حية إيجابية بعد تنظيف الأماكن المشبوهة، حيث يمكن ربط قرى تنورين – حدث الجبة – قنات نيحا – كفور العربيبمسالك ودروب جديدة للمشاة مما يسهم في تنشيط السياحة البيئية وخلق فرص عمل للشباب في هذه القرى».
كذلك، ألقى كل من رئيس البلدية الدكتور طربية ورئيس مجلس إدارة بنك لبنان والمهجر الأستاذ سعد أزهري كلمات تضمنت شروحات حول أهمية هذه الحملة في زيادة انتاجية الأراضي اللبنانية.
وفي الختام، ألقى العميد الركن عضيمي كلمة قال فيها: «أشعر بالفخر اليوم أن أكون واقفًا هنا بينكم كشاهد على إنهاء مرحلة أليمة من معاناة محمية أرز تنورين. هدفنا في البرنامج اللبناني للأعمال المتعلقة بنزع الألغام هو «لبنان خالٍ من الألغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة، بالإضافة إلى توعية المواطنين من مخاطر الألغام ومساعدة ضحاياها».
وجدير بالذكر أن بطاقة «بلوم ماستر كارد عطاء» هي البطاقة الأولى من نوعها في العالم التي تجمع بين مزايا بطاقة ائتمان وتلك التي ترتبط ببطاقات المساهمة المالية. وقد وصل عدد حامليها إلى أكثر من 5 آلاف شخص منذ العام 2010، وهكذا يساهم حاملو هذه البطاقة في خفض نسبة الألغام، وبدون أن يتكبدوا أي عبء مالي، إذ يتعهد البنك بالتبرّع لهذا المشروع لدى كل استعمال للبطاقة.
وقد أسفر المشروع حتى يومنا هذا عن نزع أكثر من 40000 لغم من جميع الأراضي اللبنانية.