خدمات وتسهيلات

جهاز إسكان العسكريين
إعداد: باسكال معوض بو مارون

14 ألف مشترك وستة آلاف مستفيد... وحبل الخدمات على الجرار


يحمل شعار «في خدمة العسكريين» ويعمل بالفعل لخدمة العسكريين مطبقاً الشعار بكل حذافيره. إنه جهاز إسكان العسكريين المتطوعين، فمن خلال تشجيع العسكريين على «التصميد في قجته»، إستطاع الجهاز توفير المسكن اللائق لآلاف منهم.
وانطلاقاً من شعاره الدائم، يواصل جهاز إسكان العسكريين مساعدة جميع عناصر مؤسسات وزارة الدفاع الوطني المنتسبين اليه في تأمين مساكن لائقة، بحيث فاقت القروض الممنوحة منذ إنشائه الستة آلاف قرض سكني. وهو الآن يتيح فرصاً أكبر للإستفادة والكثير من التسهيلات التي تصبّ جميعها في خانة خدمة المشتركين ومصالحهم.
عن هذه التسهيلات وعن دور جهاز إسكان العسكريين وإنجازاته، تحدّث رئيس الجهاز العميد الركن جان سلوم.

 

دور الجهاز
• هل يمكن تعريفنا بداية بماهية جهاز إسكان العسكريين المتطوعين وبدوره الأساسي؟

- أنشئ جهاز إسكان العسكريين المتطوعين في حزيران 1994، وهو يعتبر من أشخاص القانون الخاص، ويتمتع بالشخصية المعنوية والإستقلال المادي والإداري، وهو جهاز إسكاني لا يبغي الربح، هدفه مساعدة العسكريين على تملّك مسكن بأفضل الشروط. فالقروض تُمنح لشراء شقة جاهزة مفرزة في مبنى، أو لشراء مسكن مستقل (في عقار ممسوح أو غير ممسوح) أو لبناء مسكن (على عقار ممسوح أو غير ممسوح) أو لشراء مسكن يبنيه الجهاز الذي يعمل ايضاً على تأمين مساكن لعائلات الشهداء.


• من يملك حق الإستفادة من تقديمات الجهاز؟
- الإنتساب الى الجهاز هو الشرط الأساسي للإستفادة من تقديماته، علماً أن حق الإنتساب مُعطى لجميع العسكريين في الخدمة الفعلية بمن فيهم تلامذة المعاهد العسكرية. كما يحق للمنتسب الذي أحيل على التقاعد الاستمرار في انتسابه طالما أنه حصل في أثناء وجوده في الخدمة الفعلية، ذلك أن الإنتساب في التقاعد ممنوع، أما الإستمرار في الانتساب فهو أمر مسموح.
يتم الإنتساب عن طريق تقديم طلب ويستوجب دفع إشتراكات شهرية تختلف قيمتها وفقاً لاختلاف الرتبة العسكرية، علماً أنه تمّ تخفيضها منذ بداية آذار 2007 الى أقل من النصف وذلك بهدف تخفيف الأعباء عن العسكريين وتشجيع الجميع على الإشتراك في الجهاز، كون الإنتساب يساهم في تكوين المبلغ الإجمالي للوديعة.


• هل يحق لعائلة المنتسب الإستفادة من تقديمات الجهاز في حال وفاته؟
- يمكن لعائلة المنتسب المتوفي (الزوجة والأولاد) مواصلة الإنتساب سواء كان المنتسب في الخدمة الفعلية أو متقاعداً، فتستفيد بذلك من التقديمات الممنوحة. أما في حال الإستشهاد فتستفيد عائلة شهيد ساحة الشرف أو شهيد الواجب التي هي على عاتقه من تملّك مسكن يغطّي كلفته الجهاز، إلا إذا كان الشهيد مستفيداً من قرض سكني، فيغطّي الجهاز حينئذٍ قيمة الرصيد المتبقي من هذا القرض.

 

كيف تُمنح القروض؟
• ما هي الآلية المعتمدة في منح القروض، وهل من أولويات معينة في منحها؟

- ليس هناك أولويات، فكل منتسب يطلب قرضاً يحصل فوراً عليه خلال شهر واحد أو شهرين من تقديم الطلب، أي فور إنجاز المعاملات الإدارية وإعداد الملف الخاص به، وهذه الصيغة معتمدة مع جميع العسكريين بمختلف الرتب.
أما الشرط المفروض على العسكريين للإستفادة من قرض سكني فهو إنهاء خمس سنوات في الخدمة الفعلية، بعد صدور المرسوم الرقم 1941/2009 الذي عدّل البنود 12 و17 من الملحق الرقم 2 بالمرسوم 6971/95 وأصبحت مدة التسديد حتى 25 سنة بدلاً من 20 سنة.
كذلك ينبغي على طالب القرض تأمين وديعة مصرفية توازي 15 بالمئة من القيمة الإجمالية للقرض المطلوب (بعد أن خفّضت من 25 بالمئة)، بمعنى أنه إذا كان القرض المطلوب بقيمة 100 مليون ل.ل. يجب تأمين مبلغ 15 مليون ل.ل. وإيداعه المصرف المقرض، علماً أن العسكري يحصل على جزء من الوديعة المذكورة من خلال مدخرات اشتراكاته في جهاز إسكان العسكريين مع الفائدة الناتجة عنها والتي رفعت من 3٪ الى 4٪ بدءاً من أول آذار 2007. أما باقي المبلغ فعليه تأمينه على عاتقه الشخصي.
والجدير بالذكر أن المقترض يستفيد من فائدة دائنة على الوديعة بقيمة 7.75٪، تتيح له تسديد جزء من قسط القرض الشهري طوال فترة الإقتراض، على أن يستعيد الوديعة كاملة عند انتهاء تسديد القرض.


• ما الذي تمّ تطويره على صعيد تنظيم العمل داخل الجهاز؟
- على الصعيد المالي تمّ تخفيض قيمة الإشتراك الشهري ورفع الفائدة الممنوحة على الإشتراكات المدّخرة ورفع الحد الأقصى لعمر المقترض (72 سنة للضباط و68 للرتباء)، وإعطاء قرض مشترك للعسكري عبر جمع دخله مع دخل الزوجة أو الزوج (العسكري أو المدني) وهو أمر يزيد بشكل كبير من قيمة القرض.
كذلك، تم رفع مدة الإقراض من 20 الى 25 سنة وتخفيض قيمة الفائدة على القروض من 4،4٪ الى 1،628٪. كما أصبح يحق لعسكريين الاستفادة من قرض بعد إتمام 5 سنوات خدمة فعلية بدلاً من عشرة.
أما على الصعيد اللوجستي فقد لجأنا الى مكننة العمل الإداري حتى أن الجهاز بأكمله أصبح يعتمد بشكل كبير على المعلوماتية. والجهاز يسعى الى تأمين 48 كومبيوتراً بعد التواصل والتنسيق مع وزارة التنمية الإدارية.

 

وكيف يتم التسديد؟
• كيف يتمّ احتساب قيمة القروض الممنوحة، وما هي الآلية المعتمدة في تسديدها؟

- يمنح القرض بالليرة اللبنانية بفائدة متدنية (1،628) وتحدد قيمة القرض الممكن الحصول عليه بالإستناد الى:
- الراتب الشهري للمقترض ومدة الإقراض.
- 100٪ من قيمة عقد البيع.
- 100٪ من تخمين المسكن.
بحيث يعتمد المبلغ الأدنى بين حاصل كل من هذه القيم الثلاث.
يتم تسديد القرض عبر أقساط شهرية يوازي كل منها 33٪ من راتب المقترض كحد أقصى، خلال مدة تراوح ما بين خمس سنوات و25 سنة حالياً.


• هل من شروط معينة للحصول على قروض خاصة لبناء منزل؟
- قبل الشروع في منح قرض لبناء منزل سكني ندقّق أولاً في رخصة البناء، ثم نمنح المقترض دفعة أولى من المبلغ بعد رهن العقار لصالح المصرف المقرض، تليها دفعات أخرى تمنح على مراحل وتترافق مع إنجاز الخطوات المتلاحقة من البناء، علماً أننا نواكب عملية البناء للتأكد من إنجاز العمل خلال مدة سنتين وهي الحد الأقصى المسموح به لبناء منزل سكني.


• كم يبلغ عدد المنتسبين الى الجهاز وما قيمة القروض الممنوحة حتى الآن؟
- ينتسب الى الجهاز حالياً حوالى 14000 مشترك، علماً أننا نتوقع ارتفاع هذا العدد بشكل كبير كون المرسوم المشار اليه جعل فترة الإستفادة 5 سنوات بدلاً من عشر سنوات خدمة فعلية، ما سوف يتقاطع مع مصلحة شريحة كبيرة من العسكريين الحديثي الخدمة. أما في ما خص القروض الممنوحة لتاريخه، فقد بلغت حوالى الستة آلاف.


• باشر الجهاز منح القروض من أمواله الخاصة، ثم تبدلت الصيغة بحيث باتت المصارف هي المموّل، فما السبب في هذا التبديل؟
- باشر الجهاز استيفاء الإشتراكات في 31/3/1996 وفي منح القروض العام 1997، بتمويل ناتج عن الإشتراكات الشهرية للمنتسبين،  وعن هبة من الحكومة اللبنانية قدّمت على دفعتين.
استمرت عملية منح القروض طوال ثلاث سنوات، استفاد خلالها نحو 300 ضابط و700 عسكري، الى ان استنفدت جميع الأموال المتوافرة، فما كان من الجهاز إلا أن تقدم بمشروع تعديل للقانون بات بموجبه قادراً على منح قروض من خلال المصارف العاملة في لبنان بعد توقيع بروتوكول بين الطرفين بدعم من مصرف لبنان.

 

مميزات ومشاريع مستقبلية
• ما الفرق بين القرض الممنوح من المصارف بواسطة الجهاز، وذاك الممنوح من المصرف مباشرة؟

- هناك تسهيلات وامتيازات جمّة يمنحها الجهاز للعسكريين المقترضين، نذكر من بينها الإعفاء من رسم تسجيل المسكن، والإعفاء من ضريبة الأملاك المبنية لمدة عشر سنوات، والإعفاء من رسم التأمين وفك التأمين، إضافة الى تسديد القرض بفائدة متدنية بنسبة 1،628٪ حالياً.
كذلك يستفيد العسكريون المقترضون عبر الجهاز من الرسوم المتدنية على صعيد التأمين على الحياة في حال عدم وجود مشاكل صحية للمقترض (واحد في الألف فقط من قيمة القرض)، وعلى صعيد رسم تكوين الملف (3 في الألف من قيمة القرض).
كما يستفيدون من مساندة الجهاز الذي يسعى باستمرار الى منحهم حقهم كاملاً، فيتابع الملفات في المصارف، ويدقق الجداول بعد ورودها من المصرف وعند تغيير الفوائد، ويدقق في المستندات، ويتولى جميع المراجعات في المصارف، بغية الحفاظ على حقوق العسكريين وحماية مصالحهم، ذلك أن الهدف من الجهاز خدمة مصالح العسكريين ومساندتهم في تأمين عيش لائق من خلال توفير مساكن خاصة للجميع وبأفضل الشروط.


• كيف حافظتم على مستوى الفائدة في ظل القرارات المصرفية الصارمة وماذا حققتم؟
- لقد استبقنا قرار المصارف القاضي بتنزيل الفائدة نقطة واحدة وطلبنا برفع الفائدة على أموال الجهاز بسبب مدفوعاته ومسؤولياته الكبيرة، فتمّت الموافقة على رفع الفائدة من 7.5 بالمئة الى 9 بالمئة على الودائع بالليرة اللبنانية، ومن 5.5 بالمئة الى 6.5 بالمئة على الودائع بالدولار الأميركي. والجدير بالذكر أن الفائدة على الودائع تتجاوز الفوائد الممنوحة على سندات الخزينة.
كذلك بفضل جهود الجهاز ورئيسه مع حاكم مصرف لبنان، تمّت الموافقة على تنزيل الإحتياطي الإلزامي المترتّب على التزامات المصارف بنسبة 100 بالمئة من أرصدة القروض الممنوحة بالليرة اللبنانية مباشرة لجهاز إسكان العسكريين المتطوعين، وما يوازي بالليرة اللبنانية أرصدة القروض السكنية التي منحت من قبل الجهاز الى العسكريين المتطوعين قبل تاريخ هذا الإصدار والتي تمّ التنازل عنها لصالح المصارف؛ وهذا الأمر سوف يؤدي الى تخفيض الكلفة على الشقق السكنية المنوي تشييدها وبيعها من قبل الجهاز الى العسكريين كون نسبة الفائدة المدينة سوف تتدنى بهذه الطريقة.  


• ما هي المشاريع التي يسعى الجهاز الى تحقيقها قريباً؟
- في المستقبل القريب سوف نطلق مشروع شراء العقارات من قبل الجهاز وبناء المساكن عليها لبيعها للعسكريين بسعر الكلفة، حيث يختار الجهاز أراض في مختلف المناطق والمحافظات فيتم شراؤها وإنشاء أبنية عليها وبيعها لمن يرغب من العسكريين بسعر الكلفة، والجدير بالذكر أن الجهاز سوف يختار أهم شركات بناء وأهم متعهدين مدنيين فيبني بمواصفات جيدة جداً وعلى ضمانته.
كما يمكن لعدة عسكريين الإتفاق في ما بينهم واختيار عقار معين فيقوم الجهاز بشرائه وبناء مساكن لهم عليه بمواصفات لائقة. هذا مع العلم أن الجهاز يعمل دوماً ويقدّم أفضل الشروط لتحقيق أفضل النتائج على الصعد كافة.
ويسعى الجهاز الى تخفيض قيمة الوديعة بعد ان صدر عن مصرف لبنان القرار الرقم 10196 تاريخ 11/7/2009، القاضي بتنزيل الاحتياط الإلزامي بنسبة 100٪ على القروض السكنية.
كما يسعى الجهاز الى رفع القيمة القصوى للمسكن، بحيث تصبح 100 ألف للأفراد و200 ألف للرتباء و400 ألف للضباط.
ومن ناحية أخرى يسعى الجهاز الى إجراء التعديلات المطلوبة لجهة فتح الحق للإستفادة من الفارق من قيمة القرض ما بين المسكن القديم والمسكن الجديد في حال رغب في نقل التأمين الى مسكن من آخر.
وفي النهـاية وجّه العميد الركن سلوم كلمة الى العسكريين بقوله: أنا ضنين بأموال العسكريين وخصوصاً شهداء الجيـش الذين دفعوا بدل المال دمـاً ذوداً عن وطنهم. وتوجّـه الى كل عسكـري بالقول: يمكنـك توفير 15 ألف ليرة والتي لا تـوازي ثمن غداء شهرياً، لكنها تكون نواة وديعة بفائدة فضلى تعطى لها فتؤمن لك شراء منزل تسكنه وعائلتك وهو الهمّ الأساسي لكل شاب طموح.


أسئلة وأجوبة

1- هل يمكن الحصول على قرض سكني من جهاز الإسكان للمستفيدين سابقاً من أي مؤسسة إسكانية عامة؟
- نعم شرط أن تكون هذه الإستفادة قد حصلت قبل تاريخ 1/3/1996 واستحصل على براءة ذمة.


2- هل يمكن الإستفادة في حال كنت مالكاً لمسكن آخر؟
- نعم يمكن الإستفادة.


3- هل يمكن الإستفادة من قرض لشراء مسكن في عقار غير ممسوح؟
- نعم، شرط أن يحتوي العقار فقط على هذا المسكن.


4- هل يمكن الإستفادة من قرض لشراء مسكن مؤلف من أكثر من طابق واحد؟
- نعم، شرط أن تؤلف الطوابق المراد شراؤها وحدة سكنية واحدة.


5- هل يمكن الإستفادة من قرض لشراء مسكن تنقصه بعض الأعمال النهائية؟
- نعم، شرط التقدم بالمستندات المطلوبة كافة، وأن يكون المسكن صالحاً للسكن، أما النواقص فتؤثر على قيمة التخمين.


6- هل يمكن نقل التأمين (الرهن) من مسكن الى آخر؟
- تتم عملية إستبدال العقار ونقل التأمين أو الرهن ضمن الشروط الآتية:
- أن تكون الوحدة السكنية الجديدة أكثر ملاءمة لحاجات المستفيد.
- أن يتمّ التخلي عن الوحدة السكنية الأساسية بحيث لا يكون المستفيد مالكاً للشقتين معاً في الوقت ذاته.
- أن تبـاع الوحـدة السكنيـة الأساسيـة من شخص لبناني تتوافر فيه الشروط المفروضة للإستفادة من قرض بموجب قوانين وأنظمة الإسكان.
- أن تكون قيمة الوحدة السكنية الجديدة موازية على الأقل لقيمة الوحدة السكنية الأساسية موضوع القرض الإسكاني.
- أن يستمر بتسديد كامل الأقساط المستحقة وفقاً لإتفاقية القرض الإسكاني.
- أن يوافق المصرف على نقل التأمين هذا.
علـى كـل صاحــب عـلاقــة أن يتقـدّم بطـلب الـى الجهـاز مرفقـاً بالمستـندات المحـددة في نظــام الإقـراض لشـراء شقــة جاهــزة مفـرزة (الجديدة)، مبـديــاً إستعــداده التـام للتقــيد بجميـع الشــروط الـواردة، وما يستـتبـع ذلك مـن إجــراءات لدى المصـرف والـدوائـر العقارية المعنية.


7- هل يمكن الإنسحاب من الجهاز ثم إعادة الإنتساب لاحقاً؟
- نعم، وفقاً للشروط الآتية:
- يمكن الإنسحاب لأول مرة بعد مضي 3 سنوات على إنتسابك، وإعادة الإنتساب شرط أن تكون ما زلت في الخدمة الفعلية.
- أما الإنسحاب للمرة الثانية فيقتضي أن تكون قد أمضيت 10 سنوات في الخدمة الفعلية وهذا الإنسحاب نهائي بحيث لا يحق لك الإنتساب مجدداً.


8- هل يمكن الإنسحاب من الجهاز في حال الإستفادة من مؤسسة إسكانية عامة حتى من دون إستيفاء شروط الإنسحاب؟
- نعم، يمكن الإنسحاب بعد تقديم المستندات التي تثبت الإستفادة (صورة عن سند الملكية أو إفادة من المؤسسة العامة المانحة).


9- ما هي العوامل التي تؤثر في عملية الحصول على أعلى قيمة للقرض؟
- العوامل المؤثرة في عملية الحصول على أعلى قيمة للقرض هي:
- أساس الراتب.
- التعويض العائلي.
- تعويض الإنتقال الرقم واحد.
- تعويض السكن.
- مدة تسديد القرض وعمر المقترض.


10- هـل يمكن الإستفـادة من قرض مشترك؟
- يمكن للعسكري الإستفادة من قرض مشترك مع الزوجة (العسكري أو المدني الموظف).

 


دور الجهاز
• هل يمكن تعريفنا بداية بماهية جهاز إسكان العسكريين المتطوعين وبدوره الأساسي؟

- أنشئ جهاز إسكان العسكريين المتطوعين في حزيران 1994، وهو يعتبر من أشخاص القانون الخاص، ويتمتع بالشخصية المعنوية والإستقلال المادي والإداري، وهو جهاز إسكاني لا يبغي الربح، هدفه مساعدة العسكريين على تملّك مسكن بأفضل الشروط. فالقروض تُمنح لشراء شقة جاهزة مفرزة في مبنى، أو لشراء مسكن مستقل (في عقار ممسوح أو غير ممسوح) أو لبناء مسكن (على عقار ممسوح أو غير ممسوح) أو لشراء مسكن يبنيه الجهاز الذي يعمل ايضاً على تأمين مساكن لعائلات الشهداء.


• من يملك حق الإستفادة من تقديمات الجهاز؟
- الإنتساب الى الجهاز هو الشرط الأساسي للإستفادة من تقديماته، علماً أن حق الإنتساب مُعطى لجميع العسكريين في الخدمة الفعلية بمن فيهم تلامذة المعاهد العسكرية. كما يحق للمنتسب الذي أحيل على التقاعد الاستمرار في انتسابه طالما أنه حصل في أثناء وجوده في الخدمة الفعلية، ذلك أن الإنتساب في التقاعد ممنوع، أما الإستمرار في الانتساب فهو أمر مسموح.
يتم الإنتساب عن طريق تقديم طلب ويستوجب دفع إشتراكات شهرية تختلف قيمتها وفقاً لاختلاف الرتبة العسكرية، علماً أنه تمّ تخفيضها منذ بداية آذار 2007 الى أقل من النصف وذلك بهدف تخفيف الأعباء عن العسكريين وتشجيع الجميع على الإشتراك في الجهاز، كون الإنتساب يساهم في تكوين المبلغ الإجمالي للوديعة.
• هل يحق لعائلة المنتسب الإستفادة من تقديمات الجهاز في حال وفاته؟
- يمكن لعائلة المنتسب المتوفي (الزوجة والأولاد) مواصلة الإنتساب سواء كان المنتسب في الخدمة الفعلية أو متقاعداً، فتستفيد بذلك من التقديمات الممنوحة. أما في حال الإستشهاد فتستفيد عائلة شهيد ساحة الشرف أو شهيد الواجب التي هي على عاتقه من تملّك مسكن يغطّي كلفته الجهاز، إلا إذا كان الشهيد مستفيداً من قرض سكني، فيغطّي الجهاز حينئذٍ قيمة الرصيد المتبقي من هذا القرض.

 

كيف تُمنح القروض؟
• ما هي الآلية المعتمدة في منح القروض، وهل من أولويات معينة في منحها؟

- ليس هناك أولويات، فكل منتسب يطلب قرضاً يحصل فوراً عليه خلال شهر واحد أو شهرين من تقديم الطلب، أي فور إنجاز المعاملات الإدارية وإعداد الملف الخاص به، وهذه الصيغة معتمدة مع جميع العسكريين بمختلف الرتب.
أما الشرط المفروض على العسكريين للإستفادة من قرض سكني فهو إنهاء خمس سنوات في الخدمة الفعلية، بعد صدور المرسوم الرقم 1941/2009 الذي عدّل البنود 12 و17 من الملحق الرقم 2 بالمرسوم 6971/95 وأصبحت مدة التسديد حتى 25 سنة بدلاً من 20 سنة.
كذلك ينبغي على طالب القرض تأمين وديعة مصرفية توازي 15 بالمئة من القيمة الإجمالية للقرض المطلوب (بعد أن خفّضت من 25 بالمئة)، بمعنى أنه إذا كان القرض المطلوب بقيمة 100 مليون ل.ل. يجب تأمين مبلغ 15 مليون ل.ل. وإيداعه المصرف المقرض، علماً أن العسكري يحصل على جزء من الوديعة المذكورة من خلال مدخرات اشتراكاته في جهاز إسكان العسكريين مع الفائدة الناتجة عنها والتي رفعت من 3٪ الى 4٪ بدءاً من أول آذار 2007. أما باقي المبلغ فعليه تأمينه على عاتقه الشخصي.
والجدير بالذكر أن المقترض يستفيد من فائدة دائنة على الوديعة بقيمة 7.75٪، تتيح له تسديد جزء من قسط القرض الشهري طوال فترة الإقتراض، على أن يستعيد الوديعة كاملة عند انتهاء تسديد القرض.


• ما الذي تمّ تطويره على صعيد تنظيم العمل داخل الجهاز؟
- على الصعيد المالي تمّ تخفيض قيمة الإشتراك الشهري ورفع الفائدة الممنوحة على الإشتراكات المدّخرة ورفع الحد الأقصى لعمر المقترض (72 سنة للضباط و68 للرتباء)، وإعطاء قرض مشترك للعسكري عبر جمع دخله مع دخل الزوجة أو الزوج (العسكري أو المدني) وهو أمر يزيد بشكل كبير من قيمة القرض.
كذلك، تم رفع مدة الإقراض من 20 الى 25 سنة وتخفيض قيمة الفائدة على القروض من 4،4٪ الى 1،628٪. كما أصبح يحق لعسكريين الاستفادة من قرض بعد إتمام 5 سنوات خدمة فعلية بدلاً من عشرة.
أما على الصعيد اللوجستي فقد لجأنا الى مكننة العمل الإداري حتى أن الجهاز بأكمله أصبح يعتمد بشكل كبير على المعلوماتية. والجهاز يسعى الى تأمين 48 كومبيوتراً بعد التواصل والتنسيق مع وزارة التنمية الإدارية.

 

وكيف يتم التسديد؟
• كيف يتمّ احتساب قيمة القروض الممنوحة، وما هي الآلية المعتمدة في تسديدها؟

- يمنح القرض بالليرة اللبنانية بفائدة متدنية (1،628) وتحدد قيمة القرض الممكن الحصول عليه بالإستناد الى:
- الراتب الشهري للمقترض ومدة الإقراض.
- 100٪ من قيمة عقد البيع.
- 100٪ من تخمين المسكن.
بحيث يعتمد المبلغ الأدنى بين حاصل كل من هذه القيم الثلاث.
يتم تسديد القرض عبر أقساط شهرية يوازي كل منها 33٪ من راتب المقترض كحد أقصى، خلال مدة تراوح ما بين خمس سنوات و25 سنة حالياً.


• هل من شروط معينة للحصول على قروض خاصة لبناء منزل؟
- قبل الشروع في منح قرض لبناء منزل سكني ندقّق أولاً في رخصة البناء، ثم نمنح المقترض دفعة أولى من المبلغ بعد رهن العقار لصالح المصرف المقرض، تليها دفعات أخرى تمنح على مراحل وتترافق مع إنجاز الخطوات المتلاحقة من البناء، علماً أننا نواكب عملية البناء للتأكد من إنجاز العمل خلال مدة سنتين وهي الحد الأقصى المسموح به لبناء منزل سكني.


• كم يبلغ عدد المنتسبين الى الجهاز وما قيمة القروض الممنوحة حتى الآن؟
- ينتسب الى الجهاز حالياً حوالى 14000 مشترك، علماً أننا نتوقع ارتفاع هذا العدد بشكل كبير كون المرسوم المشار اليه جعل فترة الإستفادة 5 سنوات بدلاً من عشر سنوات خدمة فعلية، ما سوف يتقاطع مع مصلحة شريحة كبيرة من العسكريين الحديثي الخدمة. أما في ما خص القروض الممنوحة لتاريخه، فقد بلغت حوالى الستة آلاف.
• باشر الجهاز منح القروض من أمواله الخاصة، ثم تبدلت الصيغة بحيث باتت المصارف هي المموّل، فما السبب في هذا التبديل؟
- باشر الجهاز استيفاء الإشتراكات في 31/3/1996 وفي منح القروض العام 1997، بتمويل ناتج عن الإشتراكات الشهرية للمنتسبين،  وعن هبة من الحكومة اللبنانية قدّمت على دفعتين.
استمرت عملية منح القروض طوال ثلاث سنوات، استفاد خلالها نحو 300 ضابط و700 عسكري، الى ان استنفدت جميع الأموال المتوافرة، فما كان من الجهاز إلا أن تقدم بمشروع تعديل للقانون بات بموجبه قادراً على منح قروض من خلال المصارف العاملة في لبنان بعد توقيع بروتوكول بين الطرفين بدعم من مصرف لبنان.

 

مميزات ومشاريع مستقبلية
• ما الفرق بين القرض الممنوح من المصارف بواسطة الجهاز، وذاك الممنوح من المصرف مباشرة؟

- هناك تسهيلات وامتيازات جمّة يمنحها الجهاز للعسكريين المقترضين، نذكر من بينها الإعفاء من رسم تسجيل المسكن، والإعفاء من ضريبة الأملاك المبنية لمدة عشر سنوات، والإعفاء من رسم التأمين وفك التأمين، إضافة الى تسديد القرض بفائدة متدنية بنسبة 1،628٪ حالياً.
كذلك يستفيد العسكريون المقترضون عبر الجهاز من الرسوم المتدنية على صعيد التأمين على الحياة في حال عدم وجود مشاكل صحية للمقترض (واحد في الألف فقط من قيمة القرض)، وعلى صعيد رسم تكوين الملف (3 في الألف من قيمة القرض).
كما يستفيدون من مساندة الجهاز الذي يسعى باستمرار الى منحهم حقهم كاملاً، فيتابع الملفات في المصارف، ويدقق الجداول بعد ورودها من المصرف وعند تغيير الفوائد، ويدقق في المستندات، ويتولى جميع المراجعات في المصارف، بغية الحفاظ على حقوق العسكريين وحماية مصالحهم، ذلك أن الهدف من الجهاز خدمة مصالح العسكريين ومساندتهم في تأمين عيش لائق من خلال توفير مساكن خاصة للجميع وبأفضل الشروط.


• كيف حافظتم على مستوى الفائدة في ظل القرارات المصرفية الصارمة وماذا حققتم؟
- لقد استبقنا قرار المصارف القاضي بتنزيل الفائدة نقطة واحدة وطلبنا برفع الفائدة على أموال الجهاز بسبب مدفوعاته ومسؤولياته الكبيرة، فتمّت الموافقة على رفع الفائدة من 7.5 بالمئة الى 9 بالمئة على الودائع بالليرة اللبنانية، ومن 5.5 بالمئة الى 6.5 بالمئة على الودائع بالدولار الأميركي. والجدير بالذكر أن الفائدة على الودائع تتجاوز الفوائد الممنوحة على سندات الخزينة.
كذلك بفضل جهود الجهاز ورئيسه مع حاكم مصرف لبنان، تمّت الموافقة على تنزيل الإحتياطي الإلزامي المترتّب على التزامات المصارف بنسبة 100 بالمئة من أرصدة القروض الممنوحة بالليرة اللبنانية مباشرة لجهاز إسكان العسكريين المتطوعين، وما يوازي بالليرة اللبنانية أرصدة القروض السكنية التي منحت من قبل الجهاز الى العسكريين المتطوعين قبل تاريخ هذا الإصدار والتي تمّ التنازل عنها لصالح المصارف؛ وهذا الأمر سوف يؤدي الى تخفيض الكلفة على الشقق السكنية المنوي تشييدها وبيعها من قبل الجهاز الى العسكريين كون نسبة الفائدة المدينة سوف تتدنى بهذه الطريقة.  


• ما هي المشاريع التي يسعى الجهاز الى تحقيقها قريباً؟
- في المستقبل القريب سوف نطلق مشروع شراء العقارات من قبل الجهاز وبناء المساكن عليها لبيعها للعسكريين بسعر الكلفة، حيث يختار الجهاز أراض في مختلف المناطق والمحافظات فيتم شراؤها وإنشاء أبنية عليها وبيعها لمن يرغب من العسكريين بسعر الكلفة، والجدير بالذكر أن الجهاز سوف يختار أهم شركات بناء وأهم متعهدين مدنيين فيبني بمواصفات جيدة جداً وعلى ضمانته.
كما يمكن لعدة عسكريين الإتفاق في ما بينهم واختيار عقار معين فيقوم الجهاز بشرائه وبناء مساكن لهم عليه بمواصفات لائقة. هذا مع العلم أن الجهاز يعمل دوماً ويقدّم أفضل الشروط لتحقيق أفضل النتائج على الصعد كافة.
ويسعى الجهاز الى تخفيض قيمة الوديعة بعد ان صدر عن مصرف لبنان القرار الرقم 10196 تاريخ 11/7/2009، القاضي بتنزيل الاحتياط الإلزامي بنسبة 100٪ على القروض السكنية.
كما يسعى الجهاز الى رفع القيمة القصوى للمسكن، بحيث تصبح 100 ألف للأفراد و200 ألف للرتباء و400 ألف للضباط.
ومن ناحية أخرى يسعى الجهاز الى إجراء التعديلات المطلوبة لجهة فتح الحق للإستفادة من الفارق من قيمة القرض ما بين المسكن القديم والمسكن الجديد في حال رغب في نقل التأمين الى مسكن من آخر.
وفي النهـاية وجّه العميد الركن سلوم كلمة الى العسكريين بقوله: أنا ضنين بأموال العسكريين وخصوصاً شهداء الجيـش الذين دفعوا بدل المال دمـاً ذوداً عن وطنهم. وتوجّـه الى كل عسكـري بالقول: يمكنـك توفير 15 ألف ليرة والتي لا تـوازي ثمن غداء شهرياً، لكنها تكون نواة وديعة بفائدة فضلى تعطى لها فتؤمن لك شراء منزل تسكنه وعائلتك وهو الهمّ الأساسي لكل شاب طموح.