تحقيق عسكري

جهاز إسكان العسكريين المتطوعين
إعداد: ريما سليم ضومط
تصوير: شربل طوبيا

إنطلاقاً من شعاره الدائم وهو خدمة مصالح العسكريين، يواصل جهاز إسكان العسكريين المتطوعين مساعدة جميع عناصر مؤسسات وزارة الدفاع الوطني المنتسبين اليه في تأمين مساكن لائقة، بحيث فاقت القروض الممنوحة منذ إنشائه الخمسة آلاف وخمسمئة قرض سكني. وهو الآن يتيح فرصاً أكبر للإستفادة، وذلك عن طريق تخفيض قيمة الاشتراك الشهري وتخفيض قيمة الوديعة المصرفية، إضافة الى رفع الفائدة الممنوحة على الإشتراكات المدخرة، الى غيرها من التسهيلات التي تصب جميعها في خانة خدمة المشتركين ومصالهحم.

عن هذه التسهيلات وعن دور جهاز إسكان العسكريين وإنجازاته تحدث رئيس الجهاز العميد الركن بسام الخوري في الحوار الآتي.

 

هدفه توفير مسكن لائق لكل عسكري جهاز إسكان العسكريين  المتطوعين

خدمات أكثـر ومتوجبات أقل

دور الجهاز والمستفيدون منه

هل يمكن تعريفنا بداية بماهية جهاز إسكان العسكريين المتطوعين وبدوره الأساسي؟

- أنشئ جهاز إسكان العسكريين المتطوعين في حزيران 1994، وهو يعتبر من أشخاص القانون الخاص، ويتمتع بالشخصية المعنوية والإستقلال المادي والإداري.

حددت مهمة هذا الجهاز بتمليك العسكريين المتطوعين مساكن خاصة بهم عن طريق قروض سكنية تمنح إما من الجهاز مباشرة أو من المصارف بواسطة جهاز إسكان العسكريين المتطوعين.

وتشمل القروض الممنوحة ما يلي:

- قرض لشراء شقة جاهزة مفرزة في مبنى.

- قرض شراء مسكن مستقل في عقار ممسوح أو غير ممسوح.

- قرض لبناء مسكن على عقار ممسوح أو غير ممسوح.

 

• من يملك حق الاستفادة من تقديمات الجهاز؟

- الانتساب الى الجهاز هو الشرط الأساسي للإستفادة من تقديماته، علماً أن حق الانتساب مُعطى لجميع العسكريين في الخدمة الفعلية بما فيهم تلامذة المدارس والمعاهد العسكرية. كما يحق للمنتسب الذي أحيل على التقاعد الاستمرار في انتسابه طالما أنه تم في أثناء وجوده في الخدمة الفعلية، وذلك أن الانتساب في التقاعد ممنوع، أما الاستمرار في الانتساب فمسموح.

ويتم الانتساب عن طريق إشتراكات شهرية تختلف قيمتها وفقاً لاختلاف الرتبة العسكرية، علماً أنه تم تخفيضها منذ بداية آذار الماضي الى أقل من النصف وذلك بهدف تخفيف الأعباء عن العسكريين وتشجيع الجميع على الاشتراك في الجهاز. وقد أصبحت قيمة الاشتراكات المخفضة على الشكل الآتي:

-20 ألف ل. ل. بدلاً من 50 ألف ل. ل. للأفراد (جندي/ جندي أول/ عريف/عريف أول).

-30 ألف ل. ل. بدلاً من 75 ألف ل. ل. للرتباء (رقيب / رقيب أول).

-40 ألف ل. ل. بدلاً من 75 ألف ل. ل. للرتباء (معاون/ معاون أول).

-50 ألف ل. ل. بدلاً من 125 ألف ل. ل. للمؤهلين والمؤهلين الأول.

-60 ألف ل. ل. بدلاً من 150 ألف ل. ل. للضباط الأعوان.

-75 ألف ل. ل. بدلاً من 200 ألف ل. ل. للضباط القادة.

-100 ألف ل. ل. بدلاً من 250 ألف ل. ل. للضباط العامين.

 

• هل يحق لعائلة المنتسب الاستفادة من تقديمات الجهاز في حال وفاته؟

- يمكن لعائلة المنتسب المتوفي مواصلة الانتساب سواء كان المنتسب في الخدمة الفعلية أو متقاعداً، فتستفيد بذلك من التقديمات الممنوحة.

أما في حال الاستشهاد فتستفيد عائلة شهيد ساحة الشرف أو شهيد الواجب التي هي على عاتقه من تملّك مسكن تغطّى كلفته من قبل الجهاز، إلا إذا كان الشهيد مستفيداً من قرض سكني فيغطّي الجهاز حينئذٍ قيمة الرصيد المتبقي من هذا القرض.

حالياً، هناك مشروع تعديل يقضي بتمليك عائلة الشهداء المنتسبين فقط، وذلك بهدف جعل الجميع على قدم المساواة.

 

بين تقديم الطلب والحصول على القرض شهر واحد

• ما هي الآلية المعتمدة في منح القروض، وهل من أولويات معينة في منحها؟

- ليس هناك أولويات، فكل من يطلب قرضاً يحصل عليه خلال شهر واحد من تقديم الطلب، أي فور إنجاز المعاملات الإدارية وإعداد الملف الخاص به، وهذه الصيغة معتمدة مع جميع العسكريين بمختلف الرتب.

أما الشرط المفروض على العسكريين للإستفادة من قرض سكني فهو إنهاء عشر سنوات في الخدمة الفعلية، علماً أن الجهاز يسعى حالياً الى تخفيض المدة المطلوبة الى خمس سنوات فقط.

كذلك ينبغي على طالب القرض تأمين وديعة مصرفية توازي 15٪ من القيمة الإجمالية للقرض المطلوب، بمعنى أنه إذا كان القرض المطلوب بقيمة 100 مليون ل. ل.، يجب تأمين مبلغ 15 مليون ل. ل. وإيداعه في المصرف مانح القرض، علماً أن العسكري يحصل على جزء من الوديعة المذكورة من خلال اشتراكه المدّخر في جهاز إسكان العسكريين مع الفائدة الناتجة عن هذا الادخار والتي رفعت من 3٪ الى 4٪ بدءاً من أول آذار الماضي. أما باقي المبلغ فعليه أن يؤمّنه على عاتقه الشخصي.

الجدير بالذكر أن المقترض يستفيد من فائدة دائنة على الوديعة بقيمة 7،75 في المئة، تتيح له تسديد جزء من قسط القرض الشهري طوال فترة الإقتراض، على أن يستعيد الوديعة كاملة عند انتهاء تسديد القرض.

 

آلية التسديد

• كيف يتم احتساب قيمة القروض الممنوحة، وما هي الآلية المعتمدة في تسديدها؟

- يمنح القرض بالليرة اللبنانية بفائدة متدنية (4،728 في المئة). تحدد قيمة القرض الممكن الحصول عليه بالاستناد الى:

- الراتب الشهري للمقترض ومدة الاقراض.

-100٪ من قيمة عقد البيع.

-100٪ من تخمين المسكن، بحيث يعتمد المبلغ الادنى بين حاصل كل من هذه القيم الثلاث.

يتم تسديد القرض عبر أقساط شهرية يوازي كل منها 33٪ من راتب المقترض كحد أقصى، خلال مدة تراوح ما بين خمس سنوات و18 سنة كحد أقصى، غير أننا نسعى حالياً الى زيادة عدد السنوات الى 25 سنة بغية رفع قيمة القروض.

• هل من شروط معينة للقروض الخاصة ببناء منزل؟

- قبل الشروع في منح قرض لبناء منزل سكني ندقّق أولاً في رخصة البناء، ثم نمنح المقترض دفعة أولى من المبلغ تليها دفعات أخرى تمنح على مراحل وتترافق مع إنجاز الخطوات المتلاحقة من البناء، علماً أننا نواكب عملية البناء للتأكد من إنجاز العمل خلال مدة سنتين وهي الحد الأقصى المسموح به لبناء منزل سكني.

 

أكثر من ألف مشترك في شهر

• كم يبلغ عدد المنتسبين الى الجهاز وما قيمة القروض الممنوحة حتى الآن؟

- يضم الجهـاز حاليـاً حوالى السبعة آلاف منتسب، علماً أننا نتوقع إرتفاع العدد الى حوالى العشرة آلاف وذلك نظراً الى الإقبال الشديد للمنتسبين منذ الإعلان عن تخفيض الإشتراك، بحيث بلغت الزيادة أكثر من ألف مشترك خلال شهر واحد.

أما في ما خص القروض الممنوحة حتى الآن، فقد تجاوزت حتى آذار الماضي الخمسة آلاف والخمسمئة قرض، من بينها ألف قرض منحها الجهاز بتمويل خاص قبل العام 2001.

 

• هل يحق للمنتسب التراجع عن انتسابه ومن ثم العودة مجدداً؟

- يمكن للمنتسب أن ينسحب من الجهاز عندما تصبح قيمة مدخراته مع فوائدها موازية لراتب شهر على الأقل، فتمكنه لمرة واحدة من تلبية حاجة مادية طارئة، ليعود فينتسب مجدداً حفاظاً على حقه في الاستفادة من تقديمات الجهاز.

 

• باشر الجهاز منح القروض من أمواله الخاصة، ثم تبدلت الصيغة بحيث باتت المصارف هي المموّل، فما السبب في هذا التبديل؟

- باشر الجهاز استيفاء الاشتراكات في 31/3/1996 وفي منح القروض العام 1997، بتمويل ناتج عن الاشتراكات الشهرية للمنتسبين، وعن هبة من الحكومة اللبنانية قدمت على دفعتين.

استمرت عملية منح القروض طوال ثلاث سنوات، استفاد خلالها 300 ضابط و700 عسكري، الى ان استنفدت جميع الاموال المتوافرة، فما كان من الجهاز إلاّ أن تقدم بمشروع تعديل للقانون بات بموجبه قادراً على منح قروض من خلال المصارف العاملة في لبنان بعد توقيع بروتوكول بين الطرفين بدعم من مصرف لبنان، إذ سمح الاخير بأن تستخدم المصارف عشرين في المئة من احتياطها لمنح قروض لجهاز إسكان العسكريين والمؤسسة العامة للإسكان بالليرة اللبنانية وبحد أدنى من الفوائد.

 

تسهيلات وامتيازات

• ما الفرق بين القرض الممنوح من المصارف بواسطة الجهاز، وذاك الممنوح من المصرف مباشرة؟

- هناك تسهيلات وامتيازات جمّة يمنحها الجهاز للعسكريين المقترضين، نذكر من بينها الإعفاء من رسم تسجيل المسكن، والاعفاء من ضريبة الاملاك المبنية لمدة عشر سنوات، والاعفاء من رسم التأمين وفك التأمين، اضافة الى تسديد القرض بفائدة متدنية 4،728٪ (مقابل 6،9٪ للمؤسسة العامة للإسكان، و6٪ بالدولار الأميركي لمصرف الإسكان).

كذلك يستفيد العسكريون المقترضون عبر الجهاز من الرسوم المتدنية على صعيد التأمين على الحياة وفي حال عدم وجود مشاكل صحية للمقترض (واحد في الألف فقط من قيمة القرض)، وعلى صعيد رسم الملف (3 بالالف فقط من قيمة القرض).

كما يستفيدون من مساندة الجهاز الذي يسعى باستمرار الى منحهم حقهم كاملاً، فيلاحق المعاملات في المصارف، ويراقب الجداول شهرياً، ويدقق في المستندات، ويتولى جميع المراجعات في المصارف بغية الحفاظ على حقوق العسكريين وحماية مصالحهم، ذلك أن الهدف من الجهاز خدمة مصالح العسكريين ومساندتهم في تأمين عيش لائق من خلال توفير مساكن خاصة للجميع.