أخبار ونشاطات

جيل جديد من أنظمة إدارة المعلومات المتعلقة بالألغام

نظّم المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام مؤتمرًا إقليميًا في لبنان للدول الناطقة باللغة العربية حول نظام إدارة المعلومات المتعلقة بالألغام الجيل الجديد IMSMA NG، وذلك بالتنسيق مع مركز جنيف الدولي للعمليات الإنسانية لنزع الألغام «GICHD» وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ZNDP.
حضر المؤتمر الإقليمي الذي أقيم في نادي الضباط- الأرز، ممثلون عن مركز جنيف وبرنامج الأمم المتحدة والبرنامج الوطني للأعمال المتعلقة بالألغام في عدد من الدول العربية (ليبيا، موريتانيا، مصر، السودان، الأردن والعراق)، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 16 و21 أيلول المنصرم.
وقد شملت نشاطات المؤتمر، تقديم شروحات للمشاركين حول كيفية إستثمار برنامج إدارة المعلومات المتعلقة بالألغام في بلادهم، ومناقشة الحاجات والتحديات التي تواجه تطبيق النظام، بالإضافة إلى عرض القواسم المشتركة بين البرامج المعتمدة لإدارة المعلومات المتعلقة بالألغام.
كذلك، زار المشاركون حقل نزع ألغام في بلدة الدوق - قضاء البترون، وحضروا إجتماعًا لأعضاء مجموعة الدعم الدولي «ISG» عقد في فندق جيفينور - روتانا، كما قدموا إيجازات حول «مشروع المسح غير التقني للألغام» و«تقنية إدخال المعلومات عن بعد».
واختتم المؤتمر بحفل عشاء حضره العميد الركن عماد عضيمي رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام ممثلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي، حيث ألقى كلمة شكر فيها المشاركين في المؤتمر على جهودهم آملًا أن تعود نتائجه بالنفع على بلادهم، ثم سلّمهم شهادات ودروعًا تذكارية.