وقفة وفاء

حديقة جديدة للأطفال في رأس بعلبك
إعداد: جان دارك أبي ياغي

تخليدًا لذكرى الملازم الأول الشهيد جورج بو صعب

 

برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي ممثلًا بالعميد الركن شامل روكز، إفتتحت حديقة للأطفال تخليدًا لذكرى الملازم الأول الشهيد جورج بو صعب بدعم من مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري، وذلك في مسقط رأسه في بلدة رأس بعلبك.

حضر الإحتفال راعي أبرشية بعلبك للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، النائب إميل رحمه ممثلًا العماد ميشال عون، المدير العام السابق لأمن الدولة اللواء إدوار منصور، محافظ بعلبك- الهرمل الدكتور بشير خضر، رئيس وأعضاء بلدية بعلبك، مخاتير المنطقة، عدد كبير من الضباط رفاق الشهيد، رئيسة وأعضاء مؤسسة العاقوري، عائلة الشهيد وأهالي البلدة. تخلل الإحتفال قداس وجناز بمناسبة مرور سنة على استشهاد بو صعب في كنيسة مار الياس، ترأسه المطران رحال الذي ألقى عظة أكّد فيها «أنّ الشهيد بشهادته ينال إكليل الخلود، وأن رأس بعلبك تفتخر بالشهيد جورج كما افتخرت بشهداء كثر من البلدة قضوا دفاعًا عن الوطن»، وطالب «بإطلاق يد الجيش وتركه يعمل في ظل قيادته بما يراه مناسبًا لمصلحة الوطن، والضرب بيد من حديد للقضاء على التكفيريين والمتعصبين».
بعد القداس ألقيت كلمات بالمناسبة، حيث شدد محافظ بعلبك- الهرمل على أهمية دور الجيش مثمنًا تضحيات شهدائه. وتناول رئيس المجلس البلدي المهندس هشام العرجا مزايا الشهيد...
أما المحامي جان العاقوري الذي تحدّث باسم مؤسسة العاقوري فقد أكد الإلتحام بالمؤسسة العسكرية، وتوجّهت إبنة الشهيد أونيل بو صعب بكلمات مؤثرة جدًا إلى والدها معربة عن اشتياقها إليه.
كلمة الرعاية التي ألقاها العميد الركن شامل روكز نوّهت بمزايا الشهيد البطل الذي ارتفع في ساحة الواجب أثناء تصدّي قوى الجيش لعصابات الغدر والإجرام في بلدة عبرا _ صيدا قبل نحو عام، وذلك دفاعًا عن سلامة أهله وشرف مؤسسته، مؤسسة الجيش الضامنة لوحدة الوطن وسيادته واستقلاله. وأضاف: «تتقدّم معاني الشهادة لدى القيادة على كل المعاني، كيف لا وهي ركن أساس من أركان الشعار العسكري، تأمر بها التضحية، ويمليها الشرف والوفاء، ويصنعها استبسال الشهيد وتفانيه في ساحة الوغى، وهو يقدّم دمه الطاهر قربانًا على مذبح الوطن، ثم تستحيل شعلة في أيدي رفاقه الذين يواصلون درب البطولات التي بدأها، وعائلته التي تتابع رسالته الوطنية والاجتماعية من بعده، بالتعاون مع المؤسسة العسكرية الأم. هذه المؤسسة لا تتخلّى أبدًا عن أبنائها، فتدعم أهلهم وترعى أولادهم، وترفع أسماءهم ناصعة زاهية فوق المواقع والثكنات والساحات والحدائق، وهذا ما تواعدنا اليوم على القيام به بالتعاون مع مؤسسة المقدم المغوار الشهيد صبحي العاقوري بكل فخر واعتزاز».
وختم كلمته بشكر المجلس البلدي في رأس بعلبك على تقديمه الأرض حيث شيّدت الحديقة، وجميع الذين ساهموا في تقديم العون لما فيه خدمة الوطن وأبنائه.
في الختام، قدّمت عائلة الشهيد بو صعب دروعًا تذكارية لكل من قائد الجيش العماد جان قهوجي، قائد فوج المغاوير العميد الركن شامل روكز، المجلس البلدي، رئيسة مؤسسة العاقوري السيدة ليا العاقوري والمقدم عماد خريش.
ثم انتقل الجميع إلى افتتاح الحديقة وإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية، وجالوا في أرجائها بعدما تمّ تجهيزها بما يتلاءم وأحلام الأطفال. وكان غداء بالمناسبة.