دراسات وأبحاث

حرب أنابيب الغاز العالمية بين المصالح الإقتصادية والهيمنة السياسية
إعداد: د. أحمد علو
عميد متقاعد

يشهد العالم منذ ما قبل بداية الألفية الثالثة، وبخاصة في قارتي آسيا وأوروبا، ما يسميه خبراء ومحلّلون إستراتيجيون «حرب الغاز العالمية». ويلاحظ هؤلاء أن هذه الحرب قد استعرت بشدة مع اقتراب نضوب احتياطيات النفط في عدة مناطق من العالم، وأيضا مع تزايد الاعتماد العالمي على الغاز الطبيعي كأحد أهم مصادر الطاقة النظيفة.

 

أدوات القرار
مع بداية عصر الإكتشافات البترولية في الشرق الأوسط أصبح البترول والغاز من الأدوات الرئيسة بيد أصحاب القرار لتحقيق أهداف سياسات دولهم، كما أن ازدياد اعتماد دول العالم على الطاقة من البترول والغاز واعتماد اقتصادات دول المنطقة على صادراتها منها، زادت أهمية خطوط نقل البترول والغاز، والتي تحوّلت من مجرّد وسيلة نقل للوقود، إلى شرايين حياة للأنظمة الحاكمة، ووسائل ضغط ومساومة لتحقيق أهداف السياسة الخارجية. وبذلك تحوّل مدّ تلك الخطوط الى وسيلة رئيسة لزيادة نفوذ الدولة والنظام الحاكم على المستويين الإقليمي والعالمي. وصار بالتالي من المنطقي أن تتحوّل خطوط نقل البترول والغاز إلى أهداف رئيسة لأي قوى تريد الضغط على حاكم، أو إسقاط نظام حكم...

 

أنابيب الطاقة
«شرايين الطاقة الجديدة» كما يسميها البعض، هي أنابيب الغاز العابرة القارّات، والتي تزداد طولًا يومًا بعد يوم، حيث يتم يوميًا إضافة عشرات الكيلومترات منها على سطح كوكب الأرض. وهذه الأنابيب صارت بمثابة «حبال السرّة» للعديد من الدول وبخاصة لدول غرب أوروبا، وقد بدأت بالانتشار شرقًا في هضاب آسيا الشمالية والوسطى وسهولها. كما أنها وصلت خلال السنوات الماضية إلى أميركا اللاتينية.
وبينما تتصارع الدول المستهلكة على امتداد «الأوراسيا»، للفوز بعقود شراء الغاز من الدول المنتجة، يبرز صراع من نوع آخر للتحكّم بهذه السلعة الاستراتيجية، من خلال التحكّم بمرور شرايين وأعصاب الطاقة الجديدة والمتجدّدة عبر أراضيها.
لقد أصبح الغاز الطبيعي المسال في السنوات الأخيرة أحد أهم مصادر الطاقة النظيفة المطلوبة في معظم أنحاء العالم، وعلى الرغم من أن أكبر مستهلك لهذه المادة هو الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، فإن دولًا قليلة تقوم بإنتاجها.
لقد نمت القوة المحرّكة لصناعة الغاز الطبيعي المسال خلال العقد الأخير من القرن الحالي بشكل كبير، لكن الطلب العالمي على هذه المادة يتضاعف كل عشر سنوات تقريبًا.

 

احتياط الغاز واستهلاكه عالميًا
الغاز الطبيعي هو أحد مصادر الطاقة البديلة عن النفط (البترول)، وهو من المحروقات ذات الكفاءة العالية القليلة الكلفة والقليلة الانبعاثات الملوّثة للبيئة، ويعتبر من موارد الطاقة المهمّة للصناعات الكيماوية.
ويقدّر الاحتياط العالمي «شبه المؤكد» من الغاز الطبيعي استنادًا لبعض المصادر، وفق احصائيات العام 2013 بنحو 190 تريليون م3. ويقدّر المصروف السنوي بأكثر من 3.3 تريليونات م3. لذلك يرجّح أن كميّات الغاز المتوافرة في العالم تكفيه لحوالى 60 سنة قادمة بوتيرة المصروف السنوي حاليًا.
تشير تقديرات مطلع العام 2013 للاحتياط العالمي من الغاز الطبيعي (كتاب حقائق العالم الصادر عن وكالة المخابرات المركزية الاميركية)، إلى أن روسيا الإتحادية تقع في المرتبة الأولى (47 تريليون و800 مليار متر مكعب)، تليها إيران (33 تريليون و610 مليارات متر مكعب)، فقطر (25 تريليون و200 مليار متر مكعب)، ومن ثمّ كل من: تركمانستان، الولايات المتحدة الاميركية، المملكة العربية السعودية، الامارات العربية المتحدة، فنزويلا، نيجيريا، الجزائر، العراق، والصين.
أما استهلاك العالم من الغاز ما بين 2010 و2013، فيضع الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الاولى (689 مليار و900 مليون م3)، تليها روسيا (457 مليار 200 مليون م3)، فالاتحاد الاوروبي (443 مليار 900 مليون م3) لتأتي من ثم إيران، الصين، اليابان، المملكة العربية السعودية، كندا، المملكة المتحدة، المانيا، إيطاليا والهند.

 

صراع الأنابيب بين شركات الإنتاج ودول العبور
منذ مطلع القرن الحالي، وضع عدد من الخطط لتمديد أنابيب الغاز، منها ما بدأ تنفيذه، ومنها ما لا يزال قيد التخطيط. قامت روسيا بتنفيذ بعض هذه الخطوط لتعزيز موقعها في سوق الطاقة الأوروبي، على المدى البعيد. والبعض الآخر قام الأوروبيون والأميركيون بدعمه كخيار استراتيجي للحد من هيمنة الروس على سوق الطاقة الأوروبي والعالمي.
وكذلك هناك مشاريع خطوط لنقل الغاز تبنّتها الصين والهند وباكستان، في إطار مقاربات، تختلط حساباتها الاقتصادية باعتباراتها السياسية والإستراتيجية البعيدة المدى.

 

• الأنابيب الروسية:
باشرت روسيا بناء عدد من الخطوط لنقل الغاز إلى شمال أوروبا وجنوبها، كما إلى منطقة البلقان وتركيا. وأبرز هذه الخطوط خطّا «السيل الشمالي» و«السيل الجنوبي»، اللذين يتجهان إلى أوروبا عبر بحر البلطيق والبحر الأسود.
السيل الشمالي الذي افتتح في 2011 (نورد ستريم )، يتّجه عبر بحر البلطيق نحو ألمانيا مباشرة بطول 1224 كلم، ويتشكّل من أنبوبين، طاقة كل منهما التمريرية 27.5 مليار م3 سنويًا. وبواسطته ستتمكّن روسيا من نقل غازها إلى كل من الدانمارك وهولندا وبلجيكا وبريطانيا وفرنسا وبولندا وتشيكيا، ودول أخرى انطلاقًا من ألمانيا، وسيوزّع الغاز على نحو 26 مليون منزل في أوروبا.
أما السيل الجنوبي (ساوث ستريم)، فانطلق في حزيران 2007، كمشروع مشترك بين شركتي «ايناي» الإيطالية و«غازبروم» الروسية، لنقل الغاز الروسي إلى جنوب أوروبا ووسطها عبر البحر الأسود وبلغاريا.
ويبلغ طول هذا الخط 900 كيلومتر، وتصل طاقته التمريرية إلى 63 مليار متر مكعّب سنويًا. وكان من المقرّر إنجازه قبل نهاية العام 2013 وهو يمثّل المشروع الروسي المنافس لخط «نابوكو».

 

• خط نابوكو والخطوط التركية:
خط «نابوكو» هو مبادرة أوروبية مدعومة من الولايات المتحدة الأميركية تهدف لكسر الهيمنة الروسية على سوق الغاز في أوروبا، بدأت العام 2002، من خلال مد أنبوب لنقل الغاز من منابعه في آسيا الوسطى والقوقاز باتجاه الأسواق الأوروبية، بعيدًا من الأراضي الروسية.
خلال أزمة الغاز، التي نشبت بين روسيا وأوكرانيا في شتاء العام 2006، والتي أحدثت ضجة إعلامية وسياسية في أوروبا، شاع على نحو واسع مصطلح الاستخدام السياسي للغاز، وأن روسيا لديها سلاح فعّال للضغط على الغرب، وبالتالي لا بد من تقليص الاعتماد الأوروبي على الوقود الأزرق الروسي.
على خلفية ذلك التطوّر، قررت المفوضية الأوروبية تبني مشروع نقل الغاز من آسيا الوسطى والقوقاز إلى أوروبا عبر تركيا، من خلال خط أنابيب عرف بخط «نابوكو».
وعلى الرغم من ذلك، فإن ما حدث حتى الآن من تعثّر في بناء هذا الخط، كشف عن انقسام أوروبي حيال روسيا، وقد تأكد هذا الانقسام في دعم المفوضية الأوروبية، وعدد من أقطار أوروبا، لمشروع نابوكو، بينما ساهمت دول أوروبية أخرى، في مقدمها إيطاليا، في خط «السيل الجنوبي»، وتبنّت ألمانيا خط «السيل الشمالي» لتأمين مصالحها الغازية «مع الروس».
يقضي مشروع «نابوكو»، بمدّ خط أنابيب ينطلق من ثلاث دول في آسيا الوسطى، هي كازاخستان وأوزبكستان وتركمانستان، ثم يمتد غربًا في قاع بحر قزوين حتى أذربيجان، ومنها إلى جورجيا، ثم تركيا. ويواصل الخط بعد ذلك مساره إلى بلغاريا ورومانيا وهنغاريا والنمسا حيث محطات التجميع والتوزيع.
في حزيران 2011، جرى توقيع اتفاقية عبور خط نابوكو في أراضي الدول الأوروبية الأربع سابقة الذكر، إضافة إلى تركيا.
وأعلنت كل من مصر والعراق عزمهما على المشاركة في المشروع الذي أعلنت إيران أيضًا عن رغبتها في الانضمام إليه.
وفي آب من العام ذاته، أعلن المسؤولون عن نابوكو، بأن عملية بناء الخط سوف تبدأ العام 2013، وأن أول شحنة غاز سوف تتدفق فيه العام 2017، وستكون من حقل غاز شاه دينز في أذربيجان، ما يعني أن دول آسيا الوسطى لن تكون ضمن الانطلاقة الأولى لمشروع نابوكو.
وتبلغ الطاقة التمريرية الكليّة المفترضة لهذا الخط 31 مليار متر مكعب سنويًا، وهو الأكبر بين ثلاثة خطوط من المقرر أن تصدّر الغاز الطبيعي من آسيا الوسطى والقوقاز، وربما الشرق الأوسط، إلى الأسواق الأوروبية عبر تركيا.

 

• الخطوط الصينية والباكستانية:
برز مشروع كبير لنقل الغاز من تركمانستان إلى كل من أفغانستان وباكستان والهند، عبر خط (TAPI) الذي يحظى بدعم الولايات المتحدة، باعتباره بديلًا عن مشروع مماثل كانت إيران تعتزم إقامته مع الدول الثلاث.
وفي إطار الخطوط الآسيوية أيضًا، خط أنابيب الغاز بين الصين وآسيا الوسطى، الذي يبلغ طوله 1833 كلم. وسيتيح هذا الخط تصدير 40 مليار متر مكعّب من الغاز الطبيعي إلى الصين على مدى 30 عامًا.

 

الصراع على الغاز لماذا؟
في الحادي عشر من كانون الأول 1997، وافقت الدول الصناعية الكبرى، في كيوتو - اليابان، على اتفاقية خفض الانبعاث الكلّي للغازات الدفيئة في الغلاف الجوي عند مستوى يحول دون إلحاق ضرر بالنظام المناخي العالمي، واتجهت الدول الكبرى إلى الاعتماد بقوة على الطاقة المتولدة من الغاز بدلًا من النفط.
ولكن، وعلى عكس أوروبا التي اتجهت نحو الزيادة في حجم وارداتها من الغاز، فان الولايات المتحدة الأمريكية رفضت أن توقّع على الاتفاقية، بل سعت لمنع أوروبا من تقييم وارداتها الغازيّة باليورو بدلًا من الدولار، حتى لا يتحوّل هذا الأخير إلى مجرد عملة عادية.
 يرى البعض أنه منذ ذلك التاريخ بدأت «الحرب المقدّسة» من أجل الغاز، وبدأت الثورات «الملوّنة» العام 2004 تجتاح بعض بلدان أوروبا، بينما اجتاحت روسيا أبخازيا لاحتكار تصدير الغاز إلى أوروبا (30% من الاستهلاك الأوروبي)، وذلك عبر خطوط أنابيب أوكرانيا وبيلاروسيا. وفي الجانب الآخر سعت الولايات المتحدة إلى جلب الغاز من تركمانستان وآسيا الوسطى إلى أوروبا عبر مشروع خط أنابيب «نابوكو».
العام 2009 وقّعت شركة «غاز بروم» الروسية اتفاقًا مع الدولة النيجيرية صاحبة تاسع أكبر احتياطي من الغاز في العالم، بقيمة 2,5 مليار دولار لبناء مصافي غاز وأنابيب نقل ومحطات توليد طاقة فيها، وذلك بهدف تصدير الغاز نحو أوروبا بواسطة خط أنابيب يمرّ في ليبيا وصولًا إلى أوروبا عبر إيطاليا التي وافق رئيس وزرائها (برلسكوني) على بيع 50 في المئة من شركة «إيني» البترولية الإيطالية لروسيا، والمفارقة أنه تم عزله بعد ذلك.

 

«مقطوعة نابوكو»
يرى بعض المحلّلين أنه لم يكن من قبيل «الصدف»، أن تبدأ جماعة «بوكو حرام» الإسلامية المتطرّفة في نيجيريا الشمالية أولى عملياتها الارهابية في السنة ذاتها التي وقّعت فيها «غاز بروم» عقدها مع الحكومة النيجيرية، وهو ما جعل أمر إنشاء خط الأنابيب هذا مستحيلًا.
كذلك يرى البعض أن طرد الرئيس بن علي رئيس تونس السابق، وإسقاط النظام الليبي وعزل برلسكوني قد أغلق خط «أفريكان ستريم» على روسيا، وكان رد روسيا بإغلاق جورجيا في وجه أميركا، التي أغلقت نيجيريا في وجه الروس. فالولايات المتحدة تعزف «مقطوعة نابوكو» هذا المشروع الطموح الذي يرمي إلى استخراج الغاز من رابع أكبر إحتياطي في العالم (تركمانستان)، وتصديره مباشرة نحو أوروبا عبر حوض بحر قزوين من دون المرور عبر روسيا، وهي استراتيجية حيوية لحلف شمال الأطلسي الذي يريد تحرير الجمهوريات السوفياتية السابقة وأوروبا من النفوذ الروسي.
ردّت روسيا على مشروع نابوكو باستراتيجية ذات مسارات متعدّدة من أجل محاولة إيقاف تنفيذ هذا المشروع، فبدأت بإثارة نقاش حول الصفة القانونية لبحر قزوين. فالقانون الدولي يفرّق بين البحيرة والبحر في ما يخص الحقوق والالتزامات الناشئة للدول المطلّة عليه، فإذا كان المسطّح المائي بحرًا، فإن الدول المحيطة به تتقاسم ثرواته حسب طول شاطىء كل منها، أما إذا كان الحوض بحيرة فإن الدول المحيطة به تتقاسمه وثرواته بالتساوي.
على هذا الاساس تبنّت روسيا تعريف حوض قزوين على أنه بحيرة تتجدّد مياهها بواسطة نهر «الفولغا» الروسي، والقانون الدولي يمنحها حق الاستفادة بالتساوي مع باقي الدول المحيطة بالحوض. وهكذا وإلى أن يتم الاعتراف بقزوين «كبحر»، لا يحق لتركمانستان أو أذربيجان أو غيرها إنشاء حقول نفط أو غاز على الساحل القزويني من دون موافقة الروس.
كذلك اتجهت روسيا نحو احتكار عقود بيع وشراء الغاز في آسيا الوسطى، وتحديدًا مع جميع الدول التي ستمد خط نابوكو بالغاز، كتركمانستان وأوزبكستان.

 

الهدف من نابوكو
ما هو الهدف من نابوكو، وما الجدوى من إنشاء خط أنابيب لنقل غاز، جفّفت روسيا كل مصادره، و لا تتوافر له حتى الجغرافيا ليمرّ فيها؟
يرى بعض المحللين أن الولايات المتحدة اعتمدت وحلفاؤها استراتيجية هجومية، للرد على كل العراقيل الهادفة لإنجاح المشروع فمضوا قدمًا في مشروع بناء خط الأنابيب أولا ثم البحث عن الغاز ثانيًا، وذلك عملًا بالقول الأميركي المأثور «لقد اتخذت قراري فلا تشوّش علي بالحقائق والوقائع».
كما أن الإصرار على المشروع يشكّل ضغطًا استراتيجيًا دائمًا على روسيا، ما دفعها إلى تلبية حاجات أوروبا من الغاز.
كذلك برزت مطامح تركيا التي ستستفيد من تحوّلها إلى عقدة خط أنابيب الغاز، فضلًا عن أن نابوكو سيعود عليها بعائد سنوي يبلغ 630 مليون دولار، وسيساعدها أيضًا في المفاوضات الجارية مع أوروبا بهدف الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. من هنا يمكن فهم ماهية الموقف التركي من الأحداث الجارية في المنطقة، من تونس إلى ليبيا ومصر ثم سوريا، خاصة إذا علمنا أن نابوكو عبارة عن اتحاد بين شركات ألمانية ونمساوية وبلغارية وتركية ورومانية بدعم اميركي.

 

نابوكو والشرق الأوسط
يرى بعض الاستراتيجيين ومراكز الدراسات، أن عدم توافر الغاز الآسيوي لخط نابوكو سيتم تعويضه بالغاز المتوسطي، حيث تدل المعلومات المتوافرة حتى الآن على أن الحوض المتوسطي هو الأغنى في العالم بالغاز، وأن سورية ستكون الدولة الأغنى بمواردها، وعقدة طرق الأنابيب القادمة من الشرق. وكذلك الأمر بالنسبة إلى خط الأنابيب الإيراني أو القطري (أو كليهما)، عبر العراق وسوريا فلبنان. والصراع الدائر في المنطقة سببه الرئيس رفض بعض دول الإقليم وبخاصة سوريا وايران، الانصياع لإرادة بعض الدول العربية، والأوروبية والولايات المتحدة وتركيا في إنجاز هذا الملف وفق إرادة ومصالح الدول الغربية ومخطّطات أنابيبها، ووقوفها في الجهة المؤيدة لمصالحها اولا، وللمصالح الروسية المتحالفة معها، ثانيًا.

 

إنه الإقتصاد...
لقد بات واضحًا أن الإمساك بزمام موارد الغاز الطبيعي، وأنابيبه وممراته، أضحى جزءًا أصيلًا من معايير القوة الجيوسياسية في عالم اليوم.
من جهة أخرى تكشف آليات الصراع الدولي الحالي أن النظام العالمي الجديد يتشكل وفق صيرورة تقوم على منظومات القوة الاقتصادية والهيمنة العسكرية التي ترتكز على حجر أساس هو الطاقة بشكل عام وعلى الغاز الطبيعي بشكل خاص، ومن هنا يمكن فهم آليات التنافس والصراع بين المحورين الروسي والأميركي وصيرورتها التي تشي باقتراب تبدّل النظام العالمي من هيمنة القطب الواحد إلى نظام آخر متعدد الأقطاب.
كذلك تدل الوقائع التي تشهدها المنطقة، على أن هذا الاقليم سيشكّل لسنوات قادمة مسرحًا للصراع والتجاذب الجيوسياسي العالمي، وأن دول المنطقة تدور في حلقة من العنف والاهتزازات وبخاصة تلك التي تحتوي إمكانات هائلة من الغاز. ومن هنا يمكن إدراك معنى التركيز الغربي على سوريا في هذه المرحلة، بموقعها الجيوستراتيجي المهم على البحر المتوسط وثرواتها الواعدة، فهي مفتاح آسيا من خلال الخط الذي يمتد من إيران عبر تركمانستان إلى الصين، والخط المقترح، والذي قد يمتد من إيران عبر العراق وسوريا إلى البحر ولبنان (طريق الحرير الجديد). وربما هنا سبب الخلاف ومربط النزاع والتدخّلات الدولية الغربية، والاشتباك الإقليمي من الخليج إلى تركيا، وحتى روسيا أيضا التي تعتبر أن سوريا«بوابة موسكو» كما قالت الامبراطورة الروسية كاترين الثانية، ففوق أرضها وفي بحرها وبيد سلطتها هذا المفتاح.

 

المراجع:
en.wikipedia.org/wiki/Natural_gas‎
www.eia.gov/naturalgas
https://www.cia.gov/library/publications
www.noonpost.net/content/786
www.aljazeera.net

 

أصل تسمية «نابوكو»
تسمية «نابوكو»، تم استلهامها من مقطوعة موسيقية أوروبية، تدعى «أوبرا نابوكو» للموسيقي الإيطالي «جيوزيبي فيردي» (القرن التاسع عشر). وتستلهم أوبرا «نابوكو» قيمة التمسك بالتعاليم الدينية والاستعداد للموت من أجلها، انطلاقًا من إحدى القصص الواردة في العهد القديم والتي تحكي عن جزء من تاريخ اليهود خلال حكم الملك نابوكو الثاني(نبوخذ نصّر 605–562 ق.م) الذي دمّر معبد سليمان القديم وسبى اليهود إلى بابل، وأجبرهم على عبادة آلهة بابل. وهذه المقطوعة ترمز إلى التحرر من العبودية والخنوع، واعتمادها تسمية لمشروع الأنابيب إشارة إلى الرغبة في التحرر من الوصاية الروسية في مجال الغاز.