تخليداً لذكراهم

حفل إعادة النصب التذكاري للملازم الأول الشهيد سمير الشرتوني
إعداد: نينا عقل خليل - جان دارك ابي ياغي

أقيم في بلدة شرتون إحتفال إعادة النصب التذكاري للملازم الاول الشهيد سمير يوسف الشرتوني في ساحة الشرف في البلدة، حضره ممثل رئيس الجمهورية عضو المجلس العسكري اللواء الركن نبيل قرعة، ممثل رئيس مجلس النواب النائب هنري حلو، ممثل رئيس مجلس الوزراء المدير العام لوزارة الثقافة محمد حلبلب، ممثل رئيس الوزراء المكلف المسؤول عن تيار المستقبل في جبل لبنان الجنوبي بسام عبد الملك، ممثل قائد الجيش العميد فيصل رشيد وشخصيات رسمية وروحية وقضائية وعسكرية وفاعليات إجتماعية وحشد من أهالي البلدة.

 

إزاحة الستار وكلمة القيادة
استهل الإحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثم أزيح الستار عن النصب التذكاري للضابط الشهيد والذي صمّمه الفنان أنطوان برباري، ووضع ممثل قائد الجيش إكليلاً من الزهر وعزفت موسيقى الجيش لحن الموت.
وقد ألقى العميد رشيد كلمة باسم قيادة الجيش هنا نصها:
يسرّني ويشرفني أن أقف بينكم ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، في يوم الوفاء والإخلاص لأحد شهداء الجيش الأبرار، يوم عظيم يشهد على إعادة نصب الملازم الأول الشهيد سمير الشرتوني الى ساحة الشرف في ربوع بلدته الجبيبة شرتون، بعد مغادرته لها قسراً خلال الأحداث الأليمة التي عصفت بوطننا لبنان. هذه الساحة العامرة التي خصصت له وفاء لتضحياته في ساحة الوغى، في أثناء مواجهة العدو الإسرائيلي بتاريخ 10 حزيران 1970 في جنوب لبنان، ستبقى رمزاً لبطولات شهدائنا في تلك الحقبة، التي كانت بمنزلة الخطوة الأولى في مسيرة التحرير والمقاومة.


شهيدنا البطل
من شرتون بلدة الأصالة والعراقة والتاريخ، نستذكرك اليوم وكل يوم، بقلوب تمتزج فيها دموع الحزن والألم بمشاعر الكبر والفخر والإعتزاز، فكيف لنا أن ننسى عنفوانك وشموخك، إقدامك وشجاعتك، وابتساماتك الواعدة التي تدخل الطمأنينة الى كل من حولك، والتي يتحدث عنها كل من عرفك وعاش معك.
لقد سقطت جسداً لا روحاً، وستبقى حياً في ضمير جيشك وشعبك، إذ كنت الفارس الذي وعد فوفى وراح يختصر الزمن في عطائه، حتى رفعته الشهادة أيقونة على صدر لبنان وبيارق تلوح في كل مكان. وها هم اليوم أبناء بلدتك الأبية الوفية ورفاقك ومحبوك، يتداعون شيباً وشباباً وأطفالاً، ليمنّوا أنفسهم ببعض من الإكرام والتقدير لروحك الطاهرة، من خلال هذا النصب التذكاري الشامخ في ساحة الشرف والحرية، ليكون شاهداً للأجيال على عظمة تضحياتك ويكون أمثولة لكل عابر، أنه بدماء الشهداء الأبطال تحيا الأوطان، وتصان الحرية وتحفظ الكرامات.
باسم قائد الجيش العماد جان قهوجي، أحيي عائلة الشهيد وأهالي بلدة شرتون الكرام، وكل من أسهم في إقامة هذا الإحتفال، المعبر عن الوفاء للشهيد والتضامن مع المؤسسة العسكرية وأبنائها.
تحية إكبار وإجلال الى روح شهيدنا الغالي في عليائه، وأدام الله ذكراه الطيبة، ذخراً للجيش ونجماً ساطعاً في سماء الوطن.