جيشنا

حفل استقبال لرابطة خرّيجي الجيش اللبناني من الكلّيات الحربية البريطانية
إعداد: نينا عقل خليل

اللواء Anckona: الجيش اللبناني ينقذ الموقف دائمًا بالشجاعة وحسن القيادة

 

أقامت رابطة خرّيجي الجيش اللبناني من الكلّيات الحربيّة البريطانية حفل استقبال في نادي الضبّاط - اليرزة، تلبية لدعوة قسم الدفاع في السفارة البريطانية.  مناسبة الحفل، مرور عشر سنوات على التعاون العسكري اللبناني - البريطاني، والذي تلقى خلاله أكثر من 150 ضابطًا لبنانيًا التدريب في الأكاديميات العسكريّة البريطانيّة وتخرّجوا منها حاملين كفاءات عالية.
حضر الحفل السفير البريطاني السيّد  Hugo Shorter، العميد إيلي زرور ممثّلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي، مساعد رئيس أركان الدفاع اللواء Simon Anckona، نائب رئيس الأركان للتخطيط العميد الركن كلود الحايك، ومساعد مدير التعليم العميد الركن البحري جوزيف غضبان، والملحق العسكري Chris Ganning. كما حضر الضباط الذين التحقوا بالأكاديميّات العسكرية في ساندهرست وليمبستون وكرانويل ودارتموث وغيرها، خلال الفترة الممتدة بين 2006و2016، وتخرّجوا حاملين الجوائز والتنويهات، ومنها «سيف الشرف» الذي مُنح لملازم أّول في البحرية اللبنانية، وهو امتياز يعطى لتلميذ أجنبي واحد فقط.
تخلّل الحفل كلمة لمساعد رئيس أركان الدفاع اللواء Simon Anckona الذي قال: «إنّ الجيش اللبناني ينقذ الموقف دائمًا بالشجاعة وحسن القيادة. أنتم الدولة الوحيدة التي صدّت بنجاح اجتياحًا لـ«داعش». ونحن فخورون أكثر من أي وقت مضى بعلاقاتنا الممتازة مع لبنان وجيشه الذي يمتاز جنوده بكونهم بين الأفضل في العالم. وجنودكم من بين الأوائل في دوارتهم العسكرية في ساندهرست وليمبستون وكرانويل وغيرها من الأكاديميّات الحربية البريطانية».
وأضاف: يُقال إنّ الأوّل في المعركة يرتدي معظم الدروع، وهذا أكثر من حقيقة عن الرجال والنساء في القوّات المسلّحة اللبنانية الذين يرتدون درع الشجاعة والصمود دفاعًا عن بلدهم»، مشيرًا الى أنّ «الحدث كان فرصة لشكر الجيش اللبناني على صلابته وشجاعته وسط تهديدات متزايدة وأداء رائع في التدريب العسكري الخاص في المملكة المتحدة».