جندي الغد

حقوق وواجبات
إعداد: ريما سليم ضوميط
رسومات: غدير صبح

الحوار الناجح

 

كانت المعلّمة تحاور التلامذة في الصف حول موضوع بيئي، عندما بدأ هادي وناجي الجدال بصوتٍ مرتفع، وراحا يكلّمان بعضهما البعض بحدّةٍ وغضب، لا لشيء بل لأنّ لكلٍّ منهما رأيًا مختلفًا في الموضوع. أوقفت المعلّمة النقاش وطلبت من التلامذة أن يشرحوا لناجي وهادي كيف يجب أن يكون الحوار الناجح.
قالت ندى: الحوار هو تبادل الكلام مع الآخرين لمناقشة مواضيع معينة، أو لحلّ مسائل مشتركة، لذلك يجب على أطراف الحوار احترام آراء بعضهم البعض على الرغم من الاختلاف في وجهات النظر. وقال يوسف: يقوم الحوار الناجح على الإصغاء الجيّد، فعندما أستمع إلى الآخر بانتباهٍ من دون أن أقاطعه، يمكنني حِينَئِذٍ أن أفهم الفكرة التي يريد إيصالها إليّ بوضوح. بعدها يمكنني أن أبدي وجهة نظري في موضوع الحوار، كما يمكنني أن أطرح الأسئلة التي طرأت على ذهني في أثناء استماعي إلى الطرف الآخر. وتابعت لين: من آداب الحوار أن أعرض فكرتي بهدوء واحترام. وإذا اختلفت بالرأي مع الآخر، لا أتحدَّث معه بحدّةٍ أو بصوتٍ عالٍ لأبرهن أنني على صواب. فالغضب يؤدّي إلى الشجار، وعندئذٍ يفقد الحوار قيمته ويصبح من دون فائدة.
بعد أن استمع ناجي وهادي إلى آراء رفاقهما، قدّم كلٌّ منهما اعتذاره للآخر، وعادا إلى الحوار بأدبٍ واحترام.