أخبار ونشاطات

حلقة تدريبية حول كيفية حماية موقع الجريمة وجرائم الاغتيال المفتعلة
إعداد: نينا عقل خليل

أقيمت حلقة تدريبية حول كيفية حماية مواقع الجريمة وجرائم الاغتيال المفتعلة، وذلك في أوتيل «CROWN PLAZA» الحمرا - بيروت. ما بين 18 و 22 شباط الماضي.
وتلبية لدعوة الخبير التقني الاسباني الجنسية «جان بيير كودرش» حضر الحلقة وفد من ضباط الجيش اللبناني قوامه ثلاثة وثلاثون ضابطاً من مديرية المخابرات، والحرس الجمهوري، والشرطة العسكرية والمجوقل، والمدرّعات...
كذلك حضر ضباط من قوى الأمن الداخلي والدفاع المدني وفوج الاطفاء ومسؤولون في الصليب الأحمر اللبناني.
العقيد الركن غابي محفوظ أوضح لـ«الجيش» أن الحلقة تناولت كيفية كشف دلائل مسرح الجريمة وسير عمل الأدلة الجنائية، وعمل عناصر الجيش على عزل مكان الجريمة قبل حضور الاجهزة المختصة ودور كل من الصليب الأحمر والدفاع المدني في مسرح الجريمة.
وتناولت الحلقة عزل مواقع الجريمة وأهمية ضرب طوق أمني حول منطقة وقوعها ريثما يتم مسح الاضرار على المستويات كافة، وذلك بغية جمع جميع الخيوط الأساسية للجريمة، من أقلها قيمة (آثار الأحذية وعجلات السيارات وأعقاب السجائر والنفايات المبعثرة)، إلى أكثرها أهمية (بصمات الأيدي وبقايا الأسلحة وبقايا الأشلاء البشرية) التي ترسل إلى المختبرات الجنائية) وملاحقة المكالمات الهاتفية...  من هنا أهمية كل ما يتعلق بمسرح الجريمة، فلا يمكن إهمال أي دليل مهما خفّت قيمته. كذلك ركزت الحلقة على وجوب التنسيق بين الأجهزة وبالتالي ضرورة تبادل الخبرات والمعلومات بين الوحدات كافة من جيش وقوى أمن ودفاع مدني وأقسام الشرطة ووحدات تحليل البيانات الخاصة بمكان الجريمة والمختبرات.
شددت الحلقة أيضاً على ضرورة توثيق بيانات الجريمة لتكون أمثلة على جرائم ربما تحصل في أوقات لاحقة وتساعد في حلها.