أخبار ونشاطات

حلقة دراسية حول مواجهة الحرب النفسية
إعداد: نينا عقل خليل

أقـيمـت في قاعـة الاجتماعـات في كليـة القيادة والأركـان حلقـة دراسية بعنـوان ˜تحصـين الذات والجماعـة في مواجهـة الحرب النفسية. أشـرف على الجلسة قائد الكلية العميد الركن أمين حطيط وشارك فيها العقيـد الدكتور منيف زيفة من هيـئة التوجـيه السـياسي في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية، ومساعـد قائد الكلية العميد الركن أنطوان كريم ورئيس قسم الأمن والتوجيه والعلاقات العامة العقيد شوقي عازار، وحضرها ضباط دورة الأركان السابعة عشرة وضباط من مختلف قطع الجيش.

افتتح الحلقة العميد الركن أمين حطيط ثم كانت مداخلة العقيد الدكتور منيف زيفة تحت عنوان ˜دراسة نظرية للحرب النفسية، تناول فيها طرق التأثير النفسي، ومضمون الحرب النفسية، وأنواع العمليات النفسية، وأجهزتها، مقدماً أمثلة عنها من خلال الحرب الأخيرة على العراق.

المحور الثاني تنـاول المفاهيـم النظرية للحرب النفسـية، وفـيه قـدم العمـيد الركن أنطـوان كريم مداخلـته التي تخللتها اقـتراحـات لمواجهة الحرب النفسية الإسرائيلية ضد لبنان.

في المحـور الثالث والأخـير، عرض العقـيد شـوقي عازار حالات خاصة من الحـرب النفسية، متطرقاً الى تأثـير هذه الحـرب على الجيـش اللبـناني في الفترة الممتدة بين اجتياح إسرائيل للبنان عام 1982 وعملية عناقيد الغضب.

اختـتم العمـيد الركـن أمـين حطيـط الحلقة التي خلصت الى توصيات واقتراحات أبرزهـا: إنشـاء جهاز خـاص لإدارة الحـرب النفسـية، وإدخـال مادة الحرب النفسية في كل دورات الضباط في المدرسـة الحربية وكلية القيادة والأركان، وإعداد مراجـع تدريبيـة للحـرب النفسية، والتنسيق بين قيادة الجيش وأجهزة الدولة ووزاراتها التي تعنى بالحالة المعنوية العامة للمواطنين