أخبار ونشاطات

حلقة دراسية في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان حول الإستراتيجية العسكرية الوطنية
إعداد: نينا عقل خليل

افتتحت في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان حلقة دراسية حول موضوع «الإستراتيجية العسكرية الوطنية» بإشراف مدرّبين أميركيين من مركز «الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الإستراتيجية» (NESA).
تناولت الحلقة التي شارك فيها ضباط من مختلف أجهزة الجيش ووحداته ومن بقية الأجهزة الأمنية، تحديدات لبعض المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالإستراتيجية العسكرية الوطنية وعلاقتها باستراتيجية الأمن الوطني، التخطيط الإستراتيجي العسكري وصنع القرار الإستراتيجي. كما تضمنت الحلقة تمريناً إفتراضياً بهدف ترسيخ المعارف المكتسبة، حيث قام المشاركون وضمن مجموعتي عمل بإعداد إستراتيجية عسكرية للقدرات التي قد يحتاجها الجيش اللبناني خلال خمس سنوات. بعدها، جرى عرض ومناقشة عمل كل فريق.
واختتمت الحلقة بحفل تكريمي أقيم في مبنى الكلية، تمّ خلاله توزيع الشهادات على الضباط المشاركين في هذه الحلقة وفي الحلقتين السابقتين حول «أساليب التعليم الحديثة» و«استراتيجية الأمن الوطني»، وذلك بحضور العميد الركن علي الحاج سليمان قائد الكلية ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، عميد الشـؤون الأكاديمية في مركز «NESA» الدكتور جون بيلارد، الذي حضر خصيصاً لهذه الغاية، وفريق التدريب الذي ضمّ الدكتور سامي حجار والبروفسور دانييل كورفس وعدداً من ضباط الكلية والمتخرجين.