أخبار ونشاطات

حملة توعية للطلاب من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية ومحاضرات
إعداد: نينا عقل خليل

ضمن البرنامج السنوي لنشاطات التوعية التي يعدّها وينفّذها المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالالغام للتوعية من مخاطر الألغام والقنابل العنقودية والذخائر غير المنفجرة، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية للتوعية من مخاطر الألغام، أطلق المركز خلال شهر أيلول المنصرم حملة توعية تذكيرية شملت 32 قرية من أقضية: صور، بنت جبيل، النبطية، مرجعيون وحاصبيا. وقد استهدفت حوالى 9800 طفلاً أعمارهم بين الخامسة والرابعة عشرة.
وقد ألقى ضباط ورتباء من المركز تابعوا دورة ناشط توعية محاضرات ترافقت مع عرض صور ونماذج للقنابل العنقودية والألغام. إحدى المحاضرات خصصت للأطفال ما دون الست سنوات، وتضمنت شرحاً للأخطار الناجمة عن الألغام والإجراءات الإحترازية الواجب اتباعها لمنع حصول حوادث. كذلك، وزّعت في ختام الحملة، مواد توعية تضمّنت دفاتر تلوين وألعاباً هادفة، بالاضافة إلى كميات عينية من الحقائب المدرسية وبعض أنواع القرطاسية التي حقّقتها جمعية المساعدات الشعبية النروجية ونادي روتاري كوسموبوليتن، إلى مفكرة مدرسية قدّمها كل من البنك اللبناني الكندي والبنك اللبناني للتجارة.
وفي المجال نفسه، شرح ضباط من المركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام، مشكلة الألغام والقنابل العنقودية في جنوب لبنان، والمهام والنشاطات الإنسانية التي يقوم بها المركز لدليلات كشافة مدرسة مريم ويوسف. وكانت لهم أيضاً محاضرة مماثلة في استراحة صور حضرها وفد من قدامى عسكريي الكتيبة الهولندية التي خدمت في جنوب لبنان خلال الفترة الممتدة من العام 1978 حتى العام 1985.