من هنا وهناك

حملة وطنية للحفاظ على العمارة التراثية في لبنان
إعداد: جان دارك أبي ياغي

أطلقت «جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون» في مؤتمر عقدته في مقر الجمعية في بيروت حملة بعنوان «Stop Raj3ni» (ستوب رجعني) حول العمارة التراثية في لبنان وأهمية المحافظة عليها. حضر المؤتمر رئيس الجمعية وأمين عام «تجمع البيوتات الثقافية» في لبنان الدكتور شوقي دلال ومدير جامعة جويا في منطقة راشيا بسام دلال وعدد كبير من أعضاء التجمع من مختلف المناطق اللبنانية، ومهتمون وإعلاميون.
خلال المؤتمر أعلنت المهندسة مروة علوان الأهداف الوطنية للحملة وعددت النقاط الأساسية التي ترتكز عليها للحفاظ على العمارة التراثية في لبنان والتي تشمل:
- أرشفة المواقع التراثية بالصور الفوتوغرافية، وإقامة المعارض في كل بلدة يطالها المشروع لتمكين المواطنين من التعرّف إلى تراث بلداتهم.
- إصدار كتيب عن كل بلدة يشملها المشروع، على أن يضم صور المعرض ليكون مادة إعلامية وسياحية ويساعد البلديات في تكوين ملف خاص عن العمارة التراثية تسهيلا لإعادة الترميم. وستتكفل الجمعية بتقديم الدراسات والنصائح في هذا الموضوع تحت قاعدة «الإستثمار المُجدي» بالتعاون مع نخبة من المهندسين الإختصاصيين.
- توجيه كتاب موثّق للتنظيم المدني يطالب بإصدار القوانين المُلزمة لتصنيف هذه المناطق كقرى تراثية يمنع فيها إعطاء رخص البناء العشوائية التي لا تراعي الواقع الأثري والتراثي.
- التنسيق مع وزارة الخارجية ومع السفارات اللبنانية في الخارج لإقامة المعارض في دول الإنتشار اللبناني، بما يتيح للبنانيين هناك التعرّف إلى بلداتهم التراثية.
وفي الختام، قدّمت علوان ملصقات الحملة وشعارها وأعلنت البريد الإلكتروني المخصص لها:
Stopraj3ni85@hotmail.com