أخبار ونشاطات

حوادث وتدابير وعمليات دهم ومؤازرة
إعداد: نينا عقل خليل

في إطار سهر الجيش على حفظ الأمن والإستقرار، نفذت وحداته المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية تدابير أمنية استثنائية وعمليات دهم أسفرت عن توقيف مطلقي نار والعديد من المخالفين والمطلوبين، بالإضافة إلى ضبط أسلحة وممنوعات. في ما يلي بيانات حول الحوادث التي حصلت والتدابير التي نفذها الجيش خلال الفترة الممتدة بين 20/8 و3/9/2012.
في 2/8/2012، أصدرت مديرية التوجيه بيانًا جاء فيه، أنه «على خلفية إشكالات سابقة بين مواطنين في بلدة سير الضنية، أقدم أحد الأشخاص على إطلاق النار من سلاح حربي باتجاه الجندي محمد تحسين العلم ما أدى إلى إصابته بجروح خطرة ووفاته لاحقًا، وعلى أثر ذلك، حضرت قوة من الجيش إلى المكان ودهمت بعض المنازل، حيث أوقفت عددًا من الأشخاص المتورطين، وضبطت كمية من الأسلحة الحربية والذخائر بحوزتهم.
وتستمر قوى الجيش بملاحقة الجاني، فيما تتولى الشرطة العسكرية التحقيق بالحادث».
وفي 23/8/2012، أصدرت المديرية بيانًا جاء فيه أنه «لدى قيام دورية تابعة للجيش بتوقيف شخص مطلوب للعدالة في مخيم البص - صور، أقدم أحد أقربائه على إطلاق النار من سلاح فردي باتجاه حاجز الجيش في المنطقة، ما أدى إلى إصابة أحد العسكريين بجروح، وعلى أثر ذلك، قامت دورية من الجيش بتعقب مطلق النار ودهم بعض المنازل، حيث أوقفت عددًا من الأشخاص المشتبه بهم، وقد تولت الشرطة العسكرية التحقيق في الحادث».
وفي الإطار نفسه، نفذت الوحدات تدابير استثنائية، شملت دهم أماكن مطلوبين للعدالة وإقامة حواجز ثابتة وظرفية وتسيير دوريات راجلة ومؤللة، حيث تمكنت هذه الوحدات من توقيف 26 شخصًا من جنسيات مختلفة، بعضهم مطلوب للعدالة بموجب مذكرات توقيف، والبعض الآخر لارتكابه جرائم ومخالفات متعددة، تتعلق بالتجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وحيازة أسلحة حربية خفيفة، وحيازة ممنوعات والإتجار بها، وقيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق قانونية. وقد شملت المضبوطات: 73 سيارة و19 دراجة نارية ومركبي صيد، بالإضافة إلى كميات من الأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية والمخدرات.
وفي التاريخ نفسه (23/8/2012)، أصدرت المديرية بيانًا آخر جاء فيه: «في منطقة البقاع، أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات شخصين يستقلان سيارة نوع «بيك آب»، وقد ضبطت بداخلها كمية كبيرة من البودرة البيضاء، التي تبين بعد إجراء التحليلات المخبرية اللازمة عليها، أنها مواد منبّهة ومهدّئة، تستعمل في صناعة الحبوب المنشطة والمهلوسة. وقد أودع الموقوفان مع المضبوطات القضاء المختص».
كذلك، أعلنت المديرية في بيان صادر في 3/9/2012 أنه «خلال قيام وحدة من الجيش في منطقة جرود بعلبك، بمهمّة حفظ أمن، تمكنت من ضبط كمية من الأسلحة والذخائر الخفيفة والمتوسطة، بالإضافة إلى كمية من المخدرات والأعتدة العسكرية، التي كانت موضّبة داخل براميل ومموّهة بالأتربة. وقد تم تسليم المضبوطات إلى الشرطة العسكرية، وبوشر التحقيق.
من جهة أخرى أوقفت دورية تابعة للجيش في محلة كورنيش الميناء - طرابلس، سيارة مشبوهة تقل أربعة أشخاص، بعد محاولتها الفرار من الدورية، وقد تبين أن هؤلاء الأشخاص خطفوا أحد المواطنين ووضعوه في صندوق السيارة نتيجة خلافات شخصية، وتمّ تسليم الموقوفين إلى الشرطة العسكرية وبوشر التحقيق بالموضوع».
إلى ذلك، عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيًا، بالإشتراك مع عناصر الدفاع المدني وبمؤازرة طوافات تابعة للقوات الجوية، على إخماد حرائق شبت في عدة مناطق.