خدمات دوت كوم

خدمات دوت كوم
إعداد: ريما سليم ضوميط


تعليم وترفيه للأطفال
موقع خاص بالأولاد، يجمع ما بين التعليم والترفيه، ويشمل عدّة مواضيع من بينها الحساب والقراءة إضافة إلى الطرائف والألعاب المسلّية.

 

دروس لحماية الشبكات
http://www.isecurity.org

يوفّر موقع isecurity مجموعة دروس باللغة العربية تشرح طريقة حماية الشبكات من الاختراقات، كما يحتوي على مجموعة من التطبيقات التي تهدف إلى زيادة مستوى الحماية عند المستخدمين.

 

صناعة الأسلحة
www.army-technology.com
ينقل هذا الموقع لمتـصفّـحيــــه، الجديد في صناعة الأسلحة في مختلف دول العالم، كما يعرض مشاريع عسكرية حديثة ويغطّي أخبار الخدمات الخاصة بالقطاع العسكري.


صور مجانية
www.picjumbo.com
موقع يوفّر مئات الصور المجانية التي تتميّز بالجودة العالية وتشمل مواضيع مختلفة.


تطبيق يحفظ بطاريّة الهاتف
يعاني مستخدمو الهواتف الذكيّة من سرعة انتهاء شحن البطارية، حيث يضطرون إلى شحن الجهاز مرة يومياً على الأقل في حال استخدام الجهاز بكثرة. لذا يمكن لمستخدمي آندرويد الاستفادة من تطبيق DU Battery Saver المجاني، والذي يعمل على تحسين أداء بطارية الجهاز وتخفيف الضغط عنها كي تدوم لفترة أطول.
بعد تثبيت التطبيق، تظهر بعض المعلومات حول البطارية، وبالضغط على زر Optimize ينتقل المستخدم إلى شاشة تحتوي على الكثير من الخيارات، فيختار المناسب منها كي يحافظ على شحن البطارية. ويمكن اختيار المزيد من الخيارات من التبويبات الموجودة في الأسفل مثل معرفة الوقت اللازم لإنتهاء عملية الشحن.

 


ثغرة في «whatsapp» تسمح بسرقة محادثات المستخدم

كشف المستشار التقني «باس بوستشير»، رئيس قسم التقنية لدى شركة «DoubleThink» وجود ثغرة أمنية في تطبيق التراسل الفوري «واتس آب» على نظام التشغيل «أندرويد»، من شأنها السماح للتطبيقات الأخرى بالوصول إلى جميع محادثات الدردشة الخاصة بالمستخدم وقراءتها. وقد نشر تفاصيل الطريقة التي اتبعها للوصول إلى محادثات «واتس آب» على مدونته موضحًا أن تطبيق «واتس آب» لنظام «أندرويد» يقوم بتخزين جميع المحادثات الخاصة بالمستخدم على بطاقات الذاكرة الخارجية «إس دي» (SD)، ما يمكّن التطبيقات الأخرى من الوصول إليها طالما يوجد إذن بذلك من قبل المستخدم (العديد من التطبيقات تطلب وصولًا كاملًا إلى الجهاز). وبذلك، يمكن للتطبيقات المشبوهة الوصول إلى قاعدة بيانات محادثات «واتس آب». ولتأكيد ذلك، قام بوستشير ببناء تطبيق مرافق لأغراض الاختبار، وعمل على سحب قاعدة بيانات «واتس آب» من ذاكرة الهاتف الخارجية.
وبحسب بوستشير، فإن هذا الخلل لا يُعتبر عيبًا أمنيًا يعاني منه «واتس آب»  وإنما هو مشكلة في البنية التحتية الخاصة بنظام التشغيل «أندرويد».
يذكر أن «واتس آب»، التي أضحت تعمل تحت مظلة شبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بدأت في النسخ الأخيرة من تطبيقها، بتشفير قاعدة بيانات المحادثات بحيث لا يمكن فتحها بواسطة محرك قواعد البيانات «SQLite»، ولكن بوستشير أكد أنه تمكّن من فتحها عبر محّركات قواعد بيانات أخرى.