خدمات دوت كوم

خدمات دوت كوم
إعداد: ماري الحصري - كارلا حداد

• www.blogger.com
يسمح هذا الموقع لكل مستخدميه بإنشاء مدوّنتهم الخاصة. أو ما يُعرف بالمفكّرة الشخصية، عبر بريدهم الإلكتروني (hotmail, .Gmail...) كما يخوّل منشئي المدوّنة عرض أفكارهم ومعتقداتهم الشخصية في مختلف المجالات العلمية، الاجتماعية، السياسية... إضافة إلى عرض الوضع الكامل الخاص بالمستخدم. إلى ذلك، يمكن إدخال صور على صفحة المدوّنة.

 

• www.G9G.com
يقدّم الموقع المذكور أفضل الألعاب وأحدثها إذ يوفر لزائريه ألعاباً مختلفة، غريبة، تناسب مختلف الأعمار والأجناس وتلبي الأهواء والرغبات كافة، كالألعاب الرياضية، الذهنية، الخرافية والخيالية...
ويمكن أيضاً لزائر هذا الموقع نقل أيّة لعبة أرادها الى حاسوبه الخاص (Download) واللهو بها.

 

• www.pannet.net
يقدّم هذا الموقع عدداً كبيراً من الأغاني العربية والأجنبية، عبر عرضه للمواقع الخاصة بها. كما يمكن الحصول على فيلمٍ ما أو مقتطفات من أحد الأفلام، ونقله على الحاسوب (Download) إضافة إلى أن مستخدمي هذا الموقع يستطيعون الحصول على نغمات متنوعة لهواتفهم النقالة.

 

 

• www.wink.com
يخوِّل هذا الموقع كل من يقوم بزيارته البحث عن أي شخص أراد، التعرّف إلى اسمه، رقم هاتفه، عنوانه، عمله، مشاهدة صوره والحصول على المعلومات التي يريدها، ويمكنه بالتالي إيجاد أصدقائه. وتشمل عملية البحث 400 مليون ملف، وصفحات خاصة على الإنترنت كـ My space, Facebook كما يستطيع الزائر أن يملأ ملفاً خاصاً به يضمّنه مختلف المعلومات الشخصية كما يمكنه التحدّث إلى زائري هذا الموقع.

 

إنضمّ إلى لائحة نجوم «يوتيوب»

يتميّز موقع يوتيوب الإلكتروني (Youtube.com) بأنه يفسح المجال أمام زوّراه لمشاهدة أفضل لقطات الڤيديو وأمتعها. فكيف يتمّ صنع هذه الافلام؟ وكيف يمكنك أن تغدو أحد منتجيها؟
إليك الخطوات اللازم اتباعها:
1- الكاميرا: يشكّل امتلاك الكاميرا الخطوة الأولى والأساسية في مهمة تصوير الڤيديو. ويفضّل أن تكون للكاميرا ميزتا قابلية النقل والمرونة.
2- الإضاءة: يجب أن ترافق الكاميرا إضاءة مناسبة في التصوير، تقسم إلى ثلاثة أنواع: الأول وهو الرئيس يكون في الأمام، والثاني إضاءة غامرة للتخلّص من الظلال. والثالث إضاءة خلفية للتأكد من ظهور الأرقام والأشكال في الخلفية. ويستحسن مراقبة مصابيح الإضاءة المتألقة، لأنها تضفي على الأشخاص مسحة شحوب ولوناً أخضر، بالاضافة إلى تجنُّب مزج مصادر الإضاءة كضوء الشمس القادم من النافذة مع ضوء المصباح الساطع.
3- الصوت: بهدف الحصول على صوت واضح في تصوير المشهد، ينصح بوضع مايكروفون مستقل عند التسجيل، وتحاشي استخدام مايكروفون الكاميرا. ومن المهم أن توضع الكاميرا على أقرب مسافة ممكنة من المشهد. كما يجب التنبّه إلى الضجيج الخارجي الذي لا يمكن التحكّم به، لذا تأكد من تواجدك في أماكن بعيدة عنه.
4- التحرير: يفضّل أن تكون اللقطات المنشورة على موقع «يوتيوب قصيرة» والطول المثالي لهذه اللقطات يراوح بين الدقيقتين والثلاث دقائق.
5- الجمهور: يعتبر الجمهور العنصر الأهم في عملية عرض الڤيديو على موقع «يوتيوب». لذا من الضروري التأكّد بداية من أن المشاهدين سيعودون من جديد لرؤية عروضك. ولمعرفة ما إذا كانت تسجيلاتك تلاقي نجاحاً لدى الجمهور، يمكنك أن تنشئ نظاماً لتلقي الملاحظات، بحيث يتمكّن الزوار من قول ما يجول في خواطرهم (Comments).