خدمات دوت كوم

خدمات دوت كوم
إعداد: ريما سليم ضومط

قاموس مجاني

http://ww.daruur.com/Arabic/Qamoos/qawaamiis.htm

موقع متخصص في الترجمة من اللغة العربية الى عدد كبير من اللغات العالمية، من خلال عشرات القواميس. يمتاز بسهولة الاستخدام وهو مجاني ومتاح لجميع متصفحي الانترنت.

 

أخبار العلوم والتكنولوجيا

http://olom.info/maz/
تقدم «شبكة العلوم العربية» آخر الأخبار العلمية المطروحة في المنتديات العلمية، وتضم مواضيع في مختلف المجالات من الهندسة الكهربائية والفيزياء الى الرياضيات والكيمياء والطب والبيئة وغيرها...

 

«Bebo» يهز عرش «Facebook»

يبدو ان موقع «Facebook» سوف يهتز قريباً بعد ان حاز اهتماماً كبيراً العام الماضي حتى أن الغالبية أطلقت على العام 2007 عام الـ«Facebook» حيث أصبح من أشهر المواقع الاجتماعية على شبكة الانترنت الا أن «دوام الحال من المحال» في العام الجديد.
فقد كشف استفتاء أجرته مجلة «Computer which» لمعرفة الشبكات الاجتماعية الأكثر شعبية بين مستخدمي الانترنت، تغلبت شبكة «Bebo» على موقع «Facebook» في عدد المشتركين فيها، خصوصاً المستخدمين الصغار من عمر 13 الى 24 عاماً.
وقد وصفت المجلة شبكة «بيبو» بأنها شبكة اجتماعية تروج «التواصل المسؤول»، نظراً الى أنها تتيح للمستخدمين سهولة التحكم بمن يستطيع مشاهدة ملفاتهم والتراسل معهم، وحجب غير المرغوب بهم، على عكس «Facebook» الذي تعتبر طريقة التحكم فيه بمثل هذه الخواص معقدة حسب رأي المستخدمين.
يأتي ذلك في الوقت الذي انتشرت فيه ظاهرة المواقع الاجتماعية على الإنترنت وازداد معها تعلق المستخدمين بمثل هذه المواقع، حيث وصل عدد المشتركين في الفيس بوك فقط الى نحو 55 مليون مستخدم من مختلف أنحاء العالم، وهو ما دفعه الى ترتيب متقدم في قائمة المواقع الأفضل على الإنترنت وصعد للمركز السابع ليطيح بموقع «hi5» المنافس له. وكان لاتجاه ادارة الموقع الى اصدار نسخ محلية منه بلغات مختلفة غير الانكليزية أكبر الأثر على سرعة انتشاره وظهوره العام الماضي كممتلكات رائدة في الانترنت.
يذكر ان موقع «Facebook» يعتبر حالياً من أقوى المواقع الاجتماعية في العالم، لكن ما يضعف من فرصه في المحافظة على هذا النجاح في مواجهة شبكة «بيبو» الجديدة الاتهامات التي وجهت للموقع بأنه يخترق خصوصيات المستخدمين، لأنه بدأ في طرح المعلومات المتعلقة بأعضائه علناً على محركات البحث على الانترنت مثل «غوغل» و«ياهو».
وينضم حالياً نحو 200 ألف شخص يومياً الى فيس بوك وتشير تقارير الصحف الى أن الموقع يهدف الى الوصول الى الرقم 60 مليون عضو نهاية العام.
منذ إنشائه قبل اربعة أعوام تقريباً (العام 2004) على يد مارك جوكربرج الذي كان طالباً في جامعة هارفرد في ذلك الوقت، حقق الموقع انتشاراً عالمياً وأصبح دليل معلومات الكترونياً خاصاً، إلا أن نيته نشر معلومات حول أعضائه للعلن تعني أن أي شخص يستخدم محركات البحث العادية على الانترت يمكنه أن يحصل على معلومات عن أي عضو في «فيس بوك».

 

موقع آمن للأطفال

http://www.uptoten.com
ألعاب تعليمية مجانية تزيد المعرفة وتنشّط الذاكرة يقدمها موقع Uptoten المتخصص بتعليم الأطفال عبر طـرف ترفيهية، تشمل الموسيقى والأغاني ومجمـوعة كبيرة من القصص والألعاب.
الموقع المذكور حائز عدداً من الجوائز العالمية وهو يقدم خدماته بأكثر من لغة من ضمنها الانكليزية والفرنسية.