اخبار ونشاطات

خدمة العلم في حوار مع ضباط مجندين سابقين
إعداد: نينا عقل خليل

 في إطـار اسـتمرار التواصـل بين مؤسـسة الجـيش والشباب الذين تابعوا خدمة العلم، دعيت مجموعة من الضباط المجندين السابقين الذين تابعوا خدمة العلم منذ فترة ما بين ثلاث الى خمس سنوات، الى حوار مفتوح في إحدى قاعات المدرسة الحربية في الفياضية، للوقوف على تجربتهم في خدمة العلم. أدار اللقاء لجنة من الضباط برئاسة مدير التوجيه العميد الركن الياس فرحات وعضوية كل من: العميد الركن سليم حبيب مدير التعبئة، العقيد الركن علي مكة من المدرسة الحربية، العقيد الركن توفيق حنون من اللواء الثاني عشر، العقيد محمد شبو قائد فوج التدخل الأول، المقدم جوزف خليفة من مديرية المخابرات، والمقدم دانيال الحداد من مديرية التوجيه. في البـداية، رحّـب العمـيد الركن اليـاس فرحات، باسـم قيادة الجيـش، بالشباب الذين شـاركوا وقال: إن قيـادة الجـيش في إطـار تقييمها لخـدمة العـلم، قامـت بدراسـات عدة مختـلفـة الأوجـه، وحالياً ارتأت أن تسأل المجـندين السابقين عن خدمة العلم إذ أصبح بإمكـانهم أن يعـبّروا عن مشـاعرهـم وانطـباعاتهـم، مما يفـيد عملـية التقيـيم. وأشار العميد الركن فرحات الى أن الموجودين هم نخبة متعددة من الذين خضعوا لخدمة العلم، مؤكداً أن الهدف من هذا اللقاء أن يكون صريحاً لا تحكمه إلا مصلحة الوطن والشعور بالمسؤولية الوطنية، فالجيش جيش الدولة وجيش الشعب، وخدمة العلم هي خدمة وطنية عامة لا تصب في مصلحة شخص ما، وكل ما يؤدي لتطوير خدمة العلم، يصب في مصلحة الوطن. وقد دار النقاش بين اللجنة والشباب حول مراحل خدمة العلم بدءاً من الاستدعاء الى الالتحاق والتدريب والخدمة في الوحدات، وصولاً الى الحياة المدنية. وقد عرض المجندون السابقون الصعوبات التي واجهتهم في جميع المراحل. وقد أكدت اللجنة العمل على معالجتها كما أن بعضها تم تذليله. وعدد المجنـدون السابقون الإيجابيـات التي تحـصلت لهم خلال فترة الخدمة، وأبرزها: اكتساب روح الإمرة والقيادة وحسن الإدارة والحس التنظيمي، إضافـة الى التـعرّف على مـناطق الوطـن كافة وتنمـية الصداقـات التي حصـلت مع رفـاق من مختـلف الفـئات والمناطـق. وفي الختام، أوضح العميد الركن فرحات بأن الهدف من خدمة العلم ليس الإنصهار الوطني، كما هو سائد، إنما الهدف هو تثقيف كل الشباب على واجب الدفاع والأمن وهذا ما يخلق جواً من الإنصهار الوطني.
 روزنامة دورات خدمة العلم بصفة ملازم مجند للعامين 2004 و2005
سنداً للمرسوم الاشتراعي رقم 102/83 وتعديلاته، يتم إلحاق مدعوي خدمة العلم بصفة ملازم مجند في المدرسة الحربية خلال العامين 2004 و2005 وفقاً للجدول الآتي:
 
 

مكان الإلتحاق

تواريخ الإلتحاق للعام2004

تواريخ الإلتحاق للعام 2005

المدرسة الحربية

20 كانون الثاني

10 كانون الثاني

15 نيسان

10 نيسان

10 تموز

10 تموز

5 تشرين الأول

10 تشرين الأول

 

 

 إعلان يتعلق بمدعوي خدمة العلم الموجودين في الـخارج
 تلفت قيادة الجيش انتباه اللبنانيين من مواليد الأعوام 1973 و1974 و1975، الخاضعين لموجبات خدمة العلم، الموجودين خارج الأراضي اللبنانية ويستفيدون من حالات الإعفاء النهائي خاصة حالة المدعو الذي أتم أو يتم خمس سنوات إقامة في الخارج قبل بلوغه سن الثلاثين من العمر، الى وجوب تسوية أوضاعهم عبر تقديم المستندات الثبوتية المطلوبة لذلك، وإلا يعتبرون متخلفين ويصبحون عرضة للملاحقة القانونية. للإستفسار، يمكن لأصحاب العلاقة الإتصال بمديرية التعبئة على الرقم 422244/ 01 أو مراجعة مواقع الجيش على شبكة الإنترنت:
www.lebarmy.gov.lb 

www.informs.gov.lb
 

إبلاغ مدعوين للإلتحاق في معسكر خدمة العلم الثاني
 تفيد مديرية التعبئة أنها باشرت بإبلاغ مدعوين لخدمة العلم بصفة رتيب مجند ومجند فرد للإلتحاق بمعسكر خدمة العلم الثاني إعتباراً من 21 نيسان 2004.
 

الجيش يحبط عملية تهريب تبغ
على أثـر توافـر معـلومات حول محـاولة تهريـب كمـية من التبـغ بواسطـة أحد المراكب قبالة شاطئ مخيم نهار البارد، قامت بتاريخ 10/ 3/ 2004 دورية تابعـة للقوات البحرية في الجيش برصد ومطاردة المركب المذكور في عرض البحر. وبعد إنذاره بالتـوقف، حاول الفرار مما اضـطر عنـاصر الدورية الى إطلاق الـنار في اتجـاهه حيث تم توقيفه مع ثلاثة أشخاص كانوا على متنه، وضبط نحو 150 صـندوقـاً من الدخـان المهرّب. وقد تم تسـليم الموقـوفـين مع المضـبوطات الى القضاء المختص.