كلمات ليست كالكلمات

خمسة مشاهد في عالم واحد

العميد الركن الياس فرحات مدير التوجيه

 

-­ 1 ­-

استمر المفتشون الدوليون في العراق بأعمالهم, كاشفين على مصانع ومنشآت وقصور في ايام العمل, وفي ايام العطلة, مستخدمين لهذه الغاية اجهزة كشف واختبار متطورة, لكنهم لم يعثروا على أي دليل لأسلحة دمار شامل. كما انهم استعانوا بالتصريح الذي قدمه العراق عن اسلحته, والمتضمن اثني عشر الف صفحة, وفيه إقرار بوجود صاروخ “صمود2” الذي يحمل رؤوساً تقليدية. برز خلاف بين العراق والمفتشين حول شرعية مدى هذا الصاروخ. رئيس هؤلاء حسم الخلاف مطالباً بتدمير هذا النوع من الصواريخ, وقد بدأ ذلك فعلاً عن طريق التفجير والتفكيك... إشارة هنا الى ان تكاليف المفتشين بلغت لتاريخه, 22 مليون دولار دفعتها الحكومة العراقية.

 

­- 2 ­-
أما في كوريا الشمالية, فقد طردت الحكومة المفتشين الدوليين التابعين للهيئة الدولية للطاقة الذرية, ثم ما لبثت ان اعلنت انسحابها من معاهدة الحد من انتشار الاسلحة الذرية والكيماوية والبيولوجية, وفي خطوة تصعيدية اعلنت استئناف برنامجها النووي مهددة بحرق كل القوات العسكرية الاميركية المتواجدة في شبه الجزيرة الكورية, محذّرة من ان أي اعتداء عليها سيواجه بدمار كبير... وفي وقت لاحق اعترضت مقاتلات كورية شمالية طائرة استطلاع اميركية فوق المياه الدولية في بحر اليابان, ملزمة اياها بالعودة, وعدم الاقتراب من الاجواء الكورية.

 

-­ 3 ­-
والى الخليج العربي, وصلت حاملة الطائرات الاميركية كونستا لاتسن لتنضم الى خمس حاملات طائرات أخرى, فيما بلغ عدد الجنود الاميركيين في الكويت 120 الف جندي انضموا الى قوة في قطر والبحرين, وبعض دول المنطقة. كما قامت القوات الاميركية بإعادة تأهيل القواعد الجوية في تركيا تمهيداً لاستعمالها في هجوم محتمل على العراق.
وزير الدفاع الاميركي بدوره اعلن انه استكمل الاستعدادات , ووقّع على قرار لزيادة عدد القوات الاميركية في الخليج لتصبح 320 الفاً, يضاف اليها 20 الف جندي بريطاني و 45 الفاً من جنسيات اخرى لم يكشف النقاب عنها. وتوالت الغارات الجوية الاميركية على جنوب العراق متسببة في استشهاد ستة عراقيين في مدينة البصرة. اميركا تهدد العراق وتعتبر ان تدمير صواريخ “صمود 2” هو كذب واحتيال, وتصر على الهجوم. اسرائيل تتوقع ذاك الهجوم في اواسط آذار. غالبية اوروبا, خصوصاً المانيا وفرنسا وبلجيكا, تعارض الحرب. الكرسي الرسولي في روما يعارض الحرب, ويعلن يوم صلاة من اجل هذه الغاية, ويوفد مبعوثاً الى اميركا. الكنيسة الانكليكانية تعارض الحرب. 80% من اليابانيين يعارضون الحرب. 90% من الاتراك يعارضون الحرب. روسيا بدورها تعارض الحرب. الصين تعارض الحرب. دول عدم الانحياز تعارض الحرب. الدول الاسلامية تعارض الحرب. الدول العربية بالتأكيد تعارض الحرب... واميركا, اميركا وحدها, تعتبر ان الوقت بدأ ينفذ, وانّ موعد الهجوم على العراق يقترب.

 

-­ 4 ­-
اما عندنا في لبنان, في بازيليك حريصا, وتلبية لدعوة من قداسة الحبر الأعظم البابا يوحنا بولس الثاني, فقد اقيم قداس كبير امتاز بأنه قداس الهي جامع حضره مواطنون بينهم قادة سياسيون من جميع المناطق والطوائف والاحزاب, وممثلون عن السلطات الرسمية في مقدمهم ممثل فخامة رئيس الجمهورية, والقيت عظة من قبل البطريرك صفير تدعو الى منع الحرب على العراق, فيما ابتهل المؤمنون في العالم اجمع, وعبر الديانات السماوية الى الله يدعونه تعالى لمنع هذه الحرب المدمرة للمنطقة وللبشرية... واميركا, اميركا وحدها, تعتبر ان الوقت بدأ ينفذ, وإن موعد الهجوم على العراق يقترب.

 

-­ 5 ­-
التلفزيونات الفضائية عرضت مشاهد من مدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة, ثم المحكومة ذاتياً, ثم المحتلة مجدداً, ثم المقتحمة مجدداً ايضاً, تتضمن تلميذات خرجن من المدرسة قبل اوان انتهاء الدراسة بسبب اقتحام الجيش الاسرائيلي لها, وامامهن دبابة (ميركافا) من النوع المتطور, والمجهزة بمدافع ورشاشات ووسائل بصرية حديثة, يظهر منها جندي اسرائيلي مدجج ببزات واقية للرصاص, على رأسه خوذة كبيرة, وهو يدير رشاشه باتجاه الفتيات اللواتي لا تتجاوز اعمارهن الثالثة عشرة, واللواتي التقطن الحجارة ورمينها على الدبابة علّهن يصبن الجندي, غير آبهات بالتدريع القوي ولا بالتسليح الحديث. ارتبك السائق وراح ينحرف يميناً ويساراً وكأنه يريد ان يتفادى ضربة الحجارة, فيما الفتيات يواصلن رمي تلك الحجارة باصرار عنيد على مواجهة الاحتلال الصهيوني.
إنها عيّنة من الشعب الفلسطيني المظلوم, الواقع تحت ابشع انواع ارهاب العصر, وهو ما يزال يقاوم الاحتلال مهما بلغت التضحيات.

 

كانت هذه خمسة مشاهد من عالم واحد.