أخبار ونشاطات

دروع للتلامذة الضباط الفائزين بمباراة الشهر الفرنكوفوني
إعداد: نينا عقل خليل

لمناسبة الشهر الفرنكوفوني للعام 2008، نظّمت المدرسة الحربية مباراة في التعبير بالرسم أو بكتابة موضوع باللغة الفرنسية، شارك فيها ثلاثة وستون تلميذاً ضابطاً من السنتين الثانية والثالثة، وذلك بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي.
وفي قاعة المحاضرات الوسطى في المدرسة الحربية، أقيم حفل توزيع الدروع على الفائزين، بحضور قائد المدرسة العميد الركن سهيل حماد ومساعده العميد الركن جورج يعقوب، ورئيسي قسمي الدروس والعمليات والأمن والتوجيه والعلاقات العامة، ورئيسي فرعي العلوم العامة والبرامج والتنسيق، ومدربي السنتين الثانية والثالثة. وتمثّل المركز الثقافي الفرنسي بشخص مديرة الدروس السيدة كريستين تيران ماتينيون، ومستشارتها التربوية السيدة سلين غالاس، والخبير الفرنسي لدى كلية فؤاد شهاب للقيادة والاركان المقدم ستيفان لوليفر، إلى أساتذة اللغة المنتدبين من المركز الثقافي الفرنسي والجامعة اللبنانية المتعاقدين.
افتتح الاحتفال بالنشيدين الوطنيين الفرنسي واللبناني، ثم ألقيت كلمات بالمناسبة، فكانت كلمة لرئيس فرع العلوم العامة المقدم جوزيف عيد، وكلمة للسيدة ماتينيون باسم المركز الثقافي الفرنسي، شكرت فيها المدرسة الحربية على مشاركتها في الشهر الفرنكوفوني للعام 2008 تعبيراً عن التزامها وانتمائها إلى العائلة الفرنكوفونية المنتشرة في العالم، والتي تدعو إلى التضامن والعيش معاً. وتمنّت للمدرسة دوام التوفيق، آملة بتطوير التعاون مستقبلاً.
ثم كانت كلمة ختامية للعميد الركن حماد الذي شكر المركز الثقافي الفرنسي على الجهود المبذولة والمثمرة في إعلاء شأن اللغة الفرنسية، آملاً بتفعيل التعاون كي يبقى لبنان ملتقى الثقافة والحضارات. كما نوّه بالتلامذة الضباط الفائزين، وحثّ رفاقهم على بذل الجهود في هذا الاتجاه. «فالجيش اللبناني، وبالرغم من تواضع تجهيزاته المادية، يبقى العنصر البشري فيه الاساس لكل نشاط خلاّق».
وقد قدّم قائد المدرسة الحربية والسيد ماتينيون الدروع والجوائز للتلامذة الفائزين، فنال التلميذ الضابط ناصيف أبو حنا (السنة الثالثة) المركز الأول عن فئة الرسم، في حين نال التلميذ الضابط رئبال تمراز (السنة الثانية) المركز الثاني، واحتل التلميذ الضابط أسعد الياس (السنة الثانية) المركز الثالث، أما عن فئة الموضوع باللغة الفرنسية، فقد نال التلميذ الضابط جوزف سرحان (السنة الثانية) المركز الاول، في حين احتل التلميذ الضابط سيدريك سلوم (السنة الثانية) المركز الثاني، والتلميذ الضابط حمزة فوزي حيدر أحمد (السنة الثالثة) المركز الثالث.
وفي ختام الاحتفال، دعا قائد المدرسة الحربية الحضور إلى حفل كوكتيل، أقيم في ردهة الشرف.