جيشنا

دورات في مركز تدريب تعزيز أمن المطار
إعداد: نينا عقل خليل

برعاية السفارة الكندية في لبنان، أُقيمت في مركز تدريب تعزيز أمن المطار دورة حول «كشف المسافرين المشتبه بهم واعتراضهم»، تابعها ضباط من المركز، ومن: جهاز أمن المطار، دائرة أمن عام المطار، وشعبة جمارك المطار، وذلك بإشراف المكتب الإقليمي للأمم المتّحدة المعني بالمخدرات والجريمة. أُقيم في ختام الدورة احتفال تسلّم خلاله المتدرّبون شهاداتهم، في حضور ممثّل عن السفارة الكندية، ومدير عام الطيران المدني، وممثّل عن المنظّمة المذكورة ومدعوّين.
وبإشراف مدير المركز العميد الركن زياد شاهين، أُقيمت في المركز دورة بعنوان «آلية التدريب والتوعية في مجال الإدارة»، تابعها ضباط من الجيش ومن المديرية العامة للأمن العام. في حين شارك ضباط وعناصر من المديرية العامة للأمن العام في ورشة عمل أُقيمت في المركز حول حقوق الإنسان، برعاية المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة.
وافتتحت في المركز دورات توعية أمنية تابعها موظّفون من مختلف الشركات العاملة في المطار، بالإضافة إلى دورة في مجال تقنيات تفتيش الأشخاص والحقائب، ودورة مكافحة المخدرات، وأخرى تأسيسية في أمن الطيران المدني، تابعها عسكريون مــن جهاز أمن المطار ومن سرية درك المطار.
وفي السياق نفسه، تابع عناصر من مكتب تفكيك العبوات في جهاز أمن المطار دورة «إعادة تأهيل»، بإشراف فريق تدريب متخصص وخبراء تفكيك العبوات في الشرطة الفرنسية.
وفي إطار التواصل والتنسيق القائمين بين المركز وطلّاب الجامعات، تابع طلّاب من كلّية السياحة في الجامعة اللبنانية دورة في مجال التوعية الأمنية، تسلّموا في نهايتها شهاداتهم. كما قام وفدٌ طلّابي من فرع الهندسة في جامعــة القديــس يوســف بزيــارة تعارف إلى المركز.