دورات وتدريبات

دورة تأهيل مدرّب كلاب كاشفة للألغام
إعداد: ندين البلعة

تدريبات ودروس نظرية وتطبيقية والنتائج جيدة جدًا

 

تابع ستّة عسكريين من سريّة خبراء المتفجّرات في فوج الهندسة، دورة مقتضبة لتأهيل مدرّب كلاب عسكريّة كاشفة للألغام مع المدرّب البوسني Sinisa Perojevic وذلك في ثكنة سعيد الخطيب - حمانا ولمدّة ثلاثة أسابيع.
مدير الدورة النقيب أنطوان الهاني شرح تفاصيل هذه الدورة وأهميّتها.

 

طرق المعالجة
برزت مشكلة الألغام غير المنفجرة والعبوات غير النظامية بعد انتهاء الحرب في لبنان (13/10/1990)، وتفاقمت بعد تحرير المناطق المحتلّة في الجنوب والبقاع الغربي. وقد أدّت إلى تجميد عملية إعادة الإعمار في هذه المناطق وتسبّبت أيضًا بالعديد من الإصابات والضحايا.
إنتشار حقول الألغام على مساحات واسعة ضمن مناطق سكنية وزراعية ووجود عدد كبير من الذخائر غير المنفجرة والعبوات غير النظامية فيها، حتّم استحداث «المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بنزع الألغام» وتدخّل عناصر فوج الهندسة للكشف عن هذه الأجسام المشبوهة وتعطيلها.
اعتمدت في هذا المجال عدّة طرق أبرزها: السبر أو الكشف اليدوي بواسطة المسبار وهي طريقة فاعلة وإنما تتطلّب وقتًا طويلاً، متحسّسة الألغام المعدنيّة وهي سريعة وإنما غير دقيقة، ووسائل ميكانيكيّة منها أجهزة كسح الألغام والكلاب «كاشفة الألغام» وهي وسيلة فاعلة اعتمدت في لبنان منذ فترة قريبة وأثبتت نتائج جيّدة جدًا.

 

الكلاب الكاشفة
حاليًا، تملك سرية خبراء المتفجّرات في فوج الهندسة 17 كلبًا كاشف ألغام مع 17 مروّضًا. يتمّ اختيار الكلب منذ صغره لتدريبه على هذه المهمّة، وذلك وفق معايير محدّدة أهمّها نسبة حماسته وحركته واندفاعه. وعند إتمام تدريبه يستطيع الكلب القيام بهذه المهمّة من عمر السنتين وحتى الثماني سنوات تقريبًا.
يتمّ تدريب هذه الكلاب (Berger Allemand وMalinois Belge)، من أواخر الشتاء وحتى منتصف الربيع لفحص كفاءتها والتأكد من أهليّتها لتنفيذ المهمات خلال الصيف وفي ساعات الصباح الأولى فقط. فإنتاجيّة الكلاب وحاسة الشمّ لديها تتأثّر ضمن ما يُسمّى بساعات الصلاحية، بعوامل مختلفة أبرزها: المرض، الرطوبة، سرعة الهواء، الحرارة ونفسيّة المروّض...
يتمّ التدريب أولاً في حقول خاصة، ثم تُرسَل الكلاب مع مروّضيها إلى حقول التقييم وهي مزروعة بالألغام المجرّدة من جهاز الإشعال. وبناءً على مبدأ «الخطأ الأول هو الأخير» في العمل الهندسي، لا يُرسَل الكلب مع مروّضه إلى مهمّة حقيقيّة إلاّ بعد نجاحه في حقول التقييم بنسبة 100%.

 

المروّض
يُفضَّل أن يكون لكلّ كلبٍ مروّض واحد يعتاد على طاعة أوامره. وعلى المروّض أن يملك في الأساس معرفة باللغة الإنكليزية (فأغلب الأوامر التي تُوجَّه للكلب هي بالإنكليزيّة)، والرغبة بالعمل مع الكلاب بالإضافة إلى الاعتناء بنظافته الشخصيّة ونظافة كلبه.
يشكّل هؤلاء المروّضون «فصيلة التفتيش» في سرية خبراء المتفجّرات ويعملون على مختلف الأراضي اللبنانية.
يقوم المروّض بتدريب كلبه على أوامر الطاعة والإنتقال إلى الحقل ذهابًا وإيابًا والتنفيذ، كما يعوّده على شمّ المتفجرات والتأقلم مع رائحتها وكيفيّة ردّة فعله عليها. وتختلف نسبة الإطاعة وحاسّة الشمّ بين كلبٍ وآخر، إذ  إنّ القدرة على كشف ألغام قد تراوح بين 5 و11 سنتم (أو أكثر) تحت الأرض.
في أصول الكشف عن الأجسام المشبوهة والألغام، يجب الإستعانة بطريقتَين لتنظيف الحقل، إمّا الكشف يدويًا أو بواسطة الكاسحة وتتبعها الكلاب. ويعمل المروّضون مع كلابهم جنبًا إلى جنب مع النقّابين، فعندما يكتشف الكلب أي جسم مشبوه، ينسحب ومروّضه ليترك للنقابين متابعة المهمّة.
«يتابع دورة مدرّب كلاب عسكرية كاشفة للألغام، العناصر الذين يتمتّعون بخبرة لا تقلّ عن السبع سنوات في ترويض الكلاب ومراقبة أعمال الكشف داخل حقول الألغام والإشراف على التدريبات»، حسبما يوضح المعاون حسين يونس، الذي يمتلك خبرة في هذا المجال وهو رتيب فصيلة الهندسة المتمركزة في موقع حمّانا.
هذه الدورة لا تؤهّل متابعيها لتنفيذ مهمات على الأرض، بل يجب استتباعها بدورة مكثّفة هي عبارة عن 3 أشهر تدريب مكثّف.

 

البرنامج التدريبي
المدرّب البوسني، ذو الخبرة الطويلة في مجال تدريب الكلاب الكاشفة للألغام غير المنفجرة والعبوات غير النظامية والمخدرات، (يملك مدرسة متخصّصة لهذا النوع من التدريب)، أعطى دروسًا نظرية وأخرى تطبيقيّة في هذا المجال أهمّها: تقنيات فحص الكلب، إعطاء الأوامر، تحديد حالة الكلب الجسدية والذهنية، دلائل مرض الكلب، كيفيّة تقديم الإسعافات الأولية للكلاب المصابة، معرفة العوامل التي تؤثّر على إنتاجيّة الكلب، الإجراءات الواجب اتخاذها في أثناء تدريب الكلاب العسكريّة، تقنيات تمرين الكلب على التجاوب مع المتفجّرات، تدريب الكلب على السير بخط مستقيم والتفتيش عن المتفجّرات والألغام المضادة للأشخاص وللآليات، تقنية تصحيح أخطاء الكلاب المستخدمة في كشف المتفجرات، تقنية تصحيح أخطاء المروّض في أثناء تنفيذه مهمة نزع الألغام بواسطة الكلاب العسكرية، كيفيّة انتقاء العناصر المناسبة وتأهيلها لدورة مروّض كلاب عسكريّة وتقنيات انتقاء الجراء وتدريبها.
في أحد حقول التدريب حيث يشرف الملازم الأول فادي ملحم على الدروس، يعبّر المدرّب البوسني عن دهشته بمدى اهتمام العسكريين اللبنانيين بكلابهم ومعاملتهم المميّزة لها. ويشدّد على أنّ هذه الدورة هي مجرّد تحضير لدورة أهمّ تؤهّلهم لتنفيذ مهمات من دون أي خطأ...