مديريات

دورة مدرّب قانون دولي إنساني
إعداد: باسكال معوض بو مارون

بالتنسيق مع مديرية التعليم وإشراف مديرية القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، أقامت اللجنة الدولية للصليب الأحمر دورة «مدرّب قانون دولي إنساني» في كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان. الدورة التي استمرّت أسبوعين تابعها 13 ضابطًا من مختلف قطع الجيش من حَمَلَة الإجازة الجامعية في الحقوق والعلوم السياسية والعلوم الإجتماعية.
تضمّن برنامج الدورة تحضير الدروس وشرحها من قبل الضباط المتدرّبين، وجرى نقاش وحوار حول النقاط المطروحة وآلية تطبيقها على الصعيد الوطني، وإيجاد حلول لمسائل وفرضيات تحاكي واقع عمليات حربية استنادًا إلى أحكام القانون الدولي الإنساني.
وشملت الدروس قانون النزاعات المسلّحة في ما يتعلّق باستخدام الأسلحة وبمسؤوليات القادة على جميع المستويات، خلال العمليات العسكرية، وأوضاع أسرى الحرب وكيفية معاملتهم وفق هذا القانون.
كذلك تطرّقت الدروس إلى قانون حقوق الإنسان الدولي والمعايير القابلة للتطبيق في عمليات الأمن الداخلي وأحكامها الخاصة، باستخدام القوة في التعامل مع التجمّعات غير القانونية، وعمليات إلقاء القبض والاحتجاز، مع وصف القانون القابل للتطبيق في عمليات حفظ الأمن الداخلي.
واختتمت الدورة باحتفال تخريج تخلّله تسليم الشهادات للضباط المشاركين، في حضور العميد الركن الياس أبو جوده مدير القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، والسيدة سيلفي سورال مندوبة رئيس بعثة اللّجنة الدولية للصليب الأحمر، والسيد تبياس كوهلير المستشار القانوني لدى اللجنة في لبنان، والسيد أحمد زكريا المندوب الإقليمــي للّجنــة لــدى القــوات المسلّحــة في لبنــان.