احتفالات الاستقلال

ذكرى الاستقلال في القطاع التربوي

تحية تقدير ووفاء للجيش وشهدائه

مرت ذكرى الاستقلال وسط ظروف صعبة يعيشها لبنان، فغابت مظاهر الاحتفال التي كانت تعمّ المناطق عادة في هذه الذكرى. مع ذلك احتفل القطاع التربوي بالمناسبة، والاحتفالات في غالبيتها حملت الى الجيش وشهدائه تحية التقدير والوفاء.

 

• أقامت جمعة الروح القدس في الكسليك احتفالاً في قاعة البابا يوحنا بولس الثاني في حرم الجامعة.
استهل الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني والوقوف دقيقة صمت عن أرواح الشهداء، ثم ألقى رئيس الجامعة الأب هادي محفوظ كلمة من وحي المناسبة. وتخلل الحفل معزوفة لموسيقى الجيش التي شاركت، وقدمت مجموعة من الطلاب معزوفات لأغانٍ وطنية.

• احتفلت مدرسة سيدة الجمهور بعيدي العلم والاستقلال، على الستاد الكبير للمدرسة. حضر الاحتفال رئيس جهاز إدارة النوادي في أركان الجيش للعديد العميد الركن جوزف حبيقة ممثلاً العماد قائد الجيش ومدير المدرسة الأب سليم دكاش، وشاركت فيه مفرزة من موسيقى الجيش.

• نظمت مدرسة القديس يوسف للآباء الكبوشيين في البترون، احتفالاً حضره العقيد عبد الرحمن بو خليل ممثلاً العماد قائد الجيش ورئيس الدير والمرشد الروحي للمدرسة الأب عبدالله النفيلي.
بداية، رحب الأب النفيلي باسم الرئيس العام الأب طانيوس رزق بالجيش اللبناني المحقق للوحدة والسلام وسياج الوطن. كما وجهت مديرة المدرسة هيفاء موزايا كلمة بالمناسبة، تلتها كلمات الطلاب باللغات الانكليزية، الفرنسية والعربية، منها رسالة مؤثرة للعقيد الشهيد جورج الرويهب تلتها ابنته ربى. وفي الختام، تمّ تقديم درع الجيش لكل من الفائزين في مسابقة المدرسة حول الاستقلال.

• مدرسة مار منصور لراهبات المحبة (بزنسون) في بسكنتا، أقامت احتفالاً في باحة المدرسة حضره العقيد الركن فؤاد هيدموس قائد فوج التدخل الثالث ممثلاً العماد قائد الجيش.
وألقت مديرة المدرسة الأخت منى قرباني كلمة أشادت فيها بدور الجيش وتضحياته وبطولاته، كما نوّهت بالدور الحكيم لقائد الجيش العماد ميشال سليمان في كل المناسبات سائلة الله أن يحفظ جيشنا وقيادته الحكيمة ووطننا الجريح لبنان.

• في كفرياشيت - زغرتا، افتتحت مدرسة الفرير دولاسال حديقة في باحتها حملت اسم «حديقة الجيش اللبناني»، وتلا الافتتاح احتفال بمناسبة الاستقلال على مسرح المدرسة تحت شعار «شهداء الجيش سياج الاستقلال، المجد والخلود لأبطال الجيش اللبناني»، حضره العميد الياس ريحانا ممثلاً العماد قائد الجيش.
وللمناسبة ألقيت كلمات من قبل ممثل قائد الجيش وإدارة المدرسة، وتليت قصائد وخطب عن الاستقلال وعظمة تضحيات الجيش.

• ترأس العميد الركن رفيق حمود قائد اللواء الحادي عشر ممثلاً العماد قائد الجيش، احتفالاً أقامته مهنية بنت جبيل الرسمية لمناسبة عيد الاستقلال وتكريماً للجيش اللبناني وشهدائه الأبرار.
حضر الاحتفال القائمقام ابراهيم درويش وضباط من قوات الطوارئ المعززة وإدارة المدرسة وأساتذتها وطلابها وفاعليات وأهالي البلدة.
وللمناسبة، وجّه العميد الركن حمود كلمة أشاد فيها بتضحيات أهالي الجنوب وبطولاتهم عموماً وأهالي بنت جبيل خصوصاً، ناقلاً اليهم تحية العماد قائد الجيش. تخلل الحفل كلمات لكل من القائمقام درويش ولبلدية بنت جبيل والمهنية.
وفي الختام، قدمت إدارة المهنية درعين تقديريين الى قائد الجيش العماد ميشال سليمان والعميد الركن حمود.

• أقامت المدرسة الأسقفية للروم الكاثوليك وثانوية القديس توما في صور احتفالاً في ذكرى الاستقلال حضره ممثل العماد قائد الجيش وتخلله تقديم الطالب محمد حويلا العلم اللبناني الى مديري المدرسة ادمون ايليا ومارون برادعي اللذين تحدثا عن مضامين الاستقلال وتضحيات رجالات الوطن.

• مدرسة قدموس - جوار النخل في صور، احتفلت بالعيد. وتخلل الحفل، الذي حضره العقيد الركن توفيق سلطاني قائد موقع صور ممثلاً العماد قائد الجيش، كلمة للأب فادي المير رئيس المدرسة حيّا فيها تضحيات الجيش اللبناني، بالاضافة الى مجموعة من الرقصات الفولكلورية وأغانٍ وطنية.

• نظمت المدرسة الانجيلية الوطنية في النبطية، ولمناسبة ذكرى الاستقلال، نشاطاً ثقافياً، ألقى خلاله المقدم عدنان غيث محاضرة تناولت موضوع «معاني الاستقلال ودور الجيش في ترسيخ الوحدة بين اللبنانيين».

• في دير مار انطونيوس الكبير في السوديكو، ألقى رئيس قسم التوجيه في منطقة بيروت العقيد ابراهيم غصن محاضرة عن «الجيش اللبناني».

 

تكريم ضباط مقاتلين ورقص ودبكة
احتفلت مدرسة الحكمة - برازيليا، بذكرى الاستقلال وعيد العلم، في حضور عدد من الضباط في الجيش اللبناني، منهم مَن قاتل أو أصيب في مخيم نهر البارد.
بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، في وقت رفع فريق من كشافة المدرسة العلم اللبناني وأدى التحية العسكرية، ثم أُلقيت كلمات لرئيس المدرسة الأب عصام ابراهيم ورئيس رابطة المعلمين حيان سلوان وممثلة التلامذة روى أبو راشد التي ألقت قصيدة بالعامية من تأليف ماري القصيفي.
وتخلل الحفل أيضاً، توزيع أشجار الأرز على الضباط قدّمتها جمعية القدامى، وانتهى بأناشيد وطنية دفعت المعلمين والتلامذة وبشكل عفوي، الى رقص الدبكة.