ثقافة وفنون

ذكرى العندليب الأسمر في الأونيسكو
إعداد: جان دارك ابي ياغي

بعد 40 عامًا على رحيله، لا يزال صوت عبد الحليم حافظ يصدح في بيروت والعالم العربي. واحتفاء بذكراه، نظمت لجنة تكريم رواد الشرق احتفالاً رعته المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) التابعة لجامعة الدول العربية، بالإشتراك مع وزارتي الثقافة في لبنان ومصر، وبالتنسيق مع السفارة المصرية في لبنان.
حضر الاحتفال الذي أقيم على مسرح قصر الاونيسكو في بيروت، وجوه سياسية وديبلوماسية واجتماعية وفنية وثقافية وإعلامية.
بعد النشيد الوطني، عرض فيلم وثائقي عن حياة العندليب الأسمر (1929- 1977)، وأغانيه التي تقارب الـ230 أغنية، وأعماله السينمائية، ومعاناته مع المرض، وحبه للجمهور الذي ودّعه في جنازة مهيبة لم تشهد جمهورية مصر العربية مثلها سوى جنازة الرئيس جمال عبد الناصر، والسيدة أم كلثوم.
تضمّن برنامج الاحتفال كلمات لكل من وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، السفير المصري نزيه النجاري ممثلاً وزير الثقافة المصري، رئيس لجنة «رواد الشرق» أنطوان عطوي، ومحمد عبد الباري القدسي ممثلا أمين عام المنظمة الدكتور عبدالله محارب، أشادت بالعندليب الأسمر الذي غنّى للحب والعروبة والثورة، فأطرب الجميع وشغل قلوب الملايين في العالم العربي، وأثرى بفنه تراث الغناء والموسيقى العربية.
أحيا الفقرة الفنية في الاحتفال النجم اللبناني سعد رمضان والفنان المصري أحمد عفت، وعازف الكمان جهاد عقل والفنان التونسي محمد الجبالي، الذين قدّموا باقة من أجمل أغنيات العندليب الأسمر، ترافقهم الأوركسترا الوطنية للموسيقى الشرق - عربية بقيادة المايسترو أندريه الحاج.
في الختام، قدّم عطوي دروعًا تقديرية لكل من: سعد رمضان، عازف الكمان جهاد عقل، المايسترو أندره الحاج، أحمد عفت، ومحمد الجبالي، وهي تقدمة من النحات جورج المر.
وقد أقيم معرض فني تشكيلي في القاعة الجانبية للمسرح، شارك فيه 74 فنانًا استوحوا مواضيعه من حياة عبد الحليم حافظ وأفلامه وصوره وأغنياته ومسيرته الفنّية...