جيشنا

ذكرى جنود هولنديين وأستراليين قضوا في لبنان
إعداد: نينا عقل خليل

إحياءً لذكرى الجنود الهولنديين الذين سقطوا خلال تأديتهم لمهمّاتهم في لبنان، أقامت السفارة الهولندية احتفالًا رمزيًا أمام النصب التذكاري الذي يحمل أسماء ضحايا جنود الـ«يونيفيل» في مدينة صور، حضره سفير هولندا السيّد Hero Dibor والعميد عباس زمط ممثّلًا قائد الجيش العماد جوزاف عون، وعدد من الملحقين العسكريين الأجانب، وضباط من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، وقدامى ضباط وجنود الـ«يونيفيل» الهولنديين وعائلاتهم، إلى جانب مدعوّين.
وكانت للسفير الهولندي كلمة أكّد فيها عمق العلاقات بين لبنان وهولندا، وقال: إنّ العديد من أبنائنا الجنود قدّموا حياتهم في سبيل السلام في دول أخرى من العالم، فتركوا بصمات جيدة وأنشأوا علاقات صداقة مع شعوبها، وهذه العلاقات امتدّت لتشمل خصوصًا عائلاتهم والسكان المحلّيين في لبنان...
كذلك، أحيت أستراليا ذكرى شهدائها الذين سقطوا في لبنان خلال الحرب العالمية الأولى، وذلك باحتفال أقامته سفارتها في مدافن دول الكومنولث في قصقص - بيروت.
حضر الاحتفال وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصرّاف، والعميد الركن زياد نصر رئيس المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام ممثّلًا قائد الجيش العماد جوزاف عون، وسفيرة أستراليا وشخصيات أجنبية، إلى ممثّلين عن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان ومنظّمات أخرى.