جيشنا

ذكرى رفع أوّل علم لبناني على جبل أرز فالوغا
إعداد: نينا عقل خليل

بدعوة من بلدية فالوغا - خلوات فالوغا وبالتعاون مع المجلس الوطني للعلم اللبناني، أُقيم احتفال تخلّله رفع العلم اللبناني على جبل أرز فالوغا، وفي الموقع الذي رفع فيه ضباط لبنانيّون في العام 1943 علمهم بدلًا من العلم الفرنسي.
حضر الاحتفال العميد الدكتور محمد رمّال ممثّلًا قائد الجيش العماد جان قهوجي، النائب السابق مصباح الأحدب، فاعليّات عسكرية واجتماعية، وعائلات الضباط الذين رفعوا العلم على الجبل في العام 1943.
استهلّ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، ثمّ ألقى رئيس المجلس الوطني للعلم اللبناني السيّد فيليب حنين، كلمة قال فيها: يسعدني أن ألتقي بعائلات الضبّاط الأبطال الذين كان لهم الفضل بوجودنا اليوم في هذا الاحتفال، مع أبناء هذه المنطقة العزيزة. إنّ مبادرة المجلس محاولة جديدة متجددة لترسيخ الانسجام داخل المجتمع اللبناني التعددي الخلّاق، ولترسيخ الانسجام حول العلم رمز الوطن.
بدوره وجّه رئيس بلدية فالوغا - خلوات فالوغا المهندس روجيه الرّامي كلمة قال فيها: نلتقي اليوم على هذه الهضبة التي تعلو 1600 متر عن سطح البحر في ظلال الأرز والعلم اللبناني الذي رُفع لأوّل مرّة هنا في العام 1943، عندما وضع ضبّاط وعناصر من الجيش اللبناني علم بلادهم مكان العلم الفرنسي وأدّوا له التحيّة.
وأضاف: «إنّ المقدم جميل لحود ورفاقه الضبّاط عادل الحلبي، عزيز الأحدب، جميل الحسامي، سعد الـله النجار، جوزف معلوف، جورج معكرون، فؤاد قديس وريمون الحايك، كانوا طلائع في الوطنيّة والانتماء والدفاع عن لبناننا الحبيب.
وتابع قائلًا: إنّ مؤسسة الجيش هي مدرسة في التضحية والشرف والوفاء، وقد كان ضبّاطها أوّل من رفعوا العلم اللبناني الذي ينادينا جميعًا لنلتفّ حول هذه المؤسسة وباقي مؤسسات الدولة، لننهض بلبنان إلى مصاف الدول الآمنة والمستقرّة والمزدهرة.