زيارة رسمية

رئيس الأركان في البرازيل حفاوة وترحيب واستعداد لتفعيل التعاون

تلبية لدعوة من قائد البحرية البرازيلية الأميرال خوليو سواريز دي مورا نيتو، قام رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان على رأس وفد ضم قائد القوات البحرية، بزيارة إلى البرازيل، حيث أجرى محادثات مع القيادات السياسية والعسكرية لتفعيل التعاون بين الجيشين البرازيلي واللبناني خصوصًا على مستوى القوات البحرية، لا سيما أنّ البرازيل تتولى قيادة القوى البحرية التابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة العاملة في لبنان وهي تشارك بقطع من اسطولها في هذه القوات، بالإضافة إلى مشاركة مجموعة من مشاة البحرية في مهمات اليونيفيل في الجنوب.

 

إستهلت الزيارة بمقابلة الوفد نائب رئيس جمهورية البرازيل اللبناني الأصل السيد ميشال تامر في مكتبه في العاصمة برازيليا بحضور قائد القوات البحرية البرازيلية. وقد عبّر تامر عن تعلّقه بوطنه الأم واستعداده الدائم لدعم وتفعيل أي تعاون يصب في مصلحة الدولة اللبنانية وخصوصًا الجيش اللبناني. من جهته شكر اللواء الركن سلمان السيد تامر على تخصيص الوفد بلقاء ونقل له تحيات قائد الجيش العماد جان قهوجي.
كذلك قابل الوفد وزير الدفاع البرازيلي السيد سيلزو أموريم في مكتبه بحضور قائد القوات البحرية البرازيلية، حيث تم استعراض سبل التعاون بين الجيشين وإمكان تفعيله، وقد أعطى الوزير توجيهاته لدرس أي فرص تساهم في ترسيخ التعاون وتوفير الدعم للجيش اللبناني بدءًا بتفعيل التدريب، سواء تعلّق بإرسال عسكريين لمتابعة دورات في البرازيل، أو بإرسال فرق عسكرية متخصصة من القوات البحرية البرازيلية لتقدم خبراتها إلى البحرية اللبنانية. وقد شكر اللواء الركن سلمان الوزير سيلزو أموريم على استقباله وعلى جميع الجهود التي تبذلها وزارة الدفاع البرازيلية من خلال الأمم المتحدة لدعم الإستقرار في لبنان.
وزار الوفد قائد القوات البحرية البرازيلية الأميرال دي مورا نيتو في مكتبه في برازيليا، حيث عُقد إجتماع عمل جرى التطرق فيه إلى جميع السبل الممكنة لتفعيل التعاون بين الجيشين وتقديم الدعم للقوات البحرية اللبنانية، وقد رحب الأميرال بأي طلبات تخصها، وعبّر عن إستعداده لدراستها مع أركانه والعمل على تلبيتها، واتفق الطرفان على استمرار التواصل.
في ختام اللقاء شكر اللواء الركن سلمان الأميرال دي مورا نيتو على جهوده منوهًا بتخصيص أربعة مقاعد لتلامذة ضباط في الأكاديمية البحرية البرازيلية، وبجهود القوات البحرية البرازيلية ضمن اليونيفيل.
تخللت برنامج الزيارة جولات للواء الركن سلمان في عدة منشآت تابعة للقوات البحرية البرازيلية بحيث تعرّف إلى قيادة الأسطول، الأكاديمية البحرية، مركز التدريب البحري، مؤسسة المشاريع البحرية وبناء السفن، مركز إدارة العمليات وخطوط النقل البحرية، وقيادة قوات المشاة البحرية (المارينز)، وقد لقي اللواء الركن سلمان حفاوة الإستقبال في جميع المنشآت والمراكز التي اطلع على أقسامها بالإضافة إلى العديد من السفن البحرية التي زارها.