زيارة واستقبالات

رئيس الأركان في زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأميركية

 

قام رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان على رأس وفد عسكري، بزيارة إلى الولايات المتحدة الأميركية، أجرى خلالها محادثات مع القيادات العسكرية والسياسية بهدف تفعيل دعم الجيش اللبناني ومساعدته لتأدية مهماته.
استهل رئيس الأركان زيارته، بلقاء نائب مدير التخطيط للشرق الأوسط في القيادة العامة الأميركية الجنرال Guy Cosentino في وزارة الدفاع (Pentagon) في حضور الوفد المرافق. وبحث المجتمعون في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، ودور الجيش والمهمات التي يقوم بها، وسبل مساعدته في تأدية مهماته العملانية. وقد شدّدت هذه المحادثات على اعتيار الخطة الخمسية لدعم الجيش، التي أقرتها الحكومة اللبنانية، نقطة الارتكاز لقيام الإدارة الأميركية بدعم الجيش.
كما التقى اللواء الركن سلمان والوفد المرافق، مدير التخطيط الإستراتيجي في القيادة العامة الأميركية الجنرال Terry Wolff، وتمّ البحث في سبل دعم الجيش (تدريب، عتاد، أسلحة...).
وكان له في الإطار نفسه لقاء مع رئيس مكتب وزير الدفاع الجنرال Edward Minahan.
إلى ذلك، زار رئيس الأركان مركز الشرق الأدنى للدراسات الإستراتيجية (NESA)، والتقى مدير المركز السفير James Larocco، وبحثا في سبل تطوير برامج التعاون بين كلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان والمركز المذكور.
كذلك، عقدت لقاءات في مركز Stimson للدراسات والأبحاث مع شخصيات من إدارات مختلفة في وزارتي الخارجية والدفاع، ومن مراكز أبحاث ودراسات متعددة. وقد نوقشت خلالها مواضيع تتعلق بالمنطقة بصورة عامة والدور الوطني الذي يضطلع به الجيش في لبنان بشكل خاص.
وفي وزارة الخارجية (State Department)، التقى رئيس الأركان والوفد المرافق كلًا من نائب مساعد وزير الخارجية للأمن الإقليمي والتسلّح السيد Gregory Kausner، ونائب مساعد وزير الخارجية للشرق الأدنى السيد Lawrence Silverman، حيث تم البحث في موضوع المساعدات العسكرية الأميركية للجيش. وقد عبّر الجانب الأميركي عن تقديره دور الجيش وتأكيد العزم على دعمه، بما يتيح له تأدية مهماته في هذه المرحلة الحرجة ليبقى صمام الأمان في استقرار لبنان والمنطقة.