أخبار ونشاطات

رحلة تدريبية للقوات البحرية نحو قبرص

نظمت القوات البحرية وللمرة الأولى في تاريخها، رحلة بحرية باتجاه قبرص، برعاية قائد القوات البحرية العميد الركن البحري بطرس أبي نصر، وإشراف العقيد البحري نزيه بارودي.
خمسة أيام صعاب في البحر، تضمنت العديد من التمارين والمناورات والتجارب... حققت نتائج هامة وأظهرت إرتقاء في المستوى المهني لدى الطواقم والتلامذة، الذين اكتسبوا خبرة ومهارة كبيرتين، وشملت هذه الرحلة التمارين الآتية:
- تمرين إطفاء حريق على متن المراكب: تتأهب الطواقم لمكافحة حريق شب في غرفة المحركات حيث تبدأ فرق التدخل السريع بمكافحة الحريق للقضاء عليه وحماية المراكب.. الطواقم كافة في وضع التأهب الأقصى، كل ضمن نطاقه ووفق مهمته في حالة استعداد وجهوزية تامة لحصر الحريق ومنعه من الامتداد، وقد حصل ذلك بسرعة وتمكنت الفرق من السيطرة عليه وإخماده.
- تمرين إنزال زورق إلى الماء بهدف التدخل في البحر وعلى الشاطئ: يجهز رهط الزورق نفسه بعد أن يقوم بتحضير الونش الموجود على المركب فيتم إنزال الزورق وطاقمه بحيطة تامة ودقة، ينفذ المهمة ثم يعاد رفعه الى المركب بعد نقل العناصر إليه.
- تمرين عطل في الدفة: حيث يباشر رئيس الربع بإعطاء أوامر الدفة إلى البحارة في غرفة الدفة الخلفية التي تعمل يدوياً بعد تعطل الدفة الكهربائية، يتم الإتصال بالهاتف بين برج القيادة وغرفة الدفة. يتلقى البحارة الأوامر فيقومون بإدارة الدفة يدوياً يميناً ويساراً على الدرجة المعطاة وفقاً لأوامر برج القيادة، ويتم ضبط اتجاه الإبحار لحين الانتهاء من إصلاح العطل.
- تمرين تدبير القتال: حيث توضع كل الأسلحة على المركب بحالة الاستعداد لاطلاق النار بعد أن ترتدي الطواقم الدروع والخوذ ثم تقوم بإغلاق مختلف أبواب ونوافذ المركب وتحضر خراطيم المياه لمكافحة أي حريق على المركب في حال الإصابة.
- تمرين تموين المراكب في البحر: حيث يقوم أحد المراكب بعملية تموين للمركب الآخر وذلك خلال الإبحار، فتقترب المراكب من بعضها حتى مسافة 20 متر مبحرة بدقة في السرعة والاتجاه وتتبادل التموين في ما بينها بواسطة إطار معدني صغير، يتحرك على حبل يصل المركبين.
- تمرين قطر: إذ يقوم أحد المراكب بدور المركب المعطل ويتم قطره من قبل المركب الآخر مع تدابير الحيطة والأمان لتلافي الاصطدام ويتابع المركبان إتجاه الإبحار المحدد لهما في القطر.
- تمرين عطل في الباب الأمامي لمركب الإنزال: يتمثل بتعطل النظام الهيدروليكي لفتح الباب وإغلاقه، لذا يجري الانتقال إلى نظام فتح يدوي يرتكز على عمل الونش الخلفي الموصول بالباب بكابل من الفولاذ. ولنظام الفتح البديل هذا أهمية كبرى عند تعطل النظام الأساسي خلال عملية الإنزال.
كذلك، نفذت مناورات تكتية ذات طابع حربي مثل تشكيل الجبهي والسهم وغيرها.
في ختام الرحلة التدريبية صوب قبرص، كان للطواقم جولات سياحية في قبرص، تعرفوا خلالها على معالم هذا البلد السياحي الجميل.
وعند وصول المراكب مجدداً الى القاعدة البحرية استقبلها قائد البحرية العميد الركن البحري بطرس أبي نصر بفرح وإعتزاز، لا سيما أن الرحلة البحرية قد حققت معظم أهدافها من تدريب تلامذة الضباط وتلامذة الرتباء على تنفيذ المناورات وأساليب الملاحة واستعمال الخرائط وتطبيق العلوم والمعارف النظرية وإختبار قدراتهم على تحمل مشقات البحر خلال مهمات إبحار طويلة، الى رفع مستوى طواقم المراكب من النواحي المهنية والتقنية وإختبار مهاراتهم، للإرتقاء الى المستويات المعتمدة في بحريات الدول المتطورة. وتستمر القوات البحرية بعديدها ومراكبها في نمو وتطور دائمين لحماية المياه الإقليمية والدفاع عن الحدود، ويعلن البحارة بصرخة عالية:
«يا شط الحرية نحنا هون جنودك - القوات البحرية سهراني عاحدودك»