جيش العلم والثقافة

رفع مستوى المهارات الفنية والتقنية للعسكريين
إعداد: جان دارك أبي ياغي

إتفاقية تعاون بين الجيش ومديرية التعليم المهني والتقني
 

في إطار التعاون العلمي القائم بين الجيش ووزارة التربية والتعليم العالي، تمّ توقيع اتفاقية تعاون بين قيادة الجيش ممثلة بنائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن علي حمود والمديرية العامة للتعليم المهني والتقني ممثلة بمديرها العام أحمد دياب، في حضور عدد من ضباط الجيش الكبار.
 أهمية الإتفاقية ومضمونها في هذه المقابلة مع العميد الركن علي حمود.

 

• ما هو الهدف من توقيع هذه الاتفاقية؟
- الهدف من توقيع الاتفاقية رفع مستوى المهارات الفنية والتقنية للعسكريين لإكسابهم المعلومات الأساسية والضرورية لتنفيذ المهمات المطلوبة وتحقيق أفضل النتائج المتوخاة. وطبعًا وفق توجيهات قائد الجيش العماد جان قهوجي وتعليماته.

 

• ماذا تشمل الاتفاقية في مجال التعاون بين الجيش والمديرية؟
-  نصّت الإتفاقية بين الفريقين على التعاون في المجالات التالية:
مجال تبادل الخبرات والأبحاث (المناهج التعليمية، الأكاديمية والتطبيقية، الدراسات والأبحاث العلمية والفنية. يستثنى منها ما يمس بأمن المعلومات العسكرية أو أمن الدولة أو الإتفاقيات الدولية).
في مجال تبادل التدريب، يتعهد الفريق الأول إجراء دورات تدريبية مخصصة للعسكريين فقط بناء لطلب الفريق الثاني. على أن يتم قبول عسكريين في الدورات التي يجريها الفريق الأول لغير العسكريين، ومنح إفادات مصدّقة من المديرية العامة للتعليم المهني والتقني للناجحين في نهاية كل دورة. هذا إلى المشاركة في ورش العمل الفنية لدى الفريقين، وإلقاء محاضرات تدريبية لدى الفريقين من قبل ضباط من الجيش وأساتذة مجازين من الفريق الأول.
في مجال التجهيز، يعمل الفريقان كل ضمن إمكاناته لتأمين مساعدات التدريب اللازمة للدورات التدريبية، أما في المجال المالي، فيتعهد الفريقان كل ضمن إمكاناته تغطية النفقات المنفذة من قبله من موازنته الخاصة.

 

• هل تشمل الإتفاقية جميع العسكريين؟ وهل من شروط مطلوبة؟
-  يقبل جميع العسكريين من كل القطع والوحدات بصفة طلاب في المعاهد والمدارس الفنية الرسمية في أي سنة من سنوات الدراسة لجميع المستويات والشهادات والإختصاصات وفق الشروط الـــقانونية المعتمدة باســتثناء شرط الســـن.
وفي هـذه الـحـال، ترفـع قـيـادة الجيــش لوائح بأســماء العســكريين وفق الــحاجة.

 

• هل تنص الإتفاقية على بنود جزائية في حال أخلّ أحد الطرفين بمضمونها؟
-  يمكن تطوير هذه الاتفاقية أو تعديلها عند الاقتضاء بناء على طلب أحد الفريقين، ويكون التعديل نافذًا بعد موافقة الفريق الآخر على التعديل.

 

• كيف يعمل بهذه الإتفاقية؟
-  يعمل بهذه الإتفاقية لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد إبتداء من تاريخ توقيعها. ويحق لأحد الفريقين وقف العمل بها شرط أن يعلم الفريق الآخر قبل ثلاثة أشهر على الأقل من الوقف، وشرط أن لا يتم وقف العمل بالاتفاقية خلال تنفيذ الدورات التدريبية.

 

• هل سبق أن وقّع الجيش إتفاقيات سابقة مع المديرية؟
-  سبق لقيادة الجيش أن وقّعت إتفاقية مماثلة مع المديرية العام 2007 لمدة خمس سنوات، لتأمين تعليم وتدريب عسكريين من مختلف الوحدات كافة في المدارس والمعاهد الفنية الرسمية.

 

تصوير: جاك واكيم


الاختصاصات التي شملتها الاتفاقية تشمل الاتفاقية دورات في مختلف الاختصاصات وذلك على النحو الآتي:
Télé communication, maintenance des navires (T.S), Electronique (B.T), Electronique (T.S), Electro Technique (B.T), Electro Technique (T.S), Mécanique (B.T) ,Mécanique (T.S).
اختصاصي كهربائي، اختصاصي لوحات تحكم كهرباء، اختصاصي إلكتروني، تصميم لوحات الدوائر الإلكترونية المطبوعة، اختصاصي أجهزة المراقبة والحماية الإلكترونية، اختصاصي في الإلكتروميكانيك، اختصاصي ميكانيكي ديزل، اختصاصي نجارة، مساعفة عتاد، بناء أشغال عامة، كهرباء سيارات، مخرطة، عتاد وتعهد مساعفة عتاد، عتاد وتعهد هياكل آليات، ميكانيك صناعي، ميكانيك عام، إلكترونيك، كهرباء عامة، محركات ديزل، محركات بنزين، علب سرعات ثقيلة وخفيفة، إلكتروميكانيك، مساعفة خلوي، لف محركات، مصلح تلفزيون، إلكترونيك سيارات، نجار باطون، بناء، مورق، بلاط، جلي بلاط، سمكري، دهان، كهرباء أبنية، حدادة إفرنجية، أعمال منع النش، تجميع تابلوهات كهربائية، صيانة مولدات كهربائية، برمجة موزعات، اتصالات (شبكات)، تلحيم (حدادة)، فندقية، نجار، ميكانيك ديزل، ألمينيوم وديكور، هياكل آليات، وميكانيك سيارات.